المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
عمليات خدمة الكرنب
2024-11-28
الأدعية الدينية وأثرها على الجنين
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الثاني
2024-11-28
التعريف بالتفكير الإبداعي / الدرس الأول
2024-11-28
الكرنب (الملفوف) Cabbage (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-28
العلاقات مع أهل الكتاب
2024-11-28

المقايسات( Titrants)
2024-02-04
الحياة الخاصة لخلفاء الدولة العباسية
20-6-2017
المسند
26-03-2015
Equipollent
23-1-2022
الطاعة غنيمة الأكياس عند تفريط العجزة!
15-12-2020
Generalized Fermat Number
2-1-2021


معنى كملة همر‌  
  
3399   10:10 صباحاً   التاريخ: 3-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 306- 307.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 2604
التاريخ: 19-11-2015 2523
التاريخ: 23-6-2022 1545
التاريخ: 7/11/2022 1307

مقا- همر : أصل يدلّ على صبّ وانصباب , وهمر دمعه , وهمر الدمع وانهمر : سال. وفلان يهامر الشي‌ء , إذا أخذه جرفا. وهمر في كلامه : أكثر , وهو مهمار , أي كثير الكلام , وهمر له من ماله , كأنّه صبّه له صبّا.

أسا- ماء منهمر , وهمره : صبّه. وسحاب هامر. وهمرت عينه بالدمع وهملت. ومن المجاز : همر في كلامه : أكثر. وخطيب مهمر. وفلان مهذار مهمار.

التهذيب 6/ 297- قال الليث : الهمر : صبّ الدمع والماء والمطر. وهمر الماء وانهمر فهو هامر ومنهمر. والفرس يهمر الأرض همرا , وهو شدّة حفره الأرض بحوافره. والهمّار والمهمار : هو المكثار الّذي يهمر الكلام : أي يصبّه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انصباب شديد يقرب من السيلان. وسبق في الصبّ إنّه انحدار من فوق بلا قيد. بخلاف السفح والسفك والسكب و‌

السقط.

والصبّ أعمّ من الانحدار مادّيّا أو معنويّا , بخلاف الهمر فلا يستعمل إلّا في الأمور المادّيّة , كالماء والدمع والكلام.

{فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ (10) فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ} [القمر : 10، 11] أي فبدّلنا انسداد أبواب السماء وانقباضها بالفتح والهمر , فصبّ الماء عليهم بالشدّة والسيلان والتتابع.

{وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا} [الفتح : 7]. {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا} [الأحزاب : 9].

 _______________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .