المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16635 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رسالة من ابن مرزوق إلى لسان الدين
2024-06-25
باب التقديم والتأخير
2024-06-25
القضبان الحديدية ومقاييسها
2024-06-25
جغرافية السكان وقضايا الصراع العالمي
2024-06-25
جغرافية السكان وعلم الإحصاء
2024-06-25
بيتا اسارون Asarone - β (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية)
2024-06-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آية الغُسل محكمة بالاجمال   
  
705   09:54 صباحاً   التاريخ: 2023-09-07
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : فقه القرآن الميسر
الجزء والصفحة : ص63
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / العبادات /

{وإن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ}

الإعراب: الواو: حرف عطف، (إن) حرف شرط جازم مبني على السكون، (كنتم): فعل ماضي ناقص مبني على السكون، في محل جزم فعل الشرط،  ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسم كان، والميم علامة جمع الذكور. ( جنبا ) خبر من صوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على اخره، (فاطهروا ) الفاء واقعة في جواب الشرط (اطهروا ) فعل امر مبني على حذف النون لان مضارعه من الافعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

المعنى: الجنب: يطلق على الواحد والجمع، والمذكر والمؤنث فتقول رجل جنب وامرأة جنب وأصل الجنابة: البعد واصطلاحا: البعد عن أحكام الطاهرين بالجماع والإنزال.

فما معنى (فاطهروا ) ؟ وسنبينه بدليلين:

لما حصر الشارع المقدس الطهارة في ثلاثة لا رابع لها هي (الوضوء والغسل والتيمم)، وبما ان الوضوء قد مر بيانه وان التيمم قد ذكر في ذيل الآية (فلم تجدوا ماءا فتيمموا )فصارت كلمة فاطهروا تقابل الغسل .

بطريقة أخرى وهي اتباع الاشباه والنظائر القرآنية في لفظة (جنبا) تبين في سورة النساء {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ }[النساء:43 ]حيث ربط الجنابة بالغسل تناظر الآية التي ربطت الجنابة بالطهارة {وإن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ } فصار فاطهروا بمعنى اغتسلوا .

 فالجملة الشرطية في قوله سبحانه {وإن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ} يجوز أن تكون معطوفة على جملة الشرط الواقعة في صدرها وهي قوله عز وعلا: " إذا قمتم إلى الصلاة " فلا تكون مندرجة تحت القيام إلى الصلاة، بل مستقلة برأسها، والمراد يا أيها الذين آمنوا إن كنتم جنبا فاطهروا، ويجوز أن تكون معطوفة على جزاء الشرط الأول أعني " فاغسلوا وجوهكم " فيندرج تحت الشرط، ويكون تقدير الكلام إذا قمتم إلى الصلاة، فان كنتم محدثين فتوضؤا وإن كنتم جنبا فاطهروا، وعلى الأول يستنبط منها وجوب غسل الجنابة لنفسه بخلاف الثاني .

ولم تبين لنا الآية موجبات الغسل وعلته ؟ ولا كيفيته ؟ ويؤخذ هذا من السنة فقد بينه رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) حيث لم يذكر القرآن هذا الامر الا إجمالا.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .