المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18151 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
Group 3: Suffixes that attach freely outside other suffixes (3 of 43)
2025-01-16
التسمية النظامية للحموض الكربوكسيلية
2025-01-16
Group 2: Suffixes that attach outside one other suffix (6 of 43)
2025-01-16
الأكسدة والاختزال
2025-01-16
اختبار تحلل الدهون Lipid Hydrolysis
2025-01-16
طرق زراعة الفول (الباقلاء)
2025-01-16

تأخر الصناعة والتجارة في روما.
2023-09-26
فما أسرع الملتقى!
18-12-2020
اللبان او العلكة (صموغ المضغ) Chewing gum
2-1-2018
تمييز الضبط الإداري عن الضبط القضائي
24-6-2018
موانع معرفة الله (الظلم ـ والكفر ـ والتكبر).
16/11/2022
صناعة الكحول
12/10/2022


أقسام المصطلح الديني  
  
935   10:15 صباحاً   التاريخ: 2024-06-05
المؤلف : الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الكتاب أو المصدر : بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة
الجزء والصفحة : 98 - 99
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016 13210
التاريخ: 9-12-2015 13440
التاريخ: 21-10-2014 6991
التاريخ: 9-12-2015 3754

أقسام المصطلح الديني

         من خلال تتبع المفردات التي وردت في الشـريعة الاسلامية يمكن تقسيمها على النحو الآتي :

  1. مصطلحات امضائية : ويقصد بها كل مصطلح امضاه الاسلام ، وتعامل معه على ما كان عليه قبل الاسلام ، ومثال ذلك كلمة: البيع ، والربا ، وكثير من المفردات التي كانت شائعة في عصـر النزول ؛ لان مبدأ الاسلام الاساس هو مخاطبة الناس بما هو معلوم وما هو متيقن ، وقد بين الله عز وجل هذا الامر بقوله تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ} [إبراهيم: 4] .
  2. مصطلحات منقولة : وهو ما وضع لشيء واستعمل في شيء آخر، مثال ذلك كلمة الصلاة ، والصوم ، والزكاة ، فان معانيها في اللغة شيء واستعملت في شيء آخر ، فكذلك مصطلحات علوم القرآن فمنها ما هو منقول من اللغة مثل مصطلح الجري ، والتأويل، والتفسير، والمحكم والمتشابه، قال تعالى : {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ} [آل عمران: 7]، ومصطلح النسخ قال تعالى : {مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [البقرة: 106].

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .