النبي الأعظم محمد بن عبد الله
أسرة النبي (صلى الله عليه وآله)
آبائه
زوجاته واولاده
الولادة والنشأة
حاله قبل البعثة
حاله بعد البعثة
حاله بعد الهجرة
شهادة النبي وآخر الأيام
التراث النبوي الشريف
معجزاته
قضايا عامة
الإمام علي بن أبي طالب
الولادة والنشأة
مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام)
حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله
حياته في زمن النبي (صلى الله عليه وآله)
حياته في عهد الخلفاء الثلاثة
بيعته و ماجرى في حكمه
أولاد الامام علي (عليه السلام) و زوجاته
شهادة أمير المؤمنين والأيام الأخيرة
التراث العلوي الشريف
قضايا عامة
السيدة فاطمة الزهراء
الولادة والنشأة
مناقبها
شهادتها والأيام الأخيرة
التراث الفاطمي الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن (عليه السّلام)
التراث الحسني الشريف
صلح الامام الحسن (عليه السّلام)
أولاد الامام الحسن (عليه السلام) و زوجاته
شهادة الإمام الحسن والأيام الأخيرة
قضايا عامة
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسين (عليه السّلام)
الأحداث ما قبل عاشوراء
استشهاد الإمام الحسين (عليه السّلام) ويوم عاشوراء
الأحداث ما بعد عاشوراء
التراث الحسينيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام)
شهادة الإمام السجّاد (عليه السّلام)
التراث السجّاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الباقر
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الباقر (عليه السلام)
شهادة الامام الباقر (عليه السلام)
التراث الباقريّ الشريف
قضايا عامة
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الصادق (عليه السلام)
شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
التراث الصادقيّ الشريف
قضايا عامة
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الكاظم (عليه السلام)
شهادة الإمام الكاظم (عليه السلام)
التراث الكاظميّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن موسى الرّضا
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الرضا (عليه السّلام)
موقفه السياسي وولاية العهد
شهادة الإمام الرضا والأيام الأخيرة
التراث الرضوي الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن علي الجواد
الولادة والنشأة
مناقب الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
شهادة الإمام محمد الجواد (عليه السّلام)
التراث الجواديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام علي بن محمد الهادي
الولادة والنشأة
مناقب الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
شهادة الإمام علي الهادي (عليه السّلام)
التراث الهاديّ الشريف
قضايا عامة
الإمام الحسن بن علي العسكري
الولادة والنشأة
مناقب الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السّلام)
التراث العسكري الشريف
قضايا عامة
الإمام محمد بن الحسن المهدي
الولادة والنشأة
خصائصه ومناقبه
الغيبة الصغرى
السفراء الاربعة
الغيبة الكبرى
علامات الظهور
تكاليف المؤمنين في الغيبة الكبرى
مشاهدة الإمام المهدي (ع)
الدولة المهدوية
قضايا عامة
الإمام الباقر ( عليه السّلام ) والنظام الاجتماعي للجماعة الصالحة
المؤلف: المجمع العالمي لأهل البيت ( ع ) - لجنة التأليف
المصدر: أعلام الهداية
الجزء والصفحة: ج 7، ص190-202
19/11/2022
1930
النظام الاجتماعي للجماعة الصالحة هو مصداق حقيقي للنظام الاجتماعي الاسلامي الذي أرسى دعائمه القرآن الكريم ، وخاتم المرسلين ( صلّى اللّه عليه واله ) وهو قائم على أسس خلقية في التعامل والعلاقات ، وعلى رأسها حسن الخلق ، قال الإمام الباقر ( عليه السّلام ) : « إنّ أكمل المؤمنين ايمانا أحسنهم خلقا »[1].
ومن حسن الخلق تلقّي الآخرين بوجه منبسط ، فقد قال ( عليه السّلام ) : « أتى رسول اللّه رجل فقال : يا رسو اللّه أوصني ، فكان فيما أوصاه أن قال : الق أخاك بوجه منبسط »[2].
ومن مصاديق حسن الأخلاق الرفق بجميع أصناف الناس قال ( عليه السّلام ) :
« من قسم له الرفق قسم له الإيمان »[3].
ووضع لكل وحدة اجتماعية نظامها الخاص بها ، وعلاقاتها مع الوحدات الاجتماعية الأخرى ، ابتداءا بالأسرة وانتهاءا بالمجتمع الكبير .
1 - الأسرة
الأسرة هي المؤسسة الأولى والأساسية من بين المؤسسات الاجتماعية المتعددة ، وهي المسؤولة عن رفد المجتمع بالعناصر الصالحة ، وهي نقطة البدء التي تزاول انشاء وتنشئة العنصر الانساني . وقد وضع القواعد الأساسية في تنظيمها وضبط شؤونها ، ابتداءا باختيار شريك الحياة المناسب على أساس التديّن وحسن الخلق والانحدار من أسرة صالحة ، كما وضع برنامجا للحقوق والواجبات على كل من الزوجين ، ومراعاتهما من قبلهما كفيل بإشاعة الاستقرار والطمأنينة في أجواء الأسرة .
فقد روى عن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) حق الزوج على الزوجة بقوله : « أن تطيعه ولا تعصيه ، ولا تتصدق من بيتها بشيء إلّا بإذنه ، ولا تصوم تطوعا إلّا بإذنه ، ولا تمنعه نفسها وإن كانت على ظهر قتب ، ولا تخرج من بيتها إلّا بإذنه . . . »[4].
وقال ( عليه السّلام ) : « جهاد المرأة حسن التبعل »[5].
ودعا إلى تحمّل أذى الزوج من أجل إدامة العلاقة الزوجية ، وعدم تفكّك الأسرة من خلال عدم مقابلة الأذى بأذى ، بقوله ( عليه السّلام ) : « وجهاد المرأة أن تصبر على ما ترى من أذى زوجها وغيرته »[6].
ووضع الإمام ( عليه السّلام ) واجبات على الزوج اتجاه زوجته ، وهو مسؤول عن تنفيذها لكي يتعمق الودّ بينهما ، ويكون الاستقرار والهدوء هو السائد في أجواء الأسرة ، ومن هذه الحقوق ، الاطعام وما تحتاجه من ثياب ، قال ( عليه السّلام ) :
« من كانت عنده امرأة فلم يكسها ما يواري عورتها ويطعمها ما يقيم صلبها كان حقا على الإمام أن يفرّق بينهما »[7].
وأكّد على الاهتمام بالزوجة ومراعاتها ، فقد روى عن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) قوله : « أوصاني جبرئيل بالمرأة حتى ظننت أنه لا ينبغي طلاقها إلّا من فاحشة بيّنة »[8].
وحثّ على تحمل الأذى من المرأة ، وعدم مقابلة الأذى بالأذى لأن ذلك يؤدي إلى تردّي العلاقات وتشنجها ، فقال ( عليه السّلام ) : « من احتمل من امرأته ولو كلمة واحدة أعتق اللّه رقبته من النار وأوجب له الجنة . . . »[9].
وقد كان ( عليه السّلام ) أسوة في تحمل الأذى ، حتى قال الإمام الصادق ( عليه السّلام ) :
« كانت لأبي امرأة وكانت تؤذيه وكان يغفر