المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11810 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


لا يجب على النبي (صلى الله عليه وآله) هداية الناس  
  
2824   02:06 صباحاً   التاريخ: 3 / 12 / 2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج2 ، ص60-61 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 12 / 2015 2721
التاريخ: 17 / 12 / 2015 2863
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 3121
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 3049

قوله تعالى : {لَيْسَ عَلَيْكَ هُدٰاهُمْ} [البقرة : 272] .

لم يقلْ : ليس إليك . فسقط التعلُّقُ ، وذلك أنه إذ قال : عليك كذا فإنما معناهُ : أنه يجب عليك كذا . كقولهِ : {ولِلّٰهِ عَلَى النّٰاسِ} [آل عمران : 97] .

ولا يلزم النبي -عليه السلام- هداية أولئك . وإنما عليه التبليغ لقوله : {أُولٰئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّٰهُ فَبِهُدٰاهُمُ اقْتَدِهْ} [الأنعام : 90] .

ويفسرونَ (الهدى) بالفقهِ ، والثّواب .

ثم قالَ : {ولٰكِنَّ اللّٰهَ يَهْدِي مَنْ يَشٰاءُ} [البقرة : 272] .

قال ابن الإخشيد (1) ، والزَّجَّاجُ (2) : إنَّما علَّق الهداية بالمشيئةِ لَمِن كان في المعلُوم ، أنه يصلُحُ باللُّطف وليس كلُّ أحد يصلُحُ به فلذلك جاء الاختصاص بالمشيئة .

وقال الجبائيُّ (3) : الهدايةُ في الآية هُوَ إلى طريقِ الجنَّة.
_______________________

1- قول الأخشيد هذا محمولٌ على أحد الوجوه على المعتزلة مطلقاً كما في التفسير الكبير 7 : 77 .

2- مجمع البيان 1 : 385 .

3- مجمع البيان 1 : 385-386 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



لحمايتهم من عاديات الزمن الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تباشر بترويج المعاملات التقاعدية لخدّام الإمامين الجوادين "عليهما السلام"
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تودّع شهر رمضان بتكريم قرّاء الختمة القرآنية المرتلة.
وزير الداخلية يتشرف بزيارة مرقد أمير المؤمنين (ع)
قسم التبريد والميكانيك في العتبة العلوية يعلن عن استحداث شعب ووحدات تلبية للتطور الحاصل في مفاصل العمل