المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12340 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
طريقة الايزوسيانات Isocyanate method
2024-03-02
طريقة الفوسفازو Phosphazo method
2024-03-02
طريقة الانهيدريد Anhydride method
2024-03-02
طريقة الازيد Azide method
2024-03-02
مجموعة بارا-تولوين سلفونيل p-Toluene sulphonyl group
2024-03-02
مجموعة اورثو-نايترو فنيل سلفينيل o-Nitrophenyl sulphenyl group
2024-03-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اصناف اللوز  
  
522   11:48 صباحاً   التاريخ: 2023-12-01
المؤلف : علي الدجوي
الكتاب أو المصدر : موسوعة زراعة وانتاج نباتات الفاكهة (الكتاب الثاني 1997)
الجزء والصفحة : ص 291-302
القسم : الزراعة / الفاكهة والاشجار المثمرة / اللوز /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-2-2020 692
التاريخ: 24-2-2020 1136
التاريخ: 23-2-2020 4617
التاريخ: 24-2-2020 822

اصناف اللوز

يوجد عديد من أصناف اللوز تنجح زراعتها في عدة مناطق مناخية من العالم وأهمها ما يلي:

1 - باليكو Ballico

اللوزة كبيرة الحجم القشرة هشة. طعم البذرة حلو ذو نكهة جيدة، لا يظهر ازدواج في البذرة، تمثل البذرة حوالي 50٪ من وزن اللوزة، يشبه الصنف تكساس Texas تزهر الأشجار متأخرا بعدة أيام عن ميعاد إزهار أشجار الصنف تكساس، تنضج الثمار في أواخر شهر أغسطس.

2 - بلانكويت Blanquette

اللوزة متوسطة الحجم، مستطيلة نوعا ذات قشرة هشة سهلة الكسر، لونها بني فاتح ويوجد على القشرة نقر واضحة.

3 - بريتز Britz

اللوزة صغيرة الحجم، كروية الشكل والقشرة نصف صلبة، الأشجار قوية النمو، منتظمة الحمل، تنضج الثمار في شهر أغسطس.

4- بتية Butte

اللوزة متوسطة إلى صغيرة الحجم، القشرة طرية إلى جامدة وسميكة. تمثل البذرة حوالي 52٪ من وزن اللوزة. صفات البذرة تقع في الوسط بين صفات بذور الصنفين تكساس ونان باريل، البذرة صغيرة إلى متوسطة الحجم، البذرة رقيقة وذات جودة عالية، توجد حالات البذور المزدوجة كثيرا، تجمع الثمار بعد جمع ثمار الصنف نان باريل، الأشجار قوية النمو. وتحمل جيدا. تنمو طعوم هذا الصنف بصورة جيدة على أصول اللوز والخوخ. وتزهر الاشجار متأخرا، هذا الصنف متوافق خلطيا مع اصناف نان باريل وتكساس وايمرالد وروبي. Nonpreil Texas Emerald Ruby"

5- كيلاس Caillasse

اللوزة كبيرة الحجم ذات قشرة هشة، سهلة التقشير، البذرة ذات جودة عالية وتمثل حوالي 50% من وزن اللوزة

6- کارمل Carmel

نشأ هذا الصنف كطفرة من الصنف Nonpareil اللوزة صغيرة الحجم ذات قشرة سميكة، لونها فاتح، تمثل البذرة حوالي 60% من وزن اللوزة. لون البذرة أفتح من لون بذرة الصنف الأصلي (نان باريل) البذرة ذات جودة ونكهة جيدتين، تجمع الثمار متأخرا بحوالي ثلاث أسابيع عن ميعاد جمع ثمار الصنف الاصلي، غير أن الأشجار تزهر في نفس ميعاد إزهار أشجار الصنف الأصلي، الأشجار متوسطة الحجم، تشبه أشجار الصنف الأصلي غير أنها أكثر إثماراً عنها وتحمل بانتظام.

7- كريسي Cressey

هذا الصنف ظهر أيضا كطفرة من الصنف Nonpareil، اللوزة صغيرة الحجم مطاولة يصل طولها الى حوالي 26مم. القشرة رقيقة لونها بني فاتح. البذرة صغيرة الحجم، حيث يصل طولها إلى حوالي 20.3 مم، وعرضها 12 مم. لون البذرة بني فاتح، ذات جودة عالية، وتمثل البذرة حوالى 71% من وزن اللوزة، تنضج الثمار في نفس وقت نضج ثمار الصنف نان باريل، وتشبهها أيضا، الأشجار كبيرة الحجم، قوية النمو وذات أفرع منتشرة وتحمل العديد من الدوابر الثمرية، وتحمل الأشجار بغزارة أكثر من مقدرة أشجار الصنف الاصلي على الحمل، كما أن الأوراق أصغر من أوراق الصنف الاصلي هذا الصنف متوافق خلطيا ويزرع مختلطا مع أي من الأصناف التالية.

ني بلص الترا ، Ne plus ultra جوردانولو Jordanolo ، باليكو Ballico ، ميرسيد Merced تكساس Texas غير أنه عديم التوافق خلطيا مع الصنف Nonpareil، تزهر الأشجار في نفس ميعاد إزهار الصنفان نان باريل وميرسيد.

8- ديفي Davey

نتج عن تهجين صنفي اللوز Nonpareil x Sans Faute اللوزة متوسطة الحجم وتشبه ثمار الصنف نان باريل. اللوزة بيضية عريضة، قشرتها لينة رقيقة ناعمة. أما البذرة فهي متوسطة الحجم جذابة ناعمة ذات نكهة جيدة، وتظهر حالة ازدواج البذرة ولكن بدرجات قليلة، لونها بني فاتح، تنضج الثمار في نفس ميعاد نضج ثمار الصنف نان باريل، الأشجار قوية قائمة النمو، تزهر في نفس ميعاد إزهار أشجار الصنف الأصلي نان باريل، كما أن هذان الصنفان متوافقان خلطيا ومن ثم يمكن زراعتهما معا مختلطين بنفس البستان والأشجار تتحمل الملوحة الخفيفة بالتربة.

9 - دراك Drake

اللوزة متوسطة الحجم ذات قشرة نصف صلبة، لونها بني فاتح. البذرة متوسطة الحجم وذات جودة عالية.

10 - اريلي جوردان Early Jordan

اللوزة كبيرة الحجم ذات قشرة لينة هشة سهلة الكسر، لونها بني فاتح والبذرة ذات جودة عالية.

11 - اميرالد Emerald

اللوزة صغيرة الحجم، ذات قشرة صلبة، تشبه ثمار الصنف نان باريل، البذرة ذات جودة عالية، تزهر الأشجار متأخرا بحوالي خمسة أيام عن ميعاد إزهار أشجار الصنف تكساس وحوالي عشرة أيام عن ميعاد إزهار أشجار الصنف نان باريل الأشجار قوية النمو عالية الانتاج ومتوافقة خلطيا مع صنفي اللوز تكساس وروبي.

12 - امبير Empire

اللوزة كبيرة الحجم والقشرة رقيقة ناعمة لونها بني فاتح، تمثل البذرة حوالي 62٪ من وزن الثمرة، البذرة كبيرة الحجم مطاولة ولونها بني، ونادرا ما تظهر حالات البذور المزدوجة، البذور ذات جودة عالية وتشبه بذور الصنف في بلص الترا ولكنها أكبر حجما منها الأشجار كبيرة الحجم، قوية النمو وتزهر متأخرا بحوالي أسبوعين عن ميعاد إزهار أشجار الصنف في بلص الترا، ولكنها غزيرة الحمل.

13 - هل Hall

يعتقد أن هذا الصنف نشأ عن تهجين الخوخ مع اللوز. اللوزة كبيرة الحجم، الأشجار صغيرة الحجم وتنمو بنجاح في المناطق التي تنمو فيها اشجار الخوخ.

14 - هارباريل Harpareil

نشأ هذا الصنف كنتيجة لتهجين الصنفان Nonpareil x Harriott اللوزة كبيرة الحجم مطاولة، القشرة طرية ورقيقة جدا إسفنجية، لونها بني البذرة كبيرة الحجم وتكون مزدوجة في بعض الاحيان لونها بني فاتح سميكة وصلبة، الأشجار قوية النمو وتحمل بغزارة ولديها أقل مقاومة لمرض التعفن البنى عن أشجار الصنف دراك. أشجار هذا الصنف متوافقة خلطيا مع أصناف في بلص الترا وبيرلس وأي اكس ال ونان باريل وتكساس، ولكنها عديمة التوافق الخلطي مع الصنف جوردانولو.

15- هارفي Harvey

نشأ هذا الصنف نتيجة تهجين الصنفين Texas a Nonpareil، اللوزة متوسطة الحجم، بيضية الشكل، القشرة هشة رقيقة، تمثل البذرة في المتوسط حوالى 66.6 % من وزن اللوزة، البذرة متوسطة الحجم، ناعمة لونها بني فاتح وطعمها حلو وجودتها عالية الشجرة متوسطة الحجم، متوسطة القوة تحمل غزيرا وبانتظام الأفرع قائمة النمو، ولون الأوراق أخضر داكن الأشجار متوافقة خلطيا مع أشجار الصنف نان باريل، يطعم هذا الصنف بنجاح علي سلالة البرقوق ماريانا 2624 .

16- آي ، اكس. ال I.X.L.

اللوزة متوسطة الحجم، ذات قشرة هشة جذابة جدا لدرجة أن اللوزة تباع بقشرتها في معظم الأحوال البذرة صغيرة إلى متوسطة الحجم ذات لون بني جذاب أيضا، عالية الجودة وذات نكهة حلوة. الأشجار قوية قائمة النمو، حملها من الثمار قليل. الأزهار عقيمة خلطيا مع أزهار أصناف نان باريل وال اكس ال . "L.X.L".

17- جوردانولو Jordanolo

ظهر هذا الصنف نتيجة التهجين بين الصنفين Nonpareil x Harriott اللوزة كبيرة الحجم مطاولة نوعا، القشرة هشة رقيقة ناعمة الملمس لونها أصفر فاتح البذرة كبيرة الحجم بيضاوية الشكل، جذابة ناعمة ذات جودة عالية، الأشجار قائمة قوية النمو وتحمل بغزارة وتزهر مبكرا وتقاوم العنكبوت الأحمر، تنضج الثمار في منتصف شهر سبتمبر الأزهار متوافقة جنسيا مع أزهار أصناف في بلص الرا وبيرلس واى اكس . ال ونان باريل ولكنها عقيمة مع أزهار الصنف Harpareil.

18- جوبل Jubilee

الثمرة ذات حجم متوسط قشرتها صلبة البذرة صغيرة الحجم تشبه بذور الصنف دراك، الأشجار تزهر متأخرة ومن ثم فهي تهرب من خطر أضرار الصقيع في اوائل فصل الربيع، الأزهار متوافقة خلطيا مع أزهار صنفي اللوز تكساس ونان باريل.

19- كابريل Kapareil

يعتقد أن هذا الصنف ظهر نتيجة التهجين بين الصنفين Nonpareil x Eureka اللوزة ذات قشرة رقيقة هشة البذرة صغيرة الحجم رقيقة، تنضج الثمار في منتصف شهر أغسطس. الأشجار تشبه في شكلها وحجمها أشجار الصنف تان باربل، وتزهر تقريبا في نفس ميعاد إزهار أشجاره، أزهار هذا الصنف متوافقة خلطيا مع أزهار الأصناف دافي وتكساس و Nonpareil .

