المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11580 موضوعاً
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

وجوب قضاء ما فات المرتدّ زمان ردّته
16-12-2015
الاستغاثة
2024-10-16
دورة حياة النيماتودا (الديدان الثعبانية)
2-2-2017
حب الظهور عند الاطفال
18-1-2016
الخصخصـة والمـنافسـة في الهـند
28-7-2021
الوصف النباتي للبروكلي (القرنبيط الأخضر)
2024-04-14


ملاحظة العالم أبو الفداء الحموي لظاهرة المد والجزر  
  
930   01:09 صباحاً   التاريخ: 2023-07-08
المؤلف : سائر بصمه جي
الكتاب أو المصدر : ظاهرة المد والجزر في التراث العلمي العربي
الجزء والصفحة : ص60–62
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الطاقة البديلة / المد والجزر /

ذكر عماد الدين إسماعيل بن محمد بن عمر أبو الفداء الحموي أن بحر أوقيانوس «يقع في هذا البحر أيضًا المد والجزر في اليوم والليلة مرتين.» 84 وقد كرر هذه الرواية سباهي زاده 85

وعن المد في نهر إشبيلية يقول الحموي: ويقع في هذا النهر المد والجزر من البحر مثل دجلة عند البصرة ويبلغ فيه المد والجزر سبعين ميلًا؛ وذلك إلى فوق إشبيلية عند مكان يُعرف بالأرحى، ولا يملح ماؤه بسبب المد عند إشبيلية؛ بل يبقى على عذوبته.86 وقد أضاف على هذه الرواية سباهي زاده «وبين مصب نهر إشبيلية في البحر وبين إشبيلية خمسون ميلا، فالمد يتجاوز إشبيلية عشرون ميلا ولا يبرح المد والجزر فيه يتعاقبان كل يوم وليلة وكلما زاد القمر نورًا زاد المد، والمراكب لا تزال فيه منحدرة مع الجزر صاعدة مع المد.» 87

وقد ذكر أحمد بن محمد بن أحمد بن يحيى المقري التلمساني (توفي 1041هـ / 1631م) أن المد في نهر إشبيلية يبلغ 72 ميلا وليس 70 ميلا كما قال أبو الفداء: «ونهرها الأعظم الذي يصعد المد فيه اثنين وسبعين ميلا ثم يحسر، وفيه يقول ابن سفر:

شق النسيم عليه جيب قميصه                   فانساب من شَطَّيه يطلب ثارَهُ

فتضاحكت ورق الحمام بدوحها               هزءًا فضم من الحياء إزاره.» 88

أما عن المد والجزر قبالة شاطئ مدينة القطيف، وهي إحدى مدن المنطقة الشرقية ومركز محافظة القطيف في المملكة العربية السعودية حاليًّا فيقول الحموي: «والقطيف سور وخندق، ولها أربعة أبواب، والبحر إذا مدَّ يصل إلى سور القطيف، وإذا جزر ينكشف بعض الأرض، والقطيف خور من البحر يدخل فيه المراكب الكبار الموسقة في حالة المد والجزر.» 89 وقد كرر هذه الرواية سباهي زاده. 90 وفي حديث لمؤلّف مجهول (بعد القرن 9هـ / 15م) عن تاروت ذكر أنها «بليدة في الشرق عن القطيف، وإذا مدَّ البحر أحاط بها وبأرضها فتصير جزيرةً، وإذا جزر البحر انكشفت بعض الأرض التي بينها وبين القطيف فيصل إليها الناس بالبر.» 91

كما تحدث عن مدينة نبزرت في الأندلس حيث قال: «ومدينة نبزرت على نهر يجري في شرقيها وعليه المنازه، ولها بحيرة حلوة في جنوبيها وبحيرة مالحة في شرقيها تصب كل واحدة منهما في الأخرى ستة أشهر فلا الحلوة تفسد بالمالحة، ولا المالحة تعذب بالحلوة ... قال الشيخ عبد الواحد وهي مدينة خراب، والبحيرات بها حسبما ذكروا ... قال العزيزي في أمر البحيرتين المذكورتين: إنه إذا جاء الشتاء وكثرت السيول على البحيرة فاضت على المالحة، ومدتها، وإذا جاء الصيف قل المد عنها وغارت واشتغلت عن المالحة فتمد المالحة إلى أيام السيول.» 92

أخيرًا يُحدثنا الحموي عن أحد أنهار أوربا، نهر طنابرس أو نهر دنيبر كما يُسمَّى حاليا وكيف يعتريه مدٌّ كبير: وأكبر الأنهار التي تنزل إلى بحيرة طوما نهر طنابرس الطويل الكبير المد الذي عليه كثير من عمائر البلغار والترك وعلى هذه البحيرة مدن كثيرة وعمائر غزيرة وأكثر سكانها البلغاريون ومعظمهم مسلمون وفيهم نصارى.»93 وتقع مدينة البلغار التي ذكرت في النص في أوربا الشرقية قرب مدينة غازان الحالية في روسيا الوسطى، وينبغي ألَّا يُخلط بينها وبين بلاد بلغاريا الحالية.94

 

______________________________________

هوامش

(84) أبو الفداء، عماد الدين إسماعيل، تقويم البلدان، ص30.

(85) سباهي زادة، محمد بن علي البرسوي، أوضح المسالك إلى معرفة البلدان والممالك، ص43-44.

(86) اقتبس هذا النص مؤلف مجهول لكتاب «طريق الرشاد إلى تعريف الممالك والبلاد»، ص12ظ.

(87) سباهي زادة، محمد بن علي البرسوي، أوضح المسالك إلى معرفة البلدان والممالك، ص 73-74.

(88) المقري أحمد، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تحقيق: إحسان عباس، ط1، ج1، دار صادر، بيروت، 1997م، ص 157.

(89) أبو الفداء، عماد الدين إسماعيل، تقويم البلدان، ص111. وقد اقتبس هذا النص مؤلف مجهول، طريق الرشاد إلى تعريف الممالك والبلاد، مكتبة بايزيد العمومية (رقم 4689)، ص107ظ-108و.

(90) سباهي زادة محمد بن علي البرسوي، أوضح المسالك إلى معرفة البلدان والممالك، ص 523-524.

(91) مؤلف مجهول طريق الرشاد إلى تعريف الممالك والبلاد، مكتبة بايزيد العمومية (رقم 4689)، ص 50 و.

(92) أبو الفداء، عماد الدين إسماعيل، تقويم البلدان المكتبة الثقافية الدينية، القاهرة، 2007م، ص 164.

(93) المرجع السابق نفسه، ص230.

(94) الشيرازي الشافعي، محمود ابتداء دولة المغول وخروج جنكيز خان ترجمة وتحقيق: يوسف الهادي، كربلاء، دار الكفيل، 2017، ص 77.

 




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.