أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-11-2015
393
التاريخ: 26-11-2015
332
التاريخ: 26-11-2015
379
التاريخ: 7-1-2016
358
|
يجب الإخراج عن الضيف وإن تبرّع بإطعامه ، مسلما كان أو كافرا ، حرّا أو عبدا ، عند علمائنا أجمع وقد تقدّم الخلاف في التبرّعات.
لكن اختلف علماؤنا ، فقال بعضهم : يشترط الضيافة جميع شهر رمضان (1).
وشرط آخرون : ضيافة العشر الأواخر (2).
واقتصر آخرون على آخر ليلة في الشهر ، بحيث يهلّ هلال شوّال وهو في ضيافته (3). وهو الأقوى ، لقوله عليه السلام : ( عمّن تمونون ) (4) وهو صالح للحال والاستقبال. وحمله على الحال أولى ، لأنّه وقت الوجوب ، وإذا علّق الحكم على وصف ، ثبت مع ثبوته ، لا قبله ولا بعده.
ولإطلاق اسم الضيف عليه عند الهلال.
__________________
(1) حكى الأقوال كلّها ، المحقّق في المعتبر : 288 ، وبعد أن ذكر القول الأخير ، قال : وهو الأولى. وممّن اختار القول الأول : السيد المرتضى في الانتصار : 88 ، والشيخ الطوسي في الخلاف 2 : 133 ، المسألة 162.
(2) حكى الأقوال كلّها ، المحقّق في المعتبر : 288 ، وبعد أن ذكر القول الأخير ، قال : وهو الأولى. وممّن اختار القول الأول : السيد المرتضى في الانتصار : 88 ، والشيخ الطوسي في الخلاف 2 : 133 ، المسألة 162.
(3) حكى الأقوال كلّها ، المحقّق في المعتبر : 288 ، وبعد أن ذكر القول الأخير ، قال : وهو الأولى. وممّن اختار القول الأول : السيد المرتضى في الانتصار : 88 ، والشيخ الطوسي في الخلاف 2 : 133 ، المسألة 162.
(6) أورده أبنا قدامة في المغني 2: 692 - 693، والشرح الكبير 2: 652..
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|