English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11736) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 20 / 10 / 2017 1270
التاريخ: 2 / 5 / 2016 1698
التاريخ: 19 / كانون الثاني / 2015 1850
التاريخ: 5 / 11 / 2015 1948
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2782
التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2854
التاريخ: 22 / 12 / 2015 2709
التاريخ: 2 / تشرين الاول / 2014 م 3256
العالم متغيّر وكلّ متغيّر حادث‏  
  
3359   11:05 مساءاً   التاريخ: 17 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج3, ص29-30.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 3 / 2016 3106
التاريخ: 3 / 12 / 2015 2755
التاريخ: 6 / 12 / 2015 2990
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 2888

استند الكثير من المتكلّمين (علماء العقيدة) على هذا الدليل (دليل التغيّر) لإثبات وجود اللَّه دون ملاحظة نظرية الحركة الجوهرية لأنّ التغيّرات التي تشاهد في ظاهر الموجودات في العالم باستمرار تكفي لإثبات آرائهم.

ولتوضيح ذلك نقول : لا يبقى في عالم المادّة شي‏ء على حالة واحدة ، فكلّ الأشياء - دون استثناء - في حالة تغيّر.

ومن جهة اخرى ، أنّ التغيّر والحركة حادثان ، وبما أنّ المادّة متعرّضة لهذه التغيّرات والتحوّلات دائماً فينبغي أن تكون حادثة أيضاً فمن غير الممكن أن تكون المادّة أزلية وتتعرّض للحدوث والتغير منذ الأزل لأنّ ذلك يستلزم اجتماع (الحدوث) و (الأزلية) وهما متضادّان كما نعلم.

إنَّ هذا الاستدلال ومن خلال ملاحظة النظريات الجديدة بشأن المادّة يَرِدُ بصورة أوضح ، فكلّ مادّة- وفق النظرية الفيزيائية الجديدة- تتركّب من ذرّات ، والذرّة عبارة عن مجموعة من الحركات ، وكلّ حركة حادثة ، فالمادّة- إذن- والتي هي عبارة عن مجموعة حركات (الالكترونات) و (البروتونات) لا يمكن أن تكون أزلية ، وبعبارة اخرى أنّ كلّ حركة لها بداية ونهاية ، وكلّ ما له بداية ونهاية لا يكون أزلياً.

هذه المسألة جاءت بشكل ملفت للنظر في حديث عن الإمام الصادق عليه السلام في مناظرة مع (ابن أبي العوجاء) حيث قال له الإمام عليه السلام : اسأل ما شئت ، فقال (ابن أبي العوجاء) : ما الدليل على حدث الأجسام؟ فقال الإمام عليه السلام : «إنّي ما وجدت شيئاً صغيراً ولا كبيراً إلّا إذا ضُمّ إليه مثله صار أكبر ، وفي ذلك زوال وانتقال عن الحالة الاولى ، ولو كان قديماً ما زال‏ ولا حال ، لأنّ الذي يزول ويحول يجوز أن يوجد ويبطل ، فيكون بوجوده بعد عدمه دخول في الحدث ، وفي كونه في الأزل دخوله في القدم ، ولن تجتمع صفة الأزل والحدوث والقدم والعدم في شي‏ء واحد» «1».

_________________

(1) بحار الأنوار ، ج 3 ، ص 46؛ اصول الكافي ، ج 1 ، ص 77 باب حدوث العالم.

 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13198
التاريخ: 13 / 12 / 2015 12560
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12667
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 14145
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 14881
شبهات وردود

التاريخ: 13 / 12 / 2015 5687
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6269
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6056
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5641
هل تعلم

التاريخ: 7 / 4 / 2016 8511
التاريخ: 25 / 11 / 2015 3509
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 3832
التاريخ: 27 / 11 / 2015 3686

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .