المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Constant
2023-07-20
الامير (عليه السلام) يخبر عن كربلاء
7-01-2015
James Ireland Craig
6-4-2017
تعريف الزنى في الفقه الإسلامي
21-3-2016
التدريب على القيادة
28-4-2016
خلع يوستنيانوس.
2023-10-21


أزواج الجنة المطهرة  
  
933   12:09 صباحاً   التاريخ: 2023-08-07
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص601-602.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-24 1092
التاريخ: 2023-07-26 2710
التاريخ: 2023-04-04 1473
التاريخ: 24-3-2022 2294

أزواج الجنة المطهرة

 

قال تعالى : {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} [البقرة: 25].

 

-سئل الصادق (عليه السلام) عن قول الله عز وجل: (لهم فيها أزواج مطهرة) قال: «الأزواج المطهرة اللائي لم يحضن ولم يحدثن»(1).

-عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم)في قوله (ولهم فيها أزواج مطهرة) قال: «من الحيض والغائط والنخامة والبزاق»(2).

-عن ابن عباس في قوله (أزواج مطهرة) يقول: مطهرة من القذر والأذى(3).

-عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قول الله: (فيها أزواج مطهرة) قال: «لا يحضن ولا يحدثن»(4).

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم)(أول زمرة تلج الجنة، صورتهم على صورة القمر ليلة البدر... ولكل واحد منهم زوجتان يرى مخ ساقهما من وراء اللحم من الحسن، لا اختلاف بينهم ولا تباغض، قلوبهم على قلب رجل واحد، يسبحون الله بكرة وعشياً)(5).

-عن العسكري (عليه السلام) : (أزواج مطهرة) من أنواع الأقذار والمكاره مطهرات من الحيض والنفاس، لا ولاّ جات، ولا خراجات، ولا دخالات، ولا ختالات، ولا متغايرات، ، ولا صخابات، ولا عيابات، ولا فحاشات، ومن كل العيوب والمكاره بريات»(6).

إشارة: أزواج الجنة علاوة على طهارتهن من الأرجاس الدنيوية، فهن طاهرات ايضا من كل نقص وعيب باطني. وقد تم التطرق الى تفصيل ذلك في مبحث اللطائف والاشارات وكذلك - الى حد ما - في البحث التفسيري.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. من لا يحضره الفقيه، ج 1، ص89 ؛ والبرهان، ج 1، ص70.

2. الدر المنشور، ج 1، ص97.

3. جامع البيان، ج 1،ص230.

4. تفسير العياشي، ج 1، ص164 - 165؛ وبحار الأنوار، ج8 ، ص139.

5. الدر المنثور، ج 1، ص98.

6.التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص166؛ وبحار الأنوار، ج8 ، ص140.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .