أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-10-2016
1018
التاريخ: 2-2-2020
1480
التاريخ: 2024-07-18
711
التاريخ: 24-8-2017
1149
|
الصوم إمساك مخصوص على وجه مخصوص في وقت مخصوص من ذي وصف مخصوص.
أعني: الإمساك عن الطعام والشراب وغيرهما مما نذكر بعد ، على وجه العمد دون النسيان ، في النهار دون الليل ، ممن كان طاهرا ليس بجنب ولا حائض ، ومؤمنا ليس بكافر ، مقيما ليس بمسافر.
ومن شرط انعقاده النية المقارنة له فعلا أو حكما كالنائم طول شهر رمضان والمغمى عليه فإنه لا نية لهما وقد صح صومهما.
ومن شرط وجوبه كمال العقل والطاقة والبلوغ ، وليس من شرط الوجوب الإسلام لأن الكافر متعبد بالشرائع إلا أنه لا يلزمه القضاء إذا أسلم ، لأن القضاء فرض ثان ، ومن صام غير عارف بالحق ثم استبصر فلا إعادة عليه ، والمرتد إذا أسلم يلزمه قضاء ما فاته في حال الارتداد ولا يبطل صومه بنفس الارتداد ما لم يفعل ما يفطره ، وأما زوال العقل ، إن كان بما يفعله المكلف بنفسه على وجه يرجى زواله بمجرى العادة كالسكر وغيره ، فإنه يلزمه قضاء ما فاته حينئذ من العبادات ، وإن زال عقله بجناية على وجه لا يعود ، كأن صار مجنونا مطبقا أو بفعل من قبل الله تعالى فلا قضاء ، فعلى هذا إذا دخل عليه شهر رمضان وهو مغمى عليه أو مجنون أو نائم وبقي كذلك أياما ـ أفاق في بعضها أو لا ـ فلا قضاء عليه إلا لما أفطر فيه ، أو طرح في حلقه دواء وهو مفيق.
وحد البلوغ الاحتلام في الرجال ، والحيض في النساء ، والإنبات فيهما ، أو كمال خمس عشرة سنة في الرجال وفي النساء عشر سنين ، ويستحب أخذ الصبي بالصوم إذا أطاقه من تسع سنين تمرينا له.
|
|
علاج جفاف وتشقق القدمين.. مستحضرات لها نتائج فعالة
|
|
|
|
|
الإمارات.. تقنية رائدة لتحويل الميثان إلى غرافين وهيدروجين
|
|
|
|
|
سماحة السيد الصافي يؤكد دعم العتبة العباسية المقدسة للباحثين والحراك العلمي الذي يسهم في خدمة المجتمع
|
|
|