20 - كيرن رویال Kern Royal

ظهر هذا النصف كطفرة برعميه من الصنف نان بريل، تشبه اللوزة في الشكل لوزة الصنف الأصلي غير أنها أصغر حجما منها، وقشرتها رقيقة، كما أن البذرة أيضا أصغر حجما، تنضح الثمار متأخرة بحوالي يومين عن ميعاد نضج ثمار الصنف الأصلي. الأشجار قوية النمو تشبه في الشكل والحجم أشجار الصنف الأصلي غير أنها تتميز عنها بأزهار حمراء اللون.

21 - میرسید Merced

نشأ هذا الصنف من تهجين الصنفين Texas x Nonpareil. اللوزة ذات قشرة رقيقة لونها أفتح من لون قشرة ثمار الصنف نان باريل. تنضج الثمار في نفس ميعاد نضج ثمار الأب نان باريل منتصف شهر سبتمبر. الأشجار متوسطة الحجم، قوية، قائمة النمو، تزهر في نفس ميعاد إزهار أشجار الصنف نان باريل، كما أنها متوافقة معها خلطيا تحمل الأشجار حملا غزيرا.

22 - ني بلص الترا Ne Plus ultra

من الأصناف الشائعة والمشهورة عالميا، اللوزة متوسطة إلى كبيرة الحجم وكذلك البذرة التي تتواجد بدرجة ما في حالة مزدوجة. القشرة هشة البذرة ذات لون بني فاتح وجودة عالية، ونكهة جيدة تنضج الثمار في شهر سبتمبر. الاشجار قوية منتشرة النمو تحملا حملا جيدا وبانتظام.

23- نان باريل Nonpareil

من الأصناف العالمية المنتشر زراعتها في مناطق كثيرة من العالم ومن هذا الصنف نشأت عدة أصناف أخرى كطفرات، كما أنه دخل في كثير من التهجينات التي أنتجت أصناف هامة جديدة، اللوزة متوسطة الحجم ذات قشرة هشة جذابة البذرة متوسطة الحجم ذات لون بني فاتح ونكهة جيدة وجودة عالية تنضج الثمار في منتصف شهر أغسطس، الأشجار قوية قائمة النمو، متوسطة الحجم، تحمل حملا جيدا منتظما، تزهر الأشجار تقريبا في نفس ميعاد أزهار الأصناف بروفيوس وأى. اكس. ال. وال اكس . ال غير أنها عقيمة خلطيا مع أزهار هذا الصنف.

24- نورمان Norman

اللوزة متوسطة الحجم والقشرة رقيقة وناعمة تمثل البذرة في المتوسط حوالي 66٪ من وزن الثمرة، وهي متوسطة إلى صغيرة الحجم ذات جودة عالية ونادرا ما توجد البذور بحالة زوجية تنضج الثمار في نفس ميعاد نضج ثمار الصنف نان باريل، الأشجار كبيرة وقوية، قائمة النمو تحمل حملا غزيرا منتظما.

25 - باكس مان ميدجيت Paxman Midget

اللوزة صغيرة الحجم كروية الشكل ذات قشرة هشة، البذرة صغيرة تمثل حوالي 60 - 70 ٪ من وزن اللوزة تنضج الثمار في نفس ميعاد نضج الصنف نان باريل، الأشجار كبيرة الحجم قوية وقائمة النمو وتحمل حملا خفيفا إلى متوسط.

26 - بيرلس Peeriess

اللوزة متوسطة الحجم ذات قشرة صلبة، توجد عليها نقر ظاهرة لون القشرة بنى فاتح . البذرة متوسطة الحجم ذات جودة معقولة، الأشجار قوية قائمة النحو، تحمل محصولا معقولا، وتنضج الثمار في أوائل شهر سبتمبر.

27- برايس كلاستر Price Cluster

اللوزة متوسطة الحجم، ذات قشرة هشة، البذرة صغيرة تشبه بذور الصنف نان باريل، توجد بعض حالات البذور المزدوجة، الاشجار غزيرة الحمل، ولون الاوراق أخضر داكن تزهر الاشجار في نفس ميعاد أزهار أشجار الصنف نان باريل.

28- بروفيوس Profuse

اللوزة ذات قشرة متوسطة السمك، متوسطة الصلابة، تمثل البذرة في المتوسط حوالي 48٪ من وزن اللوزة، والبذرة ذات نكهة جيدة وجودة عالية، تنضج الثمار متأخراً بحوالي أسبوع عن ميعاد نضج ثمار الصنف نان باريل، الأشجار قوية النمو وتحمل حملا غزيرا.

29- رينيرو Reinero

اللوزة متوسطة الحجم، ذات قشرة هشة عليها نقر كبيرة تمثل البذرة حوالي 58٪ من وزن اللوزة ، البذور ذات نكهة جيدة وتشبه بذور الصنف دافي، غير أن ميعاد نضج الثمار متأخرا عنه بحوالي 12 يوما. الأشجار قوية قائمة النمو. لون الاوراق أخضر داكن وتحمل الأشجار حملا غزيرا.

30- ریبون Ripon

نشأ هذا الصنف كطفرة من الصنف نان باريل. اللوزة صغيرة إلى متوسطة الحجم ، بيضاوية الشكل ذات قشرة صلبة، البذرة يختلف حجمها من صغير إلى متوسط لونها ،خمري ذات جودة عالية . تنضج الثمار في نفس ميعاد نضج ثمار الصنف في بلص الترا وتزهر الأشجار بعد أزهار أشجار الصنف تكساس بحوالي أسبوعين وكذلك بعد ميعاد إزهار أشجار الصنف أي اكس ال الأشجار قوية النمو والأزهار متوافقة خلطيا مع أزهار الصنف دراك وإميرالد و نان باريل وروبي وتكساس.

31- روبي Ruby

اللوزة ذات قشرة أسمك وأصلب من قشرة ثمار الصنف نان باريل البذرة تمثل حوالي 53٪ من وزن اللوزة، تنضج الثمار في نفس ميعاد نضج ثمار الصنف تكساس، ولو أن الأشجار تزهر بعده بحوالي 2-3 أيام، الأشجار عالية الانتاج.

32- تاردي نان باريل (Tardy Nonpareil (Sandall

نشأ كطفرة برعميه من الصنف نان باريل، الثمرة ذات قشرة هشة ناعمة الملمس وتكسر بسهولة ، البذرة تمثل حوالى 55٪ من وزن اللوزة تنضج الثمار متأخرة بحوالي خمسة أيام عن ميعاد نضج ثمار الصنف الاصلي في أواخر شهر أغسطس، تزهر الأشجار متأخرا بحوالي أسبوعين عن ميعاد أزهار أشجار الصنف نان باريل ولذلك يمكن للأزهار أن تهرب من خطر أضرار الصقيع المبكر في الربيع.

33- تكساس Texas

اللوزة ذات قشرة صلبة البذرة متوسطة الحجم ذات لون بني داكن تظهر البذور المزدوجة في بعض الحالات، تنضج الثمار في أوائل شهر اكتوبر الازهار عقيمة خليطا مع بعض الاصناف مثل Ballico .

34 - تومسون Thompson

اللوزة صغيرة الحجم ذات قشرة هشة البذرة تمثل حوالي 60٪ من وزن اللوزة، لون البذرة أبيض حلو الطعم وذات جودة عالية، الأشجار قوية النمو جدا وتزهر متأخرا تقريبا نفس ميعاد إزهار أشجار الصنف تكساس.

25 - تيوجا Tioga

ظهر من الصنف نان باريل، اللوزة يختلف حجمها من صغيرة إلى متوسطة ذات قشرة هشة ناعمة، تمثل البذرة حوالي 50٪ من وزن اللوزة تنضج الثمار بين ميعادي نضج ثمار الصنفين تكساس ونان باريل الأشجار متوسطة الحجم، قوية النمو تزهر بعد ميعاد إزهار أشجار الصنف تكساس بحوالي 2-5 أيام.

26 - فيستا Vesta

ظهر كصنف جديد من خلال سلسلة من التهجينات بين الأصناف نان باريل وجوردان وأيوريكا، اللوزة ذات قشرة هشة سهلة الكسر ، البذرة مشابهة تماما لبذرة الصنف نان باريل، غير أنها أكبر حجما وذات نكهة جيدة تنضج الثمار بعد أسبوعين من نضج ثمار الصنف نان باريل، الأوراق أكثر مقاومة للعنكبوت الأحمر من أوراق الصنف نان باريل

27- واووتا Wawona

ناتج عن تهجين الصنفين Ruby x Texas اللوزة متوسطة إذ يصل حجمها إلى 20 جم، بيضية الشكل ذات قشرة صلبة ناعمة يمثل وزن الذرة حوالي 48٪ من وزن اللوزة، ذات نكهة حلوة، وجودة عالية، تنضج الثمار متأخرا بحوالي أسبوع عن ميعاد نضج ثمار الصنف تكساس، كما تزهر الأشجار متأخرا عنه أيضا.

38 - يوسميت Yosemite

هذا الصنف نشأ من تهجين الصنفين Texas x Nonpareil اللوزة صغيرة إلى متوسطة الحجم والقشرة صلبة ناعمة لونها أصفر فاتح جذاب البذرة صغيرة إلى متوسطة الحجم حلوة ذات جودة عالية جدا، تنضج الثمار في منتصف شهر أغسطس الأشجار كبيرة قوية النمو تزهر متأخرة عن ميعاد إزهار هذا الصنف تكساس بعدة أيام الأزهار متوافقة خلطيا مع أزهار أصناف تكساس وروبي واميرالد ونورمان وريبون.

الاصناف المنزرعة في مصر :

يزرع في جمهورية مصر العربية عدة أصناف من اللوز من أهمها:

1- ني. بلص الترا

2- بيرلس.

8- Drake

4- جوردانولو

5- نان باريل

6- تكساس.

7- اي - اكس - ال

كما تزرع بعض الاصناف المستوردة مثل:

1 - أبيوض Abiod

اللوزة كبيرة الحجم، ذات قشرة صلبة، والبذرة صغيرة الحجم تمثل حوالي 26 ٪ من وزن اللوزة، تنضج الثمار في شهر يوليه والاشجار قوية النمو تزهر مبكرا، منتظمة الحمل وتحمل محصولا جيدا.

2- آشاك Achaak

اللوزة متوسطة الحجم ذات قشرة هشة، البذرة متوسطة الحجم لونها بني فاتح، والأشجار قوية النمو منتشرة الأفرع تزهر مبكرا في شهر فبراير وتنضج الثمار في شهر يوليه.

3- زعف Zaaf

اللوزة كبيرة الحجم قشرتها صلبة نوعا، البذرة كبيرة الحجم ذات جودة ونكهة ممتازة تنضج الثمار في أواخر شهر يوليه وأوائل شهر أغسطس، والاشجار قوية النمو وذات أفرع قائمة تحمل حملا غزيرا منتظما.

4- قسطنطيني Constantini

اللوزة متوسطة الحجم وكذلك البذرة، تنضج الثمار في أواخر شهر يوليه والأشجار قوية النمو منتشرة الأفرع وتزهر مبكرا في شهر فبراير، وتحمل الأشجار بانتظام حملا جيدا.

5- مازيتو Mazzetto

من أهم أصناف اللوز المخصبة ذاتيا، أي يمكن زراعة أشجار هذا الصنف بمفردها بالبستان ومستقل عن أي أصناف لوز أخرى وتعطى محصولا تجاريا جيدا واللوزة كبيرة الحجم ذات قشرة هشة سهلة التقشير، والبذرة كبيرة الحجم ذات نكهة جيدة وتمثل نسبة كبيرة من وزن اللوزة، والأشجار كبيرة الحجم قوية النمو غزيرة الحمل.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء