المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
القياس الضوئي انعكاس الضوء عن سطح كرى – المرايا الكرية انعكاس الضوء عند سطح مستوى - المرآة المستوية ومن كلام لأمير المؤمنين "ع" لما بلغه اتهام بني أمية له بالمشاركة في دم عثمان القول السديد باب لقبول الاعمال منزلة النبي محمد واله عند الله عزّوجل ما هو فضل سورة سبأ ؟ ! يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا من خطبة لأمير المؤمنين "ع" لما عزموا على بيعة عثمان من كلام لأمير المؤمنين "ع" قاله لمروان بن الحكم بالبصرة من خطبة لأمير المؤمنين "ع" علَّم فيها الناس الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وفيها بيان صفات الله سبحانه وصفة النبي والدعاء له من خطبة لأمير المؤمنين "ع" في ذم أهل العراق و فيها يوبخهم على ترك القتال و النصر يكاد يتم ثم تكذيبهم له قول أمير المؤمنين "ع" في سحرة اليوم الذي ضرب فيه Leishmaniasis (various Leishmania species) {وهو الذي انشا جنات معروشات وغير معروشات}

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18258 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الأنماط الزراعية في العالم
10-5-2021
 ما رواه ابن إدريس عما سماه بكتاب أبان بن تغلب.
2023-07-03
أول من أسلم وأول من أعلن إسلامه
2024-09-12
التهاب الكبد من نوع B
2024-07-01
المرض الأميبي الذي يصيب النحل Amibia disease
2024-05-23
مساعدوا الانتاج
9-11-2021


{وتمت كلمت ربك}  
  
64   04:05 مساءً   التاريخ: 2025-01-28
المؤلف : الفيض الكاشاني
الكتاب أو المصدر : تفسير الصافي
الجزء والصفحة : ج2، ص151
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7/11/2022 1520
التاريخ: 2024-07-30 809
التاريخ: 2023-06-12 987
التاريخ: 2024-12-11 277

قال تعالى: {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [الأنعام: 115]

{وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ} : ما تكلم به من الحجة وقرأت {كَلِمَتُ رَبِّكَ}.

يعني بلغت الغاية أخباره وأحكامه ومواعيده .

 {صِدْقًا } : في الأخبار والمواعيد .

{وَعَدْلًا } : في الأقضية والأحكام .

{لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ} : لا أحد يبدل شيئا منها بما هو أصدق وأعدل .

 وهو السميع : بما يقولون .

 العليم : بما يضمرون .

في الكافي : عن الصادق (عليه السلام) إن الأمام يسمع في بطن أمه فإذا ولد خط بين كتفيه ، وفي رواية بين عينيه .

وفي أخرى : على عضده الأيمن {وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا } فإذا صار الأمر إليه جعل الله له عمودا من نور يبصر به ما يعمل أهل كل بلدة .

وفي رواية فبهذا [1] يحتج الله على خلقه .

 

 


[1] أي فبمن يكون على هذه الصفة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .