المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

قلل الاختلافات
2024-04-05
The Naming of Complexes
3-6-2020
أصول العقائد المجمع عليها
20-2-2019
المعيار المميز للعقد الإداري
13-6-2016
زكريا الموَمن
8-9-2016
تأكيد المدح بما يشبه الذم
26-03-2015


وقائع وأحداث هامة في عصر الإمام الباقر ( عليه السّلام )  
  
1509   04:15 مساءً   التاريخ: 8/11/2022
المؤلف : المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
الكتاب أو المصدر : أعلام الهداية
الجزء والصفحة : ج 7، ص66-72
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن علي الباقر / قضايا عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-8-2016 3209
التاريخ: 11-8-2016 4709
التاريخ: 11-8-2016 3314
التاريخ: 12-8-2016 3130

إذا أردنا أن نقف على ملامح المرحلة التي مارس فيها الإمام الباقر ( عليه السّلام ) قيادته للأمة الاسلامية بعد والده الإمام زين العابدين ( عليهما السّلام ) وجب أن نقف على أهم الأحداث التي مهّدت لتلك المرحلة ونلاحظ مدى علاقتها بالإمام الباقر ( عليه السّلام ) كمر شّح للقيادة في حياة والده وممارس لها بعد ذلك .

لقد شيّدت أسس الحكم الأموي المرواني أيام عبد الملك بن مروان باعتباره أوّل حاكم مقتدر للحكم المرواني . وقد رسمت إجراءاته السياسية ملامح المرحلة التي نريد دراستها .

قال بعض المؤرخين : إن عبد الملك بن مروان قبل أن يتقلد الخلافة كان يظهر النسك والعبادة ، فلما بشر بالملك كان بيده المصحف الكريم فأطبقه وقال : هذا آخر العهد بك ، أو قال : هذا فراق بيني وبينك[1].

ولقد اتصف عبد الملك بأخس الصفات وأحطها والتي كان من بينها :

1 - الطغيان والجبروت : قال المنصور : كان عبد الملك جبارا لا يبالي ما صنع[2] وكان فاتكا لا يعرف الرحمة والعدل ، وقد قال : في خطبته بعد قتله لابن الزبير : لا يأمرني أحد بتقوى اللّه بعد مقامي هذا إلا ضربت عنقه[3] ، وهو أول من نهى عن الكلام بحضرة الخلفاء[4].

2 - الغدر ونكث العهد : فقد أعطى الأمان لعمرو بن سعيد الأشدق على أن تكون الخلافة له من بعده إلا أنه غدر به ، وقتله ورمى برأسه إلى أصحابه[5] ولم يرع وشيجة النسب التي كانت تربطه بعمرو .

لقد خاف عبد الملك من الأشدق ، إذ لو كان حيا لاتّخذ التدابير للقضاء على حكم بني مروان ولكن عبد الملك تغدّى به قبل أن يتعشى به عمر ، وقد انتقم اللّه منه ؛ لأنه كان جبارا مسرفا في إراقة دماء المسلمين وإشاعة الخوف والرعب فيهم .

3 - القسوة والجفاء : حيث انعدمت من نفسه الرحمة والرأفة ، حتى أنّه بالغ في إراقة الدماء وسفكها بغير حق ، وقد اعترف بذلك هو حين قالت له أم الدرداء : بلغني أنك شربت الطلى - يعني الخمر - بعد العبادة والنسك ، فقال لها غير متأثم : « اي واللّه والدماء شربتها »[6].

وقد نشر الثكل والحزن والحداد في بيوت المسلمين أيام حكمه الرهيب حتى أنّه خطب في يثرب بعد قتله لابن الزبير خطابا قاسيا أعرب فيه عما كان يحمله في قرارة نفسه من القسوة والسوء قائلا : « إني لا أداوي أدواء هذه الأمة إلّا بالسيف حتى تستقيم لي قناتكم . . . »[7].

4 - البخل : فكان يسمى ( رشح الحجارة ) لشدة شحه وبخله[8] وقد عانت الأمة في أيام حكمه الجوع والفقر والحرمان .

من بدع عبد الملك : خاف عبد الملك أن يتصل ابن الزبير بأهل الشام فيفسدهم عليه فمنعهم من الحج ، فقالوا له : أتمنعنا من الحج وهو فريضة فرضها اللّه ، فقال : قال ابن شهاب الزهري انّ رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) قال : لا تشد الرحال إلّا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدي ، ومسجد بيت المقدس .

وصرفهم بذلك عن الحج إلى بيت اللّه الحرام ، وصيره إلى بيت المقدس وقد استغل الصخرة التي فيه ، وروى فيها أن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) قد وضع قدمه عليها حين صعوده إلى السماء فأقامها لهم مقام الكعبة فبنى عليها قبة وعلى فوقها ستور الديباج ، وأقام لها سدنة ، وأمر الناس أن يطوفوا حولها كما يطوفون حول الكعبة[9].

وانتقص عبد الملك سلفه من حكام بني أمية ، وقد أدلى بذلك في خطابه الذي ألقاه في يثرب ، إذ جاء فيه : « إني واللّه ما أنا بالخليفة ، المستضعف - يعني عثمان - ولا بالخليفة المداهن - يعني معاوية - ولا بالخليفة المأفون[10]- يعني يزيد » .

وعلّق ابن أبي الحديد على هذه الكلمات بقوله : « وهؤلاء سلفه وأئمته ، وبشفعتهم قام ذلك المقام ، وبتقدمهم وتأسيسهم نال تلك الرياسة ، ولولا العادة المتقدمة ، والأجناد المجندة والصنائع القائمة ، لكان أبعد خلق اللّه من ذلك المقام ، وأقربهم إلى المهلكة إن رام ذلك الشرف . . . »[11].

من جرائم عبد الملك : وأخطر عمل قام به عبد الملك توليته للسفّاك المعروف الحجّاج بن يوسف الثقفي ، فقد عهد بأمور المسلمين إلى هذا الانسان الممسوخ الذي اشتهر بقساوته وشهوته في إراقة الدماء .

لقد منحه عبد الملك صلاحيات واسعة النطاق ، فجعله يتصرف في أمور الدولة حسب رغباته التي لم تكن تخضع إلّا لمنطق البطش والاستبداد ، وقد أمعن هذا الأثيم في النكاية بالناس ، وقهرهم وإذلالهم ، وقد خلق في البلاد الخاضعة لنفوذه جوا من الأزمات السياسية التي لا عهد للناس بمثلها .

ونقم علماء المسلمين وخيارهم على الحجاج ، وكان عمر بن عبد العزيز من الناقمين على الحجاج ، والساخطين عليه ، حتى قال فيه : « لو جاءت كل أمة بخبيثها ، وجئنا بالحجاج لغلبناهم »[12].

وقال عاصم : « ما بقيت للّه عزّ وجل حرمة إلّا وقد ارتكبها الحجاج[13].

وقال طاووس : « عجبت لمن يسمي الحجاج مؤمنا »[14].

وقال ابن عماد الحنبلي عنه : « سنة خمس وتسعين فيها أراح اللّه العباد والبلاد بموت الحجاج بن يوسف الثقفي في ليلة مباركة على الأمة . . . كان لا يصبر عن سفك الدماء وانه أكبر لذّاته وله مقحمات عظام »[15] .

ولما أراد الحج ولّى على العراق شخصا اسمه محمد ، وقد خطب بين الناس فقال لهم : إني قد استعملت عليكم محمدا ، وقد أوصيته فيكم خلاف وصية رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) بالأنصار فإنه قد أوصى أن يقبل من محسنهم ، ويتجاوز عن مسيئهم ، وقد أوصيته أن لا يقبل من محسنكم ، ولا يتجاوز عن مسيئكم . . . »[16].

وقال الدميري : « كان الحجاج لا يصبر عن سفك الدماء ، وكان يخبر عن نفسه أنّ أكبر لذّاته إراقته للدماء ، وارتكاب أمور لا يقدر عليها غيره »[17].

وقد بالغ في قتل الناس بغير حق ، فقد كان عدد من قتلهم صبرا - سوى من قتل في حروبه - مائة وعشرين ألفا[18] وقيل مائة وثلاثين ألفا[19].

وقد اعترف رسميا بسفكه للدماء بغير حق فقد قال : « واللّه ما أعلم اليوم رجلا على ظهر الأرض هو أجرأ على دم مني »[20].

وانكر عليه عبد الملك إسرافه في ذلك إلا أنه لم يعن به[21].

وقد وضع سيفه في رقاب القرّاء والعبّاد لأنهم أيدوا ثورة ابن الأشعث ، وكان من جملة من قتلهم صبرا سعيد بن جبير أحد أبرز علماء الكوفة وزهادها ، ولما بلغ الحسن البصري نبأ قتله قال : واللّه لقد مات سعيد بن جبير يوم مات وأهل الأرض من مشرقها إلى مغربها محتاجون لعلمه[22].

وحكم جماعة من أعلام المسلمين بكفره وإلحاده ، منهم سعيد بن جبير النخعي ، ومجاهد ، وعاصم بن أبي النجود ، والشعبي وغيرهم[23].

وذلك لأنّ الحجاج قد استهان بالنبي العظيم ( صلّى اللّه عليه واله ) حتى فضّل عبد الملك ابن مروان عليه وذلك حين خاطب اللّه تعالى أمام الناس قائلا : « أرسولك أفضل - يعني النبي - أم خليفتك - يعني عبد الملك ؟[24].

وكان ينقم ويسخر من الذين يزورون قبر النبي ( صلّى اللّه عليه واله ) ويقول : « تبّا لهم إنما يطوفون بأعواد ورمة بالية ، هلّا طافوا بقصر أمير المؤمنين عبد الملك ، ألا يعلمون أنّ خليفة المرء خير من رسوله ؟ ![25].

وحفل حكم هذا الخبيث بالجرائم والموبقات فقد نكّل بشيعة آل البيت ( عليهم السّلام ) وأذاع فيهم القتل ، وأشاع في بيوتهم الثكل والحزن والحداد ، في الوقت الذي كان عبد الملك قد كتب اليه : « جنبني دماء بني عبد المطلب فليس فيها شفاء من الحرب ، وإني رأيت آل بني حرب قد سلبوا ملكهم لما قتلوا الحسين بن علي »[26].

ولكن الحجاج قد تعرض للعلويين وشيعتهم فانطلقت يده في الفتك بهم وسفك دمائهم حتى أن الرجل كان أحب اليه أن يقال له زنديق من أن يقال له من شيعة علي[27]. وقال المؤرخون : إن خير وسيلة للتقرب إلى الحجاج كانت انتقاص الإمام أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) عنده فقد أقبل إليه بعض المرتزقة من أوغاد الناس وأجلافهم وهو رافع عقيرته قائلا :

« أيها الأمير ، إن أهلي عقوني فسموني عليا ، وإني فقير بائس ، وأنا إلى صلة الأمير محتاج . . . » . فسرّ الحجاج بذلك وقال : « للطف ما توسلت به ، فقد وليتك موضع كذا »[28].

وعلى أي حال فقد أصبح أتباع أهل البيت ( عليهم السّلام ) في عهد هذا الجلّاد طعمة للسيوف والرماح ، إذ نكّل بهم وقتلهم ولا حقهم تحت كل حجر ومدر وأودع الكثيرين منهم السجون ، وأثار جوّا من الارهاب ، لم نشهد له مثيلا حتى في أيام الطاغية زياد بن أبيه وابنه عبيد اللّه .

وامتحنت الكوفة في أيام هذا الجبار كأشد ما تكون المحنة ، فقد أخذ يقتل على الظنة والتهمة ، وخطب في الكوفة خطابا قاسيا ، لم يحمد اللّه فيه ، ولم يثن عليه ، ولم يصلّ على النبي ( صلّى اللّه عليه واله ) وكان من جملة ما قال فيه :

« يا أهل العراق ، يا أهل الشقاق ، والنفاق ، والمراق ، ومساوئ الاخلاق ان أمير المؤمنين - يعني عبد الملك - فتل كنانته فعجمها عودا عودا ، فوجدني من أمرّها عودا ، وأصعبها كسرا ، فرماكم بي ، وانه قلدني عليكم سوطا وسيفا ، فسقط السوط وبقي السيف[29]. ثم قال : إني واللّه لأرى أبصارا طامحة ، وأعناقا متطاولة ، ورؤوسا قد أينعت ، وحان قطافها ، وإني أنا صاحبها كأني أنظر إلى الدماء ترقرق بين العمائم واللحى[30] ثم أنشد :

أنا ابن جلا وطلاع الثنايا * متى أضع العمامة تعرفوني

ومن جرائم هذا الطاغية : انه قاد جيشا مكثفا إلى مكة لمحاربة ابن الزبير ، وقد حاصر البيت الحرام ستة أشهر وسبع عشرة ليلة ، وقد أمر برمي الكعبة المشرفة فرميت من جبل أبي قبيس بالمنجنيق[31].

واتخذ الحجّاج سجونا لا تقي من حر ولا برد ، وكان يعذب المساجين بأقسى ألوان العذاب ، حتى قال المؤرخون : انه مات في حبسه خمسون الف رجل ، وثلاثون الف امرأة منهن ستة عشر ألفا مجردات وكان يحبس الرجال والنساء في موضع واحد[32] واحصي في محبسه ثلاث وثلاثون الف سجين لم يحبسوا في دين ولا تبعة[33] وكان يقول لأهل السجن : « اخسأوا فيها ولا تكلمون »[34] « تشبيها لهم بأهل النار ، وتشبيها لنفسه بالخالق تعالى ، عتوا وتكبرا منه .

وتلقى المسلمون نبأ وفاته بمزيد من السرور والأفراح ، وكانت الشتائم تلاحقه من يوم وفاته حتى يرث اللّه الأرض ومن عليها .

 

[1] تاريخ ابن كثير : 8 / 260 .

[2] النزاع والتخاصم للمقريزي : 8 .

[3] تاريخ الخلفاء للسيوطي : 219 .

[4] المصدر السابق : 218 .

[5] تاريخ اليعقوبي : 2 / 190 ، ط 1 ، الأعلمي بيروت ، 1413 ه .

[6] مختصر تاريخ دمشق : 15 / 219 ، ترجمة عبد الملك بن مروان رقم 210 .

[7] تاريخ ابن كثير : 9 / 64 .

[8] تاريخ القضاعي : 72 .

[9] اليعقوبي : 2 / 311 .

[10] المأفون : الضعيف الرأي .

[11] شرح ابن أبي الحديد : 15 / 257 .

[12] نهاية الإرب : 21 / 334 .

[13] تاريخ ابن كثير : 9 / 132 .

[14] تهذيب التهذيب : 2 / 311 .

[15] شذرات الذهب : 1 / 106 - 107 .

[16] مروج الذهب : 3 / 86 .

[17] حياة الحيوان للدميري : 1 / 167 .

[18] تهذيب التهذيب : 2 / 211 ، تيسير الوصول : 4 / 31 ، التنبيه والاشراف : 318 ، معجم البلدان : 5 / 349 .

[19] حياة الحيوان : 1 / 170 ، تاريخ الطبري .

[20] طبقات ابن سعد : 6 / 66 .

[21] مروج الذهب : 3 / 74 .

[22] حياة الحيوان : 1 / 171 .

[23] تهذيب التهذيب : 2 / 211 .

[24] النزاع والتخاصم للمقريزي : 27 ، رسائل الجاحظ : 297 .

[25] شرح النهج : 15 / 242 .

[26] العقد الفريد : 3 / 149 .

[27] شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 11 / 43 - 44 ، تاريخ الشيعة : 40 .

[28] حياة الإمام الحسن بن علي : 2 / 336 .

[29] تاريخ اليعقوبي : 3 / 68 .

[30] مروج الذهب : 3 / 68 .

[31] تهذيب تاريخ دمشق لابن عساكر : 4 / 50 ، تاريخ الخلفاء للسيوطي : 84 ، تاريخ ابن كثير : 9 / 63 .

[32] حياة الحيوان للدميري : 1 / 170 .

[33] معجم البلدان : 5 / 349 .

[34] تهذيب التهذيب : 2 / 212 .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.