المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة برز‌  
  
11931   06:55 مساءاً   التاريخ: 20-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص271-273.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-11-2021 1526
التاريخ: 10-12-2015 4347
التاريخ: 18/11/2022 1433
التاريخ: 8-06-2015 7161

مقا- برز : أصل واحد ، وهو ظهور الشي‌ء وبدوّه ، قياس لا يخلف . برز‌ الشي‌ء فهو بارز. وكذلك انفراد الشي‌ء من أمثاله ، نحو تبارز الفارسين ، وذلك أنّ كل واحد منهما ينفرد عن جماعته الى صاحبه . والبراز : المتّسع من الأرض ، لأنّه باد ليس بغائط ولا دحل ولا هوّة وامرأة برزة : جليلة تبرز وتجلس بفناء بيتها. وأبرزت الشي‌ء أبرزه إبرازا.

مصبا- برز الشي‌ء بروزا من باب قعد : ظهر. ويتعدّى بالهمزة فيقال أبرزته فهو مبروز وهذا من النوادر التي جاء على مفعول من أفعل. والبراز : الفضاء الواسع الخالي من الشجر ، وقيل الصحراء البارزة ، ثمّ كنّى به عن النجو كما كنّى بالغائط ، فقيل تبرّز كتغوّط. وبارز في الحرب مبارزة وبرازا فهو مبارز ، وبرز الشخص برازة فهو برز والأنثى برزة مثل ضخم ضخامة فهو ضخم وضخمة : عفيف جليل. وبرّز الرجل في العلم تبريزا : برع وفاق نظراءه ، مأخوذ من برّز الفرس تبريزا إذا سبق الخيل.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد فيها هو الظهور بحالة مخصوصة وكيفيّة غير مسبوقة ، وهذا القيد هو الفارق بينها وبين مادّة الظهور ومادّة البدوّ .

فانّ الظهور مطلق في مقابل البطون واكثر استعماله في مورد مطلق الظهور سواء كان بقيد القصد أم لا ، وسواء كان في حالة مخصوصة أو لم يكن.

وأمّا البدوّ : فقد سبق أنّه يستعمل غالبا فيما كان بيّنا وبغير قصد.

فالبروز ليس في مقابل مطلق البطون ، ولا بمعنى الظهور البيّن وبغير قصد ، بل بمعنى الظهور على كيفيّة خاصّة غير مسبوقة بها.

{ يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ} [غافر : 16].

أي ظاهرون على حالة مخصوصة وعلى كيفيّة وشرائط غير مسبوقة بها.

{ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ} [الكهف : 47].

أي ظاهرة على خصوصيّة جديدة من دون أن يتصرّف فيها متصرّف أو يعلو عليها حكم أو يسترها ساتر.

{وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ} [الشعراء : 91].

أي أظهرت بيّنة من دون ستر وحجاب ، ورأوا حقيقتها على ما هي عليها.

{وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا } [إبراهيم : 21].

أي ظهروا على حالة خالصة للّه منقطعين عمّا سواه ، متوجّهين اليه والى حكمه ولا حكم فيهم إلّا حكمه.

{فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِنْدِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ} [النساء : 81].

أي ظهروا في الخارج من حضورك ، وظهر ما في باطنهم ، فهم على حالة مخصوصة.

_______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية