من موارد السقط والتحريف ونحوهما في أسانيد الروايات / إسماعيل بن مهران. |
938
10:38 صباحاً
التاريخ: 2023-05-31
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-06-27
1193
التاريخ: 24/10/2022
1730
التاريخ: 2024-04-15
897
التاريخ: 2023-06-14
926
|
إسماعيل بن مهران (1):
ورد في تفسير القمي (2) هكذا: علي بن إبراهيم عن أبيه عن إسماعيل بن مهران عن يونس عن عبد الله بن مسكان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: سألته عن طلاق السنة؟ فقال: ((هو أن يطلق الرجل المرأة على طهر..)).
وهذا السند معتبر بظاهره ــ إن تمّ الاعتماد على نسخة التفسير ــ إلا أنّه يلاحظ عليه:
أولاً: أنّ رواية عبد الله بن مسكان عن أبي عبد الله (عليه السلام) مباشرة غير ثابتة كما نص على ذلك النجاشي، إلا أن يحصل الاطمئنان بكون الوسيط بينهما في هذه الرواية هو أبا بصير كما ورد في سند الكافي والتهذيبين (3).
وثانياً: الظاهر أنّ كلمة (مهران) محرّفة (مرار) كما ورد في البحار والوسائل (4) فإنّ إبراهيم بن هاشم وإن كان يروي عن إسماعيل بن مهران كما يروي عن إسماعيل بن مرار، وكذلك هما يرويان عن يونس، إلا أن يونس الذي يروي عنه إسماعيل بن مهران هو يونس بن يعقوب ويونس الذي يروي عنه إسماعيل بن مرار هو يونس بن عبد الرحمن، والظاهر أنّ هذا الأخير هو المقصود بلفظ يونس في السند المذكور بقرينة المروي عنه وهو عبد الله بن مسكان، وحيث إنّ إسماعيل بن مرار لم يوثّق في كتب الرجال فيشكل الاعتماد على روايته، فتأمّل.
وثالثاً: أنّ صاحب الوسائل أورد السند المذكور عن التفسير هكذا (عن إسماعيل بن مرار عن يونس رفعه عبد الله بن مسكان) وضعف مثل هذا السند ظاهر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|