المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

وظائف الاتصال الجماهيري ومن اهمها
17-9-2020
تجفيف الخضر والفاكهة
11-9-2016
معنى كلمة عصم
11/12/2022
حجة الوداع
2024-11-13
الأهمية الاقتصادية للقمح
18/12/2022
تغيـر الثقافة التنظيمية بصورة مستمرة
1-8-2020


معنى كلمة سقط‌  
  
22623   07:33 مساءاً   التاريخ: 22-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 182- 184.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-5-2022 2422
التاريخ: 28-12-2015 7755
التاريخ: 10-12-2015 8682
التاريخ: 20-10-2014 2691

مصبا- سقط سقوطا : وقع من أعلى الى أسفل ، ويتعدّى بالألف فيقال أسقطته ، والسقط : ردي‌ء المتاع والخطأ من القول والفعل ، والسقاط جمع سقطة ، والسقط : الولد ذكرا كان أو أنثى يسقط قبل تمامه وهو مستبين الخلق ، والتثليث لغة ، ولا يقال وقع ، وأسقطت الحامل : ألقت سقطا ، قال بعضهم : وأماتت العرب ذكر المفعول فلا يكادون يقولون أسقطت سقطا ، ولا يقال اسقط الولد. وسقط النار : ما يسقط من الزند ، وسقط الرمل حيث ينتهي اليه الطرف ، بالوجوه الثلاثة فيهما. وقول الفقهاء- سقط الفرض ، معناه سقط طلبه والأمر به. ولكلّ ساقطة لاقطة ، أي لكلّ نادرة من الكلام من يحملها ويذيعها ، والهاء في لاقطة إمّا مبالغة وإمّا‌ للازدواج ، ثمّ استعملت الساقطة في كلّ ما يسقط ضياعا.

مقا- سقط : أصل واحد يدلّ على الوقوع ، وهو مطّرد ، من ذلك سقط الشي‌ء يسقط سقوطا. والسقط : ردي‌ء المتاع. والسقاط والسقط : الخطأ من القول والفعل.

والساقطة : الرجل اللئيم في حسبه. والمرأة السقيطة : الدنيئة. ويقال أصبحت الأرض مبيضّة من السقيط ، وهو الثلج والجليد.

الجمهرة 3/ 26- سقط الشي‌ء سقوطا. ورجل ساقط : من سفلة الناس.

وسقاطة كلّ شي‌ء : رذاله. وسقاط النخل : ما سقط من بسره. ومسقط الطائر : موقعه ، وجمعه مساقط. ومسقطه : جناحه ، وكذلك سقطاه أيضا. وسيف سقّاط : يسقط وراء ضريبته ، أي يقطعها حتّى يجوزها الى الأرض.

صحا- سقط الشي‌ء من يدي سقوطا ، وأسقطته أنا ، والمسقط السقوط.

وهذا الشي‌ء مسقطة للإنسان من أعين الناس. وهذا مسقط رأسي ، أي حيث ولدت. وساقطه ، أي أسقطه. وسقط في يديه ، أي ندم ، ومنه قوله تعالى-. {وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ } [الأعراف : 149].

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو وقوع شي‌ء ونزول دفعة بلا اختيار ، وسبق الفرق بينها وبين ما يرادفها في - السفح ، وهو أعمّ من المحسوس والمعقول.

فالمحسوس كما في :

{وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا} [الفاتحة : 59].

{فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ} [الشعراء : 187].

{وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا } [الطور : 44].

والكسفة : القطعة ، وجمعها كسف.

والمعقول كما في :

{وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا} [التوبة : 49].

أي في الابتلاء والمحنة سقطوا من مقام الوسع.

{وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [مريم : 25].

أي تساقط النخلة غير مرّة رطبا ، فانّ فاعل يدلّ على الاستمرار.

{وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا} [الأعراف : 149].

أي صار العجل مسقوطا في الأيدي ، وهذا يضرب به المثل في العرف لمن يندم على عمل ويعجز عن جبرانه ورفعه ، فكأنّ العمل بقي على يديه.

وليعلم أنّ التعدية بالحروف إنما هو بمقتضى مفهوم الفعل : فقد يقتضي التعدية بالباء للربط كما في مررت به ، وقد يقتضي التعدية بمن أو إلى كما في قرب منه وقرب اليه ، وقد يقتضي التعدية بفي كما في سقط فيه ، أو بعلى كما في- مغضوب عليه.

ولا يخفى أنّ السقوط طرفا مفهومه : هما الساقط والمسقوط فيه ، فانّ ما وقع عليه مفهوم السقوط هو محلّ السقوط والنزول ، فكلمة المسقوط فيه ، كلمة واحدة ، كما في المرور به ويراد من المسقوط مورد وقوع السقوط.

فتعدية اللفظ بتعلّقه بمفعول فيه ووقوعه عليه.
____________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .