المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تاريخ أسرة رخ مي رع
2024-05-05
حياة «رخ مي رع» كما دونها عن نفسه.
2024-05-05
مناظر المقبرة.
2024-05-05
الوزير رخ-مي-رع.
2024-05-05
مقبرة «رخ مي رع» وزخرفها.
2024-05-05
ألقاب رخ مي رع.
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حالات وسلوك المخادع  
  
874   10:20 صباحاً   التاريخ: 22/12/2022
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : الاسرة والمشاكل الأخلاقية للأطفال
الجزء والصفحة : ص200 ــ 202
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-8-2022 1280
التاريخ: 2024-01-31 452
التاريخ: 28-5-2020 1735
التاريخ: 7-4-2021 1966

تبرز لدى الأطفال المخادعين حالات وسلوك، نبين اهمها:

- الخداع في قوله الظاهري وفي تلقينه يكمن السم.

- يحمل في جنباته روحاً ملوثة تكون سبباً في ظهور الرياء في اعماله.

- بالرغم من كونهم صغاراً في السن لكنهم يتظاهرون بالتعبد فيقفون في حضور الآخرين للصلاة لكي يسمعوا من الناس قولاً وحكماً جيداً تجاههم.

- في بعض الاحوال يستفيد هؤلاء من الحيل والمناورات وكافة الفنون لأثارة المشاعر.

- بعض هؤلاء مثل ابن آوى في حيلتهم ومكرهم. فبواسطة بكائهم وآهاتهم يصورون للبعض بأنهم في حالة قريبة من الموت وذلك لكي يلفتوا انظار الناس إليهم.

- وفي بعض الاوقات يلحق المتحايل بنفسه الاذى لكي يثبت موقعه.

- ومن اجل جلب انتباه والديه يلجأ المحتال إلى الانشغال في المطالعة.

لكنه في الحقيقة لا يطالع وذهنه مشغول في مكان آخر.

- أحياناً تكون في باطنه اضطرابات ولكنه يواجه الآخرين بوجه ضاحك.

- وعلى العموم فإن هؤلاء كالشمع يحاولون جذب القشة لتلتصق بهم. بعد ذلك يتصورون بأن كل الناس قش يمكن جذبه.

- يعطفون على البعض في الوقت الذي تكون قلوبهم مملوءة غيظاً عليهم. أو انه يتظاهر امام شخص بأنه انسان قوي ولكنه في الحقيقة أضعف بكثير من ذلك الشخص.

ـ افكارهم وتوجهاتهم

يتصور هؤلاء بأنهم من خلال خداعهم وجزافهم بالقول وكذبهم بأنهم اذكياء ودهاة. ويحسبون بأنهم من خلال هذا الطريق يستطيعون ان يكسبوا لأنفسهم سمعة وشخصية وان اسلوب تفكيرهم اقوى وأنفذ من غيرهم ولديهم تسلطاً على الاخرين فيفعلون ما يشاؤون وبأي شكل يرغبون.

وهذا الشعور في بعض الاحيان يكون قوياً وبالأخص عندما يكون عملهم ناجحا وموفقاً، وبالأخص إذا تصوروا بان الآخرين لم يطلعوا على خداعهم، او انهم يستسلمون إلى رأيهم ونظرهم.

أو انهم يستطيعون التحايل على البعض ويصلون إلى هدفهم.

وهؤلاء بالنسبة لخداعهم يشعرون بأنهم افراداً اقوياء. ويرغمون آبائهم ومربيهم على التسليم لهذا الامر إذا كانوا لا يقرون به. وإذا لم يحصل ذلك فإنهم لا يشعرون بالموفقية والنجاح.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)