أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015
15157
التاريخ: 2023-12-07
943
التاريخ: 2024-02-25
1012
التاريخ: 22-12-2014
4998
|
سُورَة القيامة[1]
قوله تعالى:{اللَّوَّامَةِ}[2]:التي تلوم[3].
قوله تعالى:{نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ}[4]:نجمع عظام الأصابع.
قوله تعالى:{أَمَامَهُ}[5]:ما يستقبله من الزّمان[6].
قوله تعالى:{بَرِقَ الْبَصَرُ}[7]:شَخَصَ[8]، وتحيّر فزعًا[9].
قوله تعالى:{خَسَفَ الْقَمَرُ}[10]:ذَهَبَ ضَوْءُهُ[11].
قوله تعالى:{لَا وَزَرَ}[12]:لا ملجأ[13].
قوله تعالى:{مَعَاذِيرَهُ}[14]:إعذاره التي يتعذّر بها[15].
قوله تعالى:{قُرْآنَهُ}[16]:قراءته[17].
قوله تعالى:{الْعَاجِلَةَ}[18]:الدُّنْيَا[19].
قوله تعالى:{نَّاضِرَةٌ}[20]:مُشْرِقَةً[21].
قوله تعالى:{نَـاظِرَةٌ}[22]:تنظر، أو منتظرة[23].
قوله تعالى:{بَاسِرَةٌ}[24]:عابسة[25].
قوله تعالى:{فَاقِرَةٌ}[26]:داهية تكسر فقار الظّهر[27].
قوله تعالى:{التَّرَاقِيَ}[28]:التَّرْقُوَة[29].
قوله تعالى:{مَنْ رَاقٍ}[30]:يرقيك[31].
قوله تعالى:{الْتَفَّتِ}[32]: الْتَوَتْ[33].
قوله تعالى:{السَّاقُ بِالسَّاقِ}[34]:الدّنْيَا بالآخرة[35].
قوله تعالى:{الْمَسَاقُ}[36]:المسير.
قوله تعالى:{يَتَمَطَّىٰ}[37]:يتبختر[38].
قوله تعالى:{سُدًى}[39]:مهملًا[40].
قوله تعالى:{فَسَوَّىٰ}[41]:فعدّل[42].
[1]سورة القيامة مكّيّة، و هي ستّمائة و اثنان و خمسون حرفا، و مائة و تسعون كلمة، و أربعون آية. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأ سورة القيامة شهدت أنا و جبريل له يوم القيامة أنّه كان مؤمنا بيوم القيامة، و جاء وجهه مسفر على وجوه الخلائق يوم القيامة] ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6 /391.
[2]سُورَة القيامة،الآية : 2.
[3]تفسير مقاتل بن سليمان :4/ 509 ، و التبيان في تفسير القرآن :10/191 ، و النكت و العيون تفسير الماوردى :6 /151.
وفي معانى القرآن :3 /208 : ليس من نفس برّة و لا فاجرة إلّا و هى تلوم نفسها إن كانت عملت خيرا قالت: هلا ازددت و إن كانت عملت سوءا قالت: ليتنى قصرت! ليتنى لم أفعل!
وفي المحيط في اللغة :10 /361 : اللَّوّامَةُ: النَّفْسُ الكَذُوْبُ.
[4]سُورَة القيامة،الآية : 4.
[5]سُورَة القيامة،الآية : 5.
[6]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:4/660 ، والتفسير الكبير:30/722.
[7]سُورَة القيامة،الآية : 7.
[8]معانى القرآن :3 /209 ، وجمهرة اللغة :1 /322 ، وفيه : بَرِقَ الرجلُ يَبْرَق بَرَقا، إذا شَخَصَ بطَرْفه مِن فَزَعٍ أو عَجَبٍ.
[9]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:4/ 660.
[10]سُورَة القيامة،الآية : 8.
[11]اعراب القرآنللنحاس:5 /53 ، و الكشف و البيان تفسير الثعلبى :10/84 ، وزاد : أظلم ،والمصباح المنير فى غريب الشرح الكبير للرافعى:1 /169 ، وزاد : أَوْ نَقَصَ.
[12]سُورَة القيامة،الآية : 11.
[13]غريب القرآن و تفسيره : 401 ، و جامع البيان فى تفسير القرآن:29 / 114 ، وزاد : و لا جبل ، و الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:4 /660.
[14]سُورَة القيامة،الآية : 15.
[15]تفسير النهر الماد من البحر المحيطلأبي حيان ت745 هـ: القسمالثانى:2 /1191.
وفي المحكم و المحيط الأعظم :2 /76 : المعاذيرُ: السُّتُورُ، واحِدها مِعْذَارٌ. و قيل: المعاذيرُ: الحُجَجُ، أى لَو أدْلى بكلّ حُجَّةٍ.
[16]سُورَة القيامة،الآية : 17.
[17]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:4/661.
[18]سُورَة القيامة،الآية : 20.
[19]كتاب العين :1 /228 ، وزاد : و الآجلة: الآخرة ، و تفسير القمي :2 /397.
[20]سُورَة القيامة، الآية : 22.
[21]عيون أخبار الرضا (عليه السلام):1 /115، عن الرضا (عليه السلام) ، و معانى القرآن :3 / 212 ، و تفسير غريب القرآن : 427.
[22]سُورَة القيامة، الآية : 22.
[23]جامع البيان فى تفسير القرآن:29 /120، و الإحتجاج على أهل اللجاج للطبرسي :1 /243 ، عن الإمام عليّ(عليه السلام).
[24]سُورَة القيامة، الآية : 24.
[25]تفسير غريب القرآن: 427 ، وزاد : مقطّبة ، و بحر العلوم:3 / 523 ،وزاد : و يقال: كريهة. و يقال: كاسفة و مسودة .
وفي غريب القرآن فى شعر العرب: 209 : قال: كالحة قاطبة.
وفي تفسير مقاتل بن سليمان:4 /513 : يعنى متغيرة اللون.
وفي تهذيب اللغة :12 /286 : أي: نظر بكراهية شديدة. و قوله عز و جل: {وَ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ باسِرَةٌ }24، أي: مقطِّبةٌ قد أيقنَتْ أن العذاب نازِلٌ بها.
[26]سُورَة القيامة، الآية : 25.
[27]تفسير غريب القرآن : 427 ، و التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى:6 /396.
وفي مجاز القرآن:2 / 278 : الفاقرة الداهية و هو الوسم الذي يفقر على الأنف.
[28]سُورَة القيامة، الآية : 26.
[29]تفسير القمي:2 /397.ط
وفي مفردات ألفاظ القرآن :166 : قال تعالى:{كَلَّا إِذا بَلَغَتِ التَّراقِيَ وَ قِيلَ مَنْ راقٍ}[القيامة/ 26]، جمع تَرْقُوَةٍ، و هي عظم وصل ما بين ثغرة النحر و العاتق.
[30]سُورَة القيامة، الآية : 27.
[31]تفسير القمي :2 / 397، و تفسير غريب القرآن : 427 ، و تفسير ابن ابى زمنين :468.
[32]سُورَة القيامة، الآية : 29.
[33]الواضح فى تفسير القرآن الكريم:2 / 457، وعيون التفاسيرللسيواسي860هـ :4 / 269.
[34]سُورَة القيامة، الآية : 29.
[35]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:5 /267.
وفي معانى القرآن :3 / 212 : أتاه أول شدة أمر الآخرة، و أشد آخر أمر الدنيا.
[36]سُورَة القيامة، الآية : 30.
[37]سُورَة القيامة، الآية : 33.
[38]كتاب العين :7 /463 ، و تهذيب اللغة :13 /210 ، وزاد : لأن الظَّهْر هو المَطَا فيُلَوّي ظهرَهُ تَبخترا ، قال: و نزلتْ في أبي جهل.
[39]سُورَة القيامة، الآية : 36.
[40]غريب القرآن و تفسيره: 403 ، و الواضح فى تفسير القرآن الكريم :2/ 457.
[41]سُورَة القيامة، الآية : 38.
[42]أنوار التنزيل و أسرار التأويل :5/268.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|