المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17973 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
صيد الكلب المعلم
2024-12-17
الولاية آخر الفرائض
2024-12-17
احكام ما حرم من الاكل
2024-12-17
خصائص البحث الإعلامي
2024-12-17
{يا ايها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله}
2024-12-17
تاريخ البحث الإعلامي
2024-12-17

القرارات الادارية من حيث مداها او عموميتها
9-6-2016
تعريف القرار الاداري
12-6-2016
Nikolay Yakovlevich Sonin
5-2-2017
تداول درنات البطاطس
16-9-2020
فوائد الثوم الطبية (علاج البواسير بالثوم)
23-3-2016
الحاج السيد ميرزا محمد حسين بن محمد علي
28-1-2018


{الا آل لوط انا لمنجوهم اجمعين }  
  
555   02:02 صباحاً   التاريخ: 2024-07-30
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، 553
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي لوط وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-2-2016 1225
التاريخ: 10-10-2014 1656
التاريخ: 18-11-2014 1558
التاريخ: 10-10-2014 2610

قال تعالى: {إِلَّا آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ } [الحجر: 59]

{إِلاَّ آلَ لُوطٍ} استَثنَى مِنهُم آلَ لُوطٍ وَهُم خَاصَّتُهُ وَعَشِيرَتُهَ؛ وَإِنَّمَا استَثنَاهُم مِنهُم، وَإِن لَم يَکُونُوا مُجرِمِينَ مِن حَيثُ کَانُوا مِن قَومِ لَوطٍ، وَمِمَّن بُعِثَ إِلَيهِم، وَقِيلَ: مَعنَاهُ: لَکِن آلَ لُوطٍ.

 {إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ} أَي: نُخَلِّصَهُم: {أَجْمَعينَ} مِنَ العَذَابِ [1].

 


[1]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/122.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .