المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

SPEAKING
2023-03-22
مندوبات الإحرام ومكروهاته
30-9-2018
المراصد والأدوات الفلكية البابلية
21-2-2022
دور التوسل في رد العذاب
2023-07-24
التنمية المستدامة
2023-08-26
Igniting a Sugar Cube
2-10-2016


معنى كلمة هزل‌  
  
14504   03:49 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 283- 284.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-03-26 766
التاريخ: 1-2-2016 2460
التاريخ: 9-12-2015 6937
التاريخ: 3-1-2016 2652

مقا- هزل : كلمتان في قياس واحد , يدلّان على ضعف. فالهزل : نقيض الجدّ. والهزال : خلاف السمن. يقال : هزلت دابّتي وقد هزلت. وهزل في منطقه. وأهزل : وقع في ماله الهزال.

مصبا- هزل في كلامه هزلا من باب ضرب : مزَح , وتصغير المصدر هزيل , وبه سمّى. والفاعل هازل , وهزّال مبالغة. وهزلت الدابّة أهزلها أيضا من باب ضرب , هزلا : أضعفتها بإساءة القيام عليها , والاسم الهزال , وهزلت فهي مهزولة , فان ضعفت من غير فعل المالك قيل : أهزل : وقع في ماله الهزال.

أسا- أ هازل أنت ام جادّ؟ وهو يهزل في كلامه , وشاة هزيل وشاء هزلى , وجمل مهزول وإبل مهازيل , وبه هزال وهزيلة , وفشت الهزيلة في الإبل. وهزلها صاحبها وهزّلها. وأهزل القوم : هزلت دوابّهم.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل الجدّ والفصل الّذى يكون فيه إحكام وإتقان. فيكون الهزل بمعنى الاضطراب والتزلزل والهون الّذي ليس فيه تثبّت.

ومن مصاديقه : الهزال إذا تزلّق عن الإحكام في البدن أو عن السلامة والصحّة أو عن السمن. والهزل إذا سقط عن مرتبة الجدّ وفصل الخطاب والقاطعيّة والإبانة.

{إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ} [الطارق : 13، 14] فالقرآن كالقيامة والقاطعيّة الحقّة الّتى أوتيت داود عليه السّلام , قال تعالى :

{ هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ} [الصافات : 21]. {وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ} [ص : 20]. {كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا} [فصلت : 3]. {كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ} [هود : 1] فالهزل ما يكون فيه تزلّق عن الإحكام , وفيه سقوط عن مرتبة الفصل والتبيّن , وفيه نوع هوان وضعف واضطراب.

فظهر لطف التعبير بالمادّة , فانّ فيها دلالة على السقوط والتزلّق , وعلى انتفاء الإحكام والفصل والتبيّن.

وبين المادّة وموادّ الهزّ والهزء والهزع : اشتقاق أكبر.

_________________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .