المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

The Bohr Model
15-11-2020
لماذا لا تلعب الألوان دورا في حماية الحشرات من العناكب؟
4-4-2021
خطاب الحر للجيش
29-3-2016
Mechanisms of the Reactions of Alcohols with HX
8-9-2019
حجم الجينوم Genome Size
14-6-2018
الملاحة الفضائية
2023-06-05


تميم الأنصاري  
  
1885   03:24 مساءً   التاريخ: 29-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 209-210.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-15 1165
التاريخ: 2023-03-11 1549
التاريخ: 2023-02-22 886
التاريخ: 19-1-2023 1094

تميم الأنصاري

هو تميم ، وقيل : عمير ، وقيل : عمرو بن الحمام ، وقيل : الهمام ، وقيل : حزام بن الجموح بن زيد بن حرام بن كعب الأنصاري ، السلمي .

أحد صحابة النبي صلّى اللّه عليه وآله من الأنصار .

آخى النبي صلّى اللّه عليه وآله بينه وبين عبيدة بن الحارث بن المطلب .

القرآن المجيد وتميم الأنصاري

اشترك في واقعة بدر سنة 3 هـ ، فاستشهد فيها ، فنزلت فيه وفي بقية شهداء بدر الآية 154 من سورة البقرة :{ وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتٌ بَلْ أَحْياءٌ وَلكِنْ لا تَشْعُرُونَ }. « 1 »

_____________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 110 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 183 و 184 وج 2 ، ص 482 و 483 و 484 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 216 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 189 وج 3 ، ص 31 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 276 - 278 و 323 و 328 وج 4 ، ص 30 وج 5 ، ص 6 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 59 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 235 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 4 ، ص 163 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 181 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 8 ، ص 228 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ،  ص 155 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 279 و 354 و 365 وج 4 ، ص 161 ؛ قاموس الرجال ، ج 2 ، ص 425 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 126 ؛ لسان العرب ، ج 13 ، ص 339 ؛ المحبر ، ص 71 ؛ المغازي ، ج 1 ، ص 65 و 146 و 147 و 169 ؛ نمونه بينات ، ص 45 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 10 ، ص 406 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .