المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6239 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

ما يُؤكَل أول الشهر.
2023-10-31
إن أداء الواجب فخر، تعرفوا على واجبات الزوجة والزوج تجاه بعضهما البعض
19-5-2022
العزة أمام الوالد تورث المذلة
7-12-2016
دودة ورق القطن
20-3-2016
الهدفية في الحياة
18-4-2016
حوادث يوم القيامة
24-11-2014


بطولة عمّار (رض) وثبات إيمانه.  
  
1223   11:27 صباحاً   التاريخ: 2023-11-07
المؤلف : الشيخ محمّد جواد آل الفقيه.
الكتاب أو المصدر : عمّار بن ياسر.
الجزء والصفحة : ص 223 ـ 225.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-11-2017 1776
التاريخ: 24-12-2015 2618
التاريخ: 24-12-2016 1573
التاريخ: 22-9-2020 3597

خرجت الخيول إلى القتال واصطفّت بعضها لبعض، وتزاحف الناس، وعلى عمّار درعٌ بيضاء وهو يقول: أيّها الناس، الرواح إلى الجنة. فقاتل القوم قتالاً شديداً لم يسمع السامعون بمثله وكثرت القتلى، حتى إنّ كان الرجل ليشد طنب فسطاطه بيد الرجل أو برجله. وحكى الأشعث بعد ذلك فقال: لقد رأيت أخبية صفين وأروقتها وما فيها خباء ولا رواق ولا فسطاط إلا مربوطاً بيد إنسان أو برجله.

حين نظر عمّار إلى راية ابن العاص قال: والله انّها لراية قد قاتلتها ثلاث مرات وما هذه بأرشدهنّ: ثم قال:

نحنُ ضربناكم على تأويله

كما ضربناكم على تنزيلهِ

ضرباً يزيل الهام عن مقيلهِ       

ويذهلُ الخليل عن خليلهِ

أو يرجع الحق إلى سبيله 

قال الأحنف بن قيس: والله إنّي إلى جانب عمّار بن ياسر بيني وبينه رجل، فتقدمنا حتى دنونا من هاشم بن عتبة، فقال له عمّار: احمل، فداك أبي وأمي! فقال له هاشم: يرحمك الله يا أبا اليقظان؟ إنّك رجل تأخذك خِفّةٌ في الحرب، وانّي إنّما أزحف باللواء زحفاً، أرجو أن أنال بذلك حاجتي، وان خفّفتُ لم آمن الهلكة، وقد كان قال معاوية لعمرو: ويحك، إنّ اللواء اليوم مع هاشم بنِ عُتبة، وقد كان من قبلُ يرقِلُ به إرقالاً، وان زحف به اليوم زحفاً انّه لليوم الأطول على أهل الشام، فإن زحف في عنق من أصحابه إنّي لأطمع أن تقتطع.

فلم يزل به عمّار حتى حمل، فبصُر به معاوية فوجه إليه حماة أصحابه.

وحمل عمار ذلك اليوم على صفّ أهل الشام وهو يرتجز:

كلا وربّ البيت لا أبرح اجي    

حتى أموت أو أرى ما اشتهي

لا افتأ الدهر أحامي عن علي    

صهر الرسول ذي الأمانات الوفي

ينصرنا رب السماوات العلي     

ويقطع الهام بحدّ المشرفي

يمنحنا النصر على من يبتغي    

ظلماً علينا جاهداً ما يأتلي

فضرب أهل الشام حتى اضطرهم إلى الفرار.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)