المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

التوشيح
25-09-2015
العوامل الطبيعية المؤثرة في قوة الدولة- الموقع الاستراتيجي
28-12-2021
مكان البيع في السوق‏
2024-01-28
شروط الصلح
19-10-2015
أبو النجم الراجز
26-12-2015
الطاعم الشاكر له من الأجر كأجر الصائم المحتسب
16-5-2022


{ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو اذن}  
  
568   02:35 صباحاً   التاريخ: 2024-06-19
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص389-390
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-01-2015 1653
التاريخ: 2024-08-10 418
التاريخ: 11-10-2014 2267
التاريخ: 18-11-2014 1590

{وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [التوبة: 61]

الأُذُنُ: الرَّجُلُ الَّذِي یُصَدِّقُ کُلَّمَا یَسمَعُ، وَیَقبَلُ قَولَ کُلِّ أَحَدٍ، سُمِّي بِالعُضوِ الَّذِي هُوَ آَلَةُ السَّمَاعِ لِلـمُبَالَغَةِ، کَأَنَّهُ مِن فَرطِ استِمَاعِهِ صَارَ جُملَتُهُ أُذُنٌ سَامِعَةٌ، کَمَا سُمِّي الجَاسُوسُ عَینَاً لِذَلِكَ [1] یُقَالُ: هُم قَومٌ سَمَّاعُونَ، وَرَجُلٌ سَمَّاعٌ [2].

وَقَولُهُ تعَالَى: {يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ} الأَذَى: قَد یَکُونُ بِالفِعلِ، وَقَد یَکُونُ بِالقَولِ کَمَا هَهُنَا: {قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّـهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنينَ} وَالـمَعنَى: إِنَّهُ یَستَمِعُ إِلى مَا یُقَالُ لَهُ، وَیُصغِي إِلَیهِ وَیَقبَلُهُ [3].

وَقَولُهُ: {قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ} تَصدِیقٌ لَهُم بِأَنَّهُ أُذُنٌ، لَکِن لَا عَلَى الوَجهِ الَّذِي ذَمُّوا بِهِ، بَل مِن حَیثُ أَنَّه یَسمَعُ الخَیرَ وَیَقبَلُهُ، یُؤمِنُ وَیُصَدِّقُ بِاللَّـهِ لِـمَا قَامَ عِندَهُ مِنَ الأَدِلَّةِ، وَیُصَدِّقُ لِلـمُؤمِنِینَ فِیمَا یُخبِرُونَهُ، وَیَقبَلُ مِنهُم، وَاللَّامُ مَزِیدَةٌ لِلتَفرِقَةِ بَینَ إِیمَانِ التَّصدِیقِ، وَإِیمَانِ الأَمَانِ [4].

 


[1] جوامع الجامع، الطبرسي: 2/75.

[2] معالم التنزيل، البغوي: 2/37.

[3] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 5/79.

[4] تفسير البيضاوي: 3/154.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .