المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10148 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تحضير حامض 12،10-هبتا كوساداياين-1-اويك Synthesis of 10,12-heptacosadiynoic acid  
  
207   08:22 صباحاً   التاريخ: 2024-03-04
المؤلف : نعم حازم سليم حسين المولى
الكتاب أو المصدر : تحضير بعض المركبات ثنائية الاستيلين ودراسة بلمرتها
الجزء والصفحة : ص 48-49
القسم : علم الكيمياء / علم الكيمياء / التحاضير والتجارب الكيميائية /

يحرك مزيج مكون من (6 غم) كلوريد النحاسوز و (18 غم) كلوريد الامونيوم في (0.08 عياري، 100 سم3) حامض الهيدروكلوريك المركز، ثم يضاف اليه بشكل تدريجي مقدار (6.6 غم) من هكساديكاين و (5.5 غم) من حامض 10-انديكاينويك مذابا بـ (100 سم3) من الايثانول. وبعد اتمام الاضافة يمرر غاز الاوكسجين الى المزيج لمدة (24) ساعة مع الاستمرار بالتحريك بدرجة حرارة الغرفة، وبعد ذلك يضاف الى المزيج (200 سم3) من 2 عياري حامض الهيدروكلوريك، وبعدها يرج مع الايثر فيتكون طبقتين، تفصل الطبقة المائية عن العضوية، وتؤخذ الطبقة العضوية وتغسل بالماء ومن ثم تعامل مع 2 عياري هيدروكسيد الصوديوم، وتؤخذ الطبقة المائية وتعامل مع 2 عياري حامض الهيدروكلوريك، ثم يستخلص الناتج بالايثر، وبعدها تجفف طبقة الايثر بكبريتات الصوديوم ثم يبخر الايثر بالمبخر الدوار للحصول على مادة صلبة بيضاء. تعاد بلورتها بالايثانول للحصول على ناتج درجة انصهاره (70-72 °م) وبنسبة ناتج (65%).(1) 

---------------------------------------------------------------------------

1-H.K. Black and B.C.L. Weedon, (1953), “Unsaturated fatty acid. Part 1. The synthesis of erythrogenic (1 sonic) and other acetylenic acids”, Chem. and Ind., 40, 1785-1792.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





العتبة العباسية تقدم دعوة لجامعة تكريت لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي للطلبة
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة الحمدانية لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبة العباسية تقدّم دعوة لجامعة نينوى لمشاركة طلبتها في حفل التخرج المركزي
العتبتان المقدستان الحسينية والعباسية تبحثان خطّة الحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات العراقية