المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 7164 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

مصعد (أنود) anode
6-11-2017
الظروف البيئية الملائمة لزراعة محصول الطماطة – عامل التربة
12-5-2021
متطلبات نجاح الإدارة الإلكترونية
31-10-2021
الانسيابية flowability
8-5-2019
التراث الكلامي عند الإمام الباقر ( عليه السّلام )
20/11/2022
اختيار نوع الحبر
17-3-2020


كيفية كتابة النص الإذاعي "الإسكريبت أو السيناريو"  
  
26   04:07 مساءً   التاريخ: 2025-02-25
المؤلف : الدكتورة نهلة عيسى
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني
الجزء والصفحة : ص 68-70
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / اعداد وتقديم البرامج /

كيفية كتابة النص الإذاعي "الإسكريبت أو السيناريو"

يحتوي "الإسكريبت" الإذاعي على كل عناصر ومكونات البرنامج سواء الكلمة أم الموسيقا أم المؤثرات، وتوزع هذه العناصر وفقاً لتصور معد البرنامج ومخرجه، ويوضح الوقت المخصص لكل عنصر وكيفية توزيعه في النص، وتعد أكثر من نسخة من إسكريبت البرنامج تسلم إحداها إلى مقدم البرنامج والأخرى إلى المخرج أو مهندس المونتاج المسؤول عن تنفيذ البرنامج.

وعند كتابة الإسكريبت الإذاعي يُراعى الآتي:

1. يكتب الإسكريبت على عدد من أوراق الفلوسكاب، ويوضح في الصفحة الأولى اسم الإذاعة واسم البرنامج وتاريخ إذاعته واسم مقدم البرنامج ومخرجه.

2. في الصفحات الداخلية، تُقسم كل صفحة إلى عدد من الخانات، يُكتب في الخانة الأولى رقم المقطع الصوتي حيث يتم تقسيم البرنامج إلى عدد من المقاطع الصوتية، كما هو الحال في تقسيم سيناريو الفيلم السينمائي إلى عدد من المشاهد.

3. في الخانة الثانية يكتب اسم القائم بالمقطع، وهو من سيذيع كلمات المقطع من داخل الاستديو، وفي حالة ما إذا كان هناك مقدمان أو أكثر للبرنامج فيتسلم كل منهم نسخة من الإسكريبت موضحاً فيه دوره وأدوار الآخرين.

4. في الخانة الثالثة توضح النقلات الموسيقية المطلوبة في البرنامج، وتحدد أمام كل مقطع أرقام الأسطوانات أو الشرائط، وتُحدَّد فيها المقطوعة الموسيقية أو الأغنية المطلوبة لتنفيذ البرنامج، وتضم كل محطة إذاعية مكتبة موسيقية ضخمة تحوي العديد من الشرائط والأسطوانات المسجل عليها المقطوعات الموسيقية والأغنيات ويكون لكل منها رقم محدد، ويوضع في الإسكريبت رقم الأسطوانة أو الشريط المطلوب.

5. في الخانة الرابعة توضح المؤثرات الصوتية أو التسجيلات المطلوبة في البرنامج وتكون المؤثرات - كما قلنا من قبل - إما مسجلة على شرائط أو أسطوانات لكل منها رقم محدد، كما أن التسجيلات تكون مسجلة إما على شرائط أو أسطوانات مرقمة أيضاً، ويوضح نوع اللقاء المسجل، وتكتب في الإسكريبت نبذة صغيرة عنه.

6. في الخانة الخامسة يوضح الوقت الذي تستغرقه إذاعة كل مقطع صوتي بما فيه الكلمات المسجلة من الاستديو والموسيقا المصاحبة والمؤثرات والتسجيلات المطلوبة، وبتجميع عدد الدقائق المخصصة لكل مقطع في هذه الخانة نحصل على إجمالي الوقت الذي يشغله البرنامج الإذاعي.

7. في الخانة السادسة - وهي تشغل نصف الصفحة تقريباً - يُكتب النص الذي سيقدمه المذيع داخل الاستوديو في كل مقطع صوتي، ويُراعى أن يُكتب النص مراعياً أساليب الكتابة للراديو تثبت الموسيقا الإعلان وتساعد على تذكره وبخاصة إذا ارتبطت في ذهن المستمع بموقف معين خاص بالسلعة أو الخدمة المعلن عنها، كما أنها تساعد على تثبيت اسم الخدمة أو السلعة أو المتجر.

7. في بعض الأحيان تستخدم الموسيقا كمؤثر صوتي، مثال ذلك استخدام الآلات النحاسية وآلات الإيقاع لتصوير العواصف والرياح سواء على المستوى الواقعي أم الرمزي، ويرجع سبب استخدام الموسيقا كمؤثر صوتي إلى أن بعض المؤثرات الصوتية لا تصور الجو العام المطلوب إلا من خلال الموسيقا.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.