النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
الإمام الباقر ( عليه السّلام ) وتشخيص هوية الجماعة الصالحة
المؤلف: المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
المصدر: أعلام الهداية
الجزء والصفحة: ج 7، ص162-169
17/11/2022
2143
اهتم الإمام الباقر ( عليه السّلام ) بتشخيص هوية الجماعة الصالحة ، وتمييزها عن غيرها من الهويات التي ترافق سائر الوجودات والكيانات والتيارات القائمة في الواقع .
وقد كان للجماعة الصالحة وجود مميّز من حيث الاسم والصفات ومن حيث الولاء والاقتداء ، ومن حيث التقييم والدرجة والمرتبة من بين الدرجات والمراتب ، فهي تنتمي إلى الإسلام أولا وإلى منهج أهل البيت ثانيا .
وتشخيص الهوية له آثار ايجابية على تجذر الانتماء وإدامته ، وله آثار عملية على الافكار والعواطف والممارسات السلوكية ، حيث إنها تتبع الانتماء ، وتتحرك على ضوء الأهداف المحدّدة للهوية المشخصة ، ومن هذه الآثار :
1 - الشعور بالانتماء وهو أمر فطري يدفع الانسان للاعتزاز بانتمائه ، لأنه يشعر بأن شخصيته ووجوده يحددها الانتماء والهوية الظاهرة .
2 - ان لتشخيص الهوية دورا كبيرا من وحدة الأهداف ووحدة البرامج ، ووحدة المصير ، ووحدة المصالح ، ولهذه الوحدة دور أساسي في تحريك المنتمين إلى العمل الجاد والحركة الدؤوبة لتحقيق الأهداف المنشودة والتضحية من أجلها .
3 - ان لتشخيص الهوية دورا كبيرا في تعميق علاقات الاخوة داخل الجماعة الصالحة ، ودفعها نحو التآزر والتكاتف والتعاون من أجل رفع مستواها الفكري والسياسي والاجتماعي والاقتصادي ، كما يمنحها القوة والمنعة والعزّة .
4 - إنّ تشخيص الهوية والشعور بالانتماء الموحد يدفع الحركة باتّجاه توسيع قاعدتها الشعبية على أساس تقوية مظاهر الهوية في الواقع الموضوعي ويدفعها نحو التنافس المشروع مع الوجودات القائمة لربط بقية أفراد الأمة بالمفاهيم والقيم الصالحة ، وتجسيدها في الواقع .
محاور الانتماء في الجماعة الصالحة
الإسلام هو المحور الأساسي للانتماء عند الجماعة الصالحة ، وهو المحرك الأول للعمل والحركة وللسلوك وللعلاقات ، والمصلحة الإسلامية العليا هي الحاكمة على جميع المصالح .
والإسلام هو الانتماء الأساسي الذي يدفع بالمنتمين إليه نحو التعالي على الأواصر الضيّقة والروابط الثانوية ، ويوجّه الانظار والمواقف إلى الهدف المشترك وإلى الأفق الأرحب الذي تنضوي تحته جميع الانتماءات ، لتكون العلاقات في ظله قائمة على أساس التكافل والتراحم والتناصح ، والأمانة والعدل والسماحة والمودة والاحسان ، وهذه العلاقات تتطلب التحرر من ضغط القيم والأوضاع المحدودة ، والمصالح والمطامع الذاتية العارضة .
والإسلام هو الانتماء الأرحب الذي يضم جميع من نطق بالشهادتين ، فهو في رأي الإمام الباقر ( عليه السّلام ) : « . . . والإسلام ما عليه التناكح والتوارث وحقنت به الدماء »[1].
وعلى ذلك فإن الجماعة الصالحة هي جزء من المجتمع الاسلامي الكبير بمختلف تياراته ومذاهبه الفكرية والسياسية ، ومسؤولة عن الحفاظ على هذا الوجود من التصدّع .
والفكر المشترك أو العقيدة المشتركة بين الجماعة الصالحة وسائر الجماعات القائمة هي : الايمان باللّه ورسله وكتبه ، والايمان برسالة خاتم الأنبياء ( صلّى اللّه عليه واله ) والإيمان بيوم القيامة .
والانتماء إلى منهج أهل البيت ( عليهم السّلام ) هو الهوية المشخصة للجماعة الصالحة لتمييزها عن غيرها من الجماعات التي تنتمي إلى مناهج أخرى .
والانتماء إلى أهل البيت ( عليهم السّلام ) يعني الولاء لهم بجميع مراتبه ومصاديقه المتمثّلة في حبّهم ونصرتهم ، والاستسلام لأوامرهم ونواهيهم التي هي أوامر اللّه ورسوله للإنسان المسلم على مدى الحياة وفي جميع مجالاة الحياة ؛ بحيث تكون العقول والقلوب والأفعال منسجمة مع منهجهم العقائدي والسياسي في آن واحد ، لأنهم الامتداد الحقيقي للرسالة الإسلامية وهم القيّمون على المنهج الإلهي الذي أرسى دعائمه رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) في حديث الثقلين وغيره من النصوص النبويّة الشريفة . ومن هنا قال الإمام الباقر ( عليه السّلام ) : « نحن أهل بيت الرحمة وشجرة النبوة ومعدن الحكمة ، ومختلف الملائكة ومهبط الوحي »[2].
وهذا الانتماء يجعل جميع أفراد الجماعة الصالحة مكلفين بأداء دور القدوة إزاء الانتماء الرحب وهو الإسلام ، فينبغي أن يكونوا قدوة لغيرهم ، وقد وصفهم الإمام ( عليه السّلام ) في أحاديث متقدمة بمواصفات خاصة ومنها : طاعة اللّه ، والتقوى ، وأداء الواجبات واجتناب المحرمات ، وحسن الخلق ، وحسن السيرة ، وأكّد على أن هذا الانتماء لا يتحقق إلّا بالتقوى والورع والعمل الصالح .
مشخصات الهوية
الأول : الاسم
أطلق الإمام الباقر ( عليه السّلام ) تبعا لآبائه وأجداده ( عليهم السّلام ) عددا من الأسماء والعناوين لتشخيص هوية الجماعة الصالحة وفرزها وتمييزها عن غيرها في خضم الالتباس في المفاهيم والخلط في العناوين ، ومنها[3].
1 - شيعة عليّ .
2 - شيعة فاطمة .
3 - شيعة آل محمد .
4 - شيعة ولد فاطمة .
واسم الشيعة هو مورد اعتزاز الجماعة الصالحة لمشايعتهم أهل البيت ( عليهم السّلام ) المطهّرين من كل رجس ودنس .
وقد بشّر الإمام الباقر ( عليه السّلام ) افراد الجماعة الصالحة بهذا الاسم ، فعن أبي بصير ، قال : « ليهنكم الاسم ، قلت : ما هو جعلت فداك ؟ قال : « وإنّ من شيعته لإبراهيم »[4] وقوله : فَاسْتَغاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّه[5] ، فليهنكم الاسم[6].
فهذا الاسم اسم شريف سمّى به اللّه تعالى أتباع الأنبياء السابقين .
وأقرّ ( عليه السّلام ) اسم الرافضة على الجماعة الصالحة بعد أن سمّاهم به اتباع السلطان ، فحينما شكى اليه بعض أصحابه هذه التسمية قال له : « وأنا من الرافضة » قالها ثلاثا[7] .
وعن أبي بصير ، قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السّلام ) : جعلت فداك اسم سمّينا به استحلّت به الولاة دماءنا وأموالنا وعذابنا قال : وما هو ، قال : الرّافضة ، فقال أبو جعفر ( عليه السّلام ) : « انّ سبعين رجلا من عسكر فرعون رفضوا فرعون فأتوا موسى ( عليه السّلام ) فلم يكن في قوم موسى ( عليه السّلام ) أشدّ اجتهادا ولا أشدّ حبا لهارون منهم ، فسمّاهم قوم موسى الرّافضة ، فأوحى اللّه إلى موسى : أن ثبّت لهم هذا الاسم في التوراة ، فإني قد نحلتهم ، وذلك اسم قد نحلكموه اللّه »[8].
وهنالك أسماء أخرى ذكرها الإمام الباقر ( عليه السّلام ) وهي : المؤمن والموالي[9].
الثاني : الصفات
وصف الإمام الباقر ( عليه السّلام ) أفراد الجماعة الصالحة بمواصفات خاصة تشخصهم بها عن غيرهم[10] ومنها :
1 - أصحاب اليمين .
2 - خير البرية .
3 - أولياء اللّه .
4 - شرط اللّه .
5 - أعوان اللّه .
الثالث : منزلة الجماعة الصالحة
ذكر الإمام ( عليه السّلام ) للجماعة الصالحة التي تحمل اسم شيعة أهل البيت ( عليهم السّلام ) منزلة ومرتبة في كلتا الحياتين : الدنيا والآخرة .
1 - منزلة الجماعة الصالحة في الحياة الدنيا : ان الجماعة الصالحة مرّت بمراحل من التمحيص في داخل النفس وفي مكنون الضمير ، وفي الواقع العملي ، فخرجت مستقرة على الحق ، واتبعت منهج أهل البيت ( عليهم السّلام ) في وقت كان فيه قادته مطاردين ملاحقين محاصرين من جهات شتى ، واستقرارها على الحق هذا جعل لها منزلة ومرتبة في دار الاختبار والامتحان ، وقد أوضح الإمام ( عليه السّلام ) هذه الفضيلة بقوله : « انّ اللّه عزّ وجلّ أعطى المؤمن ثلاث خصال : العزّ في الدنيا والدين ، والفلج في الآخرة ، والمهابة في صدور العالمين »[11].
ودخل الإمام المسجد الحرام فوجد فيه جماعة من أصحابه ، فدنا منهم وسلّم ثم قال لهم : « واللّه انّي لأحبّ ريحكم وأرواحكم . . . أنتم شرط اللّه ، وأنتم أعوان اللّه ، وأنتم أنصار اللّه ، وأنتم السابقون الأولوّن والسابقون الآخرون . . . قال أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) ألا وإنّ لكل شيء شرفا ، وشرف الدين الشيعة ، ألا وإنّ لكل شيء عمادا وعماد الدين الشيعة ، الا وإنّ لكل شيء سيدا وسيّد المجالس مجلس شيعتنا . . . »[12].
والجماعة الصالحة هي المعيار العملي في الولاء لأهل البيت ( عليهم السّلام ) لقوله ( عليه السّلام ) : « كونوا النمرقة الوسطى يرجع إليكم الغالي ويلحق بكم التالي »[13].
2 - منزلة الجماعة الصالحة في الحياة الآخرة : إنّ للجماعة الصالحة منزلة في الحياة الأخرى ، لأنها اجتازت الامتحان الإلهي بنجاح ، وثبتت على المنهج الإلهي في جميع الأبعاد : في الفكر والعاطفة والسلوك ، وبذلت الغالي والنفيس دفاعا عن القيم الإسلامية الثابتة التي ارسى دعائمها القرآن ورسول الإسلام ( صلّى اللّه عليه واله ) وأهل بيته الأطهار ( عليهم السّلام ) .
ومن هذه المنازل والمراتب هي كرامتهم عند اللّه تعالى ، قال الإمام الباقر ( عليه السّلام ) : « ان اللّه سبحانه يبعث شيعتنا يوم القيامة من قبورهم . . . ووجوههم كالقمر ليلة البدر ، مسكنة روعاتهم ، مستورة عوراتهم ، قد أعطوا الأمن والأمان ، يخاف الناس ولا يخافون ، ويحزن الناس ولا يحزنون ، يحشرون على نوق لها أجنحة من ذهب تتلألأ ، قد ذلّلت من غير رياضة أعناقها من ياقوت أحمر ، ألين من الحرير ، لكرامتهم على اللّه »[14].
قال ( عليه السّلام ) : « وفي شيعة ولد فاطمة أنزل اللّه هذه الآية خاصة قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ[15] »[16].
وروى ( عليه السّلام ) عن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) قوله : « انّ عليا وشيعته هم الفائزون »[17].
وهذه المنازل والمراتب سينالها أفراد الجماعة الصالحة المتّبعين منهج أئمتهم المطيعين للّه تعالى إذ جسّدوا القيم الإلهية في واقع الحياة .
[1] تحف العقول : 217 - 218 .
[2] الارشاد : 266 .
[3] بحار الأنوار : 65 / 14 ، 48 ، 60 ، 56 .
[4] الصافات ( 37 ) : 83
[5] القصص ( 28 ) : 15 .
[6] بحار الأنوار : 65 / 12 - 13 .
[7] المحاسن : 157 .
[8] المصدر السابق : 157 .
[9] بحار الأنوار : 65 / 16 .
[10] المصدر السابق : 65 / 29 ، 30 ، 58 ، 44 .
[11] بحار الأنوار : 65 / 16 .
[12] بشارة المصطفى : 16 .
[13] بحار الأنوار : 65 / 178 .
[14] بشارة المصطفى : 55 ، 56 .
[15] الزمر ( 39 ) : 53 .
[16] قرب الإسناد : 29 .
[17] بحار الأنوار : 65 / 31 .