المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16606 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آثار الصوم وبركاته  
  
1672   12:10 صباحاً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 24-25.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-02-2015 2056
التاريخ: 22-04-2015 2045
التاريخ: 9-11-2014 1938
التاريخ: 11-4-2016 2236

قال تعالى : {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة : 183].

‏إن من أهم آثار الصوم التقوئ ومخافة الله تعالى في الظاهر والباطن.

‏إن الصوم هو العبادة الوحيدة التي يؤتى بها بخفية ، فالصلاة ، والحج ، والجهاد ، والزكاة ، والخمس مثلاً يمكن أن يراها الناس ، أما الصوم فلا يُرى.

‏وان الصوم يقوي إرادة الإنسان ، فالشحص الذي سيطر علن اكله وشربه وشهوته لشهر كامل ، يستطيع أن يسيطر علن نضمه أمام أموال الناس واعراضهم . والصوم باعث على تقوية العاطفة أيضا ، فالشخص الذي ذاق طعم الجوع في شهر كامل يصير عنه الألم مأنوساً عندما يحس بألم الجياع ومعاناتهم.

‏وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : ((الصيام نصف الصبر)) (1) .

‏هنا وإن صوم العوام هو الابتعاد عن الأكل والشرب والشهوة في نهار الصوم ، أما صوم الخواص فهو فضلاً عن اجتناب المفطرات الاجتناب عن الننوب أيضا ، وأما صوم خاصة الخاصة فهو فضلا عن اجتناب المفطرات واجتناب النئوب تخلية القلب عن غير الله تعالى (2).

‏الصوم يصير الإنسان مشابها للملائكة ؛ إذ الملائكة لا يأكلون ولا يشربون ‏وليس لهم شهوة (3) .

_________________

1. تفسير المنار ، ج2 ، ص 117 .

2. تفسر ورح البيان .

3. آية الله جوادي آملي .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .