المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الوعيد بالعذاب في القرآن على اليمين الكاذبة
4-6-2019
التيارات المحيطية
5-4-2016
الاصرة الهيدروجينية The Hydrogen Bond
2024-07-02
معنى كملة نقض‌
11-1-2016
مخمرات الخلايا الحيوانية Animal Cell Fermenters
14-5-2017
الآصرة التساهمية covalent bond
23-9-2020


أخبار القديسين عند الروم.  
  
1082   03:01 مساءً   التاريخ: 2023-10-16
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 194 ــ 195.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-20 1055
التاريخ: 2024-03-21 756
التاريخ: 2023-09-29 1161
التاريخ: 2024-08-08 455

وأهم من عُني بأخبار الرهبان والنساك والقديسين يوحنا كليماكوس الذي اعتزل في طور سينا، ووضع كتابه الشهير السلَّم الروحية (1) في ثلاثين فصلًا، وقد استعار التسميةَ من الفصل الثامن والعشرين من سِفر التكوين: «ورأى يعقوب حلمًا، وإذا سُلَّمٌ منصوبةٌ على الأرض ورأسها يمس السماء، وهو ذا ملائكة الله صاعدة ونازلة عليها.» وحاول يوحنا كليماكوس، في كتابه هذا، أن يُبَيِّنَ مراحلَ التقدُّم في الحياة الروحية للوصول إلى الكمال، فراج كتابُهُ هذا بين جمهرة الرهبان الروم، وترجم إلى السريانية واللاتينية واليونانية الحديثة والإيطالية والإسبانية والفرنسية والسلافية، وفي نسخه المخطوطة تصاويرُ جميلة للحياة الدينية والرهبانية (2).  وأما كيرلُّس البيساني الذي قضى آخر دور من حياته في دير مار سابا في فلسطين؛ فقد رغب في تدوين سِيَرِ القِدِّيسين في كتاب ضخم، ولكنه تُوُفي قبل أن ينجز عمله، امتاز كيرلُّس بتفهمه الحياة الرهبانية وبضبطه وتدقيقه وبساطة أُسلوبه، فهو — والحالة هذه — مِن أفضل المراجع لتاريخ الثقافة عند الروم (3). ومن أشهر المؤرخين في أخبار القديسين يوحنا موسخوس الفلسطيني، وهو من الأعيان الذين وصلت حياتُهُم بين القرنين السادس والسابع. وَضَعَ المروجَ الروحية (4) بعدما زار أديرة فلسطين وسينا ومصر وسورية وآسية الصغرى، وتَجَوَّلَ في جُزُر المتوسط وإيجه، فتسنَّى له أن يدوِّن أشياءَ كثيرةً عن الرهبان والأديرة في عصره، ومصنفُهُ هذا مفيدٌ لتاريخ الحضارة.

.................................

1- Scala Paradisi

2- Dalton, O. M., East Christian Art. 316

3- Schwartz, Ed. Kyrillos von Skythopolis, Leipzig, 1939

4- Pratum Spirituale




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).