المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أشهر أنواع الأفلام  
  
1328   04:46 مساءً   التاريخ: 2023-03-25
المؤلف : رائد محمد عبد ربه- عكاشة محمد صالح
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 15-19
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /

أشهر أنواع الأفلام

1- أفلام الحركة والمغامرة

وتتضمن قصص المطاردة، والدفاع عن الحياة، والإنقاذ.

2- أفلام الرسوم المتحركة

وتتضمن قصصاً ذات أبطال كارتونية أو عرائس أو صور مصممة من خلال الكومبيوتر.

3- أفلام الصداقة

و هي أفلام الثنائيات، وتتكلم عن مغامرات يخوضها شخصان و غالبا ما يكونا ضابط و زميله أو ضابط و لص و تدور في قالب كوميدي مثل أفلام بد سبنسر و تيرانس هيل.

4- أفلام الكوميديا

وهي الأفلام التي تبعث علي الضحك، وتتضمن إما أفعالا غريبة معروضة بطريقة فكاهية أو قد تشمل أمورا أكثر تعقيداً في الحياة.

5 - أفلام المراهقة

وتشمل القصص التي تتضمن مرحلة الوصول إلى النضج.

6- أفلام الجريمة

وتشمل قصصاً حول التجسس والمخبرين وجرائم القتل.

7- أفلام بوليسية

وهو فرع من أفلام الجريمة حيث يكون التركيز فيها علي رجال الشرطة.

8- أفلام درامية

وتتضمن العلاقات المتبادلة بين الأفراد وأحداثا اجتماعية وتاريخية.

11- الأفلام الملحمية

تستمد أحداثها من التاريخ أو من الميثولوجيا عن الأحداث البطولية و الملحمية كالحروب، مع الإهتمام بالديكور و المجاميع الضخمة مثل فيلم الملحمة المسيحية لوليم وايلر، و فيلم سبارتاكوس لستانلي كوبريك. ويندرج تحت هذا البند أيضا أفلام الBiopic أو أفلام السير الذاتية مثل ناصر 56 أو أيام السادات، أوlife of Emile Zola The

12 - أفلام العصابات

وهي مستوي من أفلام الجريمة ويكون التركيز فيها علي منظمات الجريمة. مثال: الرفاق الطيبون لسكورسيزي

13 - أفلام الرعب

وتتعامل مع القوي الغامضة والخارقة للطبيعة والوحوش.

14- أفلام الرومانسية

وتتضمن القصص الرومانسية.

15- أفلام الغموض

وتعتبر مستوي آخر من أفلام الجريمة، حيث يكون الشرير غير معروف معظم الفيلم.

16- أفلام الرحالة

وتتضمن قصص السفر إلى المصير مثل فيلم

17 - أفلام الخيال العلمي

وتشمل القصص التي يكون فيها العلم أو المستقبل هو المركز.

18- أفلام الكوميديا الرومانسية

وتضم القصص التي تجمع بين الرومانسية والفكاهة.

19- أفلام المغامر الطائش

وتشمل قصص المغامرة والقرصنة ومعارك السيوف. مثل أفلام: قناع زورو و قراصنة الكاريبي

20- أفلام الإثارة

وتضم قصص الجريمة. و هيتشكوك هو أستاذ هذا النوع

21- أفلام الحرب

تضم قصص المعارك الحربية وقصص الإنقاذ والهروب. مثال الهروب الكبير، إنقاذ الجندي رايان

22 - أفلام الغرب الأمريكي

وتضم قصص الغرب القديم ورعاة البقر والهنود الأمريكيين.

23- الأفلام السوداء

غالبا ما تتناول موضوعات الجريمة المنظمة و فساد المجتمع و انهياره القيمي و النقاد الفرنسيون هم الذين أطلقوا هذا التعبير علي هذه النوعية من الأفلام. وقد بدأت هذه الأفلام بموضوعات تتناول عصابات المافيا و الجريمة المنظمة مثل لمسة الشر Touch of Evil لأورسون ويلز، عدو المجتمع Public Enemy ل وليم أ.وليم ثم تطورت ما بعد حرب فيتنام لتصبح أفلاما تنقد المجتمع الأمريكي مثل سائق التاكسي Taxi Driver لمارتن سكورسيزي و Chinatown لرومان بولانسكي، Falling Down السقوط لجول شومیکر و Fight club نادي الشغب لديفيد فينشر و القائمة طويلة. و في مصر أرض الخوف لداوود عبد السيد.

24- أفلام المحاكاة الساخرة

و هي التي تسخر من أشهر الأفلام في قالب كوميدي و من أشهر المخرجين الذي ابتدعوا هذه النوعية Mel Brooks في أفلام مثل Young Frankenstein الذي يسخر فيه من أفلام الرعب و Men in tights الذي يسخر من أفلام روبن هود.

25- أفلام الفنتازيا

أفلام الأساطير أو قصص الجن و السحرة و الحيوانات التي تتكلم و بلاد العجائب. ويظهر اختلافها عن أفلام الخيال العلمي في إنها لا تتعمد علي قاعدة علمية بل تعتمد علي القصص الشعبية و الأساطير القديمة و تلقي هذه النوعية من الأفلام نجاحا شديدا في العالم. مثل Alice in Wonderland ,Lord of Harry Potter the Rings (سيد الخواتم) لص بغداد The thief of Baghdad




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.