المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الاضطرابات الجسدية الشكل / التمارض  
  
702   10:09 صباحاً   التاريخ: 2023-03-30
المؤلف : د. محمد حسن غانم
الكتاب أو المصدر : المرأة واضطراباتها النفسية والعقلية
الجزء والصفحة : ص96 ــ 101
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-10-2017 2203
التاريخ: 2-9-2016 1992
التاريخ: 13-1-2016 2137
التاريخ: 24-7-2016 1877

السمة الرئيسية هي الشكوى المتكررة من أعراض جسمية مثل طلبات مستمرة بإجراء الإستقصاءات الطبية، وذلك بالرغم من النتائج السلبية المتكررة، وطمأنة الأطباء بأن الأعراض ليس لها أساس بدني ويوجد في هذه الاضطرابات عادة درجة من السلوك الجاذب للإنتباه (الهستيري) خاصة في المرضى الذين يضايقهم فشلهم في إقناع الأطباء بالطبيعة البدنية لمرضهم وبالحاجة إلى إجراء المزيد من الإستقصاءات أو الفحوصات. (أحمد عكاشة، 1998).

ولذا فإن من أهم خصائص وسمات هذه الطائفة من الاضطرابات هي وجود شكاوى بدنية أو جسمية دون وجود أسباب عضوية ملموسة تفسر شكاوى الشخص، إضافة إلى عدم توافر أية ألية فسيولوجية توضح علامات الاضطراب. ولذا فإن العوامل النفسية اللاشعورية الكامنة داخل الشخص قد تعد السبب الرئيسي وراء هذه الشكاوى والتي تأخذ شكلا عضويا؛ في حين أن أسبابها تكون نفسية.

مدى الانتشار:

ـ غير معروف بصورة محددة أو تقريبية نسب الإصابة به.

ـ أكثر إنتشاراً في الأماكن التي يكثر فيها الذكور مثل: الثكنات العسكرية، السجون، المصانع، وغيرها من المؤسسات.

ـ قد يظهر هذا الاضطراب أيضا لدى الإناث.       

تعريفه:

هو لجوء الفرد إلى الاستحداث الإرادي لإحداث أعراض جسدية أو نفسية، ولتحقيق هدف معين مثل: الحصول على أجازه من الثكنة العسكرية، أو التهرب من حكم بالحبس، أو التهرب من عقاب، أو الحصول على مبلغ من شركة تأمين.

(ولعل أكثر صور إحداث هذا الاضطراب بين كثير من عساكر القوات المسلحة هو تناول الشخص شطة - مواد حريفة - يعقبها تناول حلوى مما يؤدي ذلك إلى إرتفاع في درجة حرارة الشخص وبالتالي يطلب - كارنيه - عيادة وتتخذ باقي الإجراءات حتى يبتعد عن الخدمات والأعمال المكلف بها داخل المعسكر كما لاحظ المؤلف بنفسه ذلك بين بعض المجندين).

التشخيص والعلامات والأعراض:

ـ يبدي الشخص في العادة شكاوى مبهمة وغير محددة ويعرضها بالتفصيل.

ـ يغضب المريض عند إبداء الطبيب تشككه في صدق أعراضه.

ـ يتضح من التاريخ النفسي والاجتماعي وجود حاجة لدى الشخص المعني لتجنب حد المواقف، أو الحصول على المال، أو للهروب من مشاغل قانونية.

ـ إبحث عن هدف محدد لدى المريض يستفيد من خلاله (المكسب الثانوي للمرضى).

أسباب الاضطرابات جسدية الشكل:

تنتمي فئة الاضطرابات الجسدية الشكل إلى الاضطرابات العصابية والمرتبطة بالكرب (المشقة). ومن أسباب الإصابة بهذا الاضطراب.

أولا: العوامل التكوينية الوراثية

ـ وجدت العديد من الدراسات أن العامل الوراثي له أثره في نشأة العديد من الاضطرابات.

ـ قامت عدة دراسات على التوائم المتشابهة، ووجد أنه إذا أصيب أحد التوائم بالعصاب (مثلا)؛ فعادة ما يصاب الآخر بنفس المرض.

ـ دلت دراسات العائلات على أن إستجابات أفراد العائلة الواحدة تتشابه في نوعية المرض، وإذا أصيب أحد أفراد العائلة بالاستجابة لاضطراب معين تجاوبت معه باقي أفراد الأسرة بالاستجابة لهذا العرض.

ـ ولذا نلجأ في علاج بعض هذه الاضطرابات إلى إستخدام الأدوية النفسية خاصة أثناء فترات إصابة المريض بالقلق، أو الإكتئاب الحاد (وفقط) خشية من أن العلاج بالدواء في مختلف الفترات قد يقود إلى إدمان المريض لتعاطي الدواء سواء أكان الشخص في حاجة إلى الدواء أم لا..

ـ وجود خلل في قشرة المخ فعلى سبيل المثال وجد أن أسباب اضطراب التحول البيولوجية تتلخص في: -

ـ يعتمد ظهور الأعراض على تنشيط آليات مثبطة في المخ.

ـ يصحب الاضطراب فرط إثارة قشرة المخ التي تنشط بدورها آليات الجهاز العصبي المركزي المثبطة في المشبك (فجوة تفصل الخلايا العصبية عن بعضها) وسامة المخ، والمنظومة الشبكية التنشيطية.

ـ يتوقع إحتمال حدوث الاضطراب في من يعانون من إصابات الفص الجبهي أو أوجه قصور أخرى في الجهاز العصبي المركزي.

ثانيا: أسباب نفسية - إجتماعية

تتعدد المنطلقات النفسية ما بين نظرية التحليل النفسي والنظرية السلوكية (بمنطلقاتها المختلفة). ولذا نجد العديد من التفسيرات النفسية التي قدمت للاضطرابات جسدية الشكل.

مثلا: الشخص الذي يعاني من اضطراب التبدين، وجد أن الأسباب النفسية تتلخص في:

ـ أن هذا الشخص يميل إلى كبت العدوان.

ـ أن هذا العدوان المفترض أن يوجه إلى الآخر قد تم تحويله إلى الذات.

ـ أنه يتمتع بضمير أو أنا أعلى جد حساس؛ مما يؤدي إلى ارتداد العدوان إلى الذات وعقابها (ليس مجرد عقاب الآخر بل التفكير في ذلك).

ـ إنتشار وشيوع مشاعر الدونية والإنحطاط من قيمة الذات.

ـ توحد غير سوي بأحد الوالدين.

في حين أن التفسير النفسي الذي قدم لاضطراب التحول فهو:

ـ يعد الاضطراب تعبيراً عن صراع نفسي لا شعوري مكبوت.

ـ تتصف شخصية المريض قبل إصابته بالاضطراب بسمات اضطراب الشخصية المتجنبة، وأخرى هستيرية.

ـ التوحد مع فرد من الأسرة يشكو من الأعراض نفسها بسبب مرض فعلي.

ـ وجود دوافع عدوانية لا شعورية ترفضها الأنا وتتكرر في صورة أعراض مرضية.

في حين أن الجانب النفسي الذي يفسر اضطراب توهم المرض كالآتي: -

ـ أن الشخص لديه إستعداداً خلقياً لفرط الحساسية لوظائف الجسم والإحساسات الصادرة منه، وإنخفاض عتبة الإحساس بالألم أو المعاناة الجسمية.

ـ إرتداد النزعات العدوانية إلى الذات بدلاً من الآخر ومن خلال جزء معين من الجسم.

ـ لا بد من التركيز حول احتمالية أن يكون للعضو الجسمي المصاب معنى رمزياً (أو وفقاً لمفهوم التحليل النفسي لا بد من البحث عن عامل الحتمية ـ وليس العشوائية - المقصودة في إصابة هذا العضو من الجسم دون خبرة بهذا الاضطراب. وأن الإصابة تكون محتومة المعن والدلالة ولا بد من البحث عنها).

ونستنتج مما سبق الآتي:

1ـ لا بد من أخذ تاريخ الشخص السابق في الإعتبار.

2ـ لا بد من فهم الدلالة - أو الدلائل النفسية - لأسباب إصابة الشخص وتحديدا في عضو من جسده دون آخر.

3ـ أخذ طريقة التربية في الإعتبار؛ لأن هناك العديد من طرق التنشئة والتي تعمل على (كبت) العدوان (وكف) الرغبات، والتي بدورها تضطر لتحويل مسارها من (الآخر) إلى (الذات).

4ـ التركيز على الهدف أو المكسب الثانوي من وراء العرض. فعلى سبيل المثال وجد أن اضطراب الألم - مثلاً - له علاقة بالآخر حيث يستخدم الفرد الألم كوسيلة للسيطرة على علاقة بآخر والإستفادة منها مثل: إستقرار علاقة زوجية هشة.

5ـ التعرف على نمط الشخصية (اضطرابات أنماط الشخصية) إذ على سبيل المثال وجد أن الشخصية التي تميل إلى التمارض يميل أصحابها إلى نمط الشخصية المناهضة للمجتمع.

6- التركيز على ميكانيزمات الدفاع التي يلجأ إليها الفرد، إذ على سبيل المثال يستخدم مريض اضطراب توهم تشوه الجسم الأساليب الدفاعية الآتية:

ـ الكبت (لصراعات لا شعورية).

ـ تشويه أو ترميز جزء من الجسم.

ـ الإسقاط (الاعتقاد بأن الآخرين يرون أيضاً التشوه المتخيل).

(أحمد عكاشة، 1998) (شيرلي بيرس، جوي مايز، 2000، ص737 -756). 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جامعة الكفيل تختتم فعاليات مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع
خلال استقباله رئيس المجلس الإسلامي الجعفري في سوريا السيد الصافي يؤكد على أهمية ترسيخ مبدأ التعايش السلمي بين الطوائف
المجمَع العلميّ يُصدر كتابًا جديدًا ضمن مشروع سلسلة الرّسائل الجامعيّة القرآنيّة
رئيس جامعة الشهيد بهشتي الإيرانية يطّلع على مقتنيات متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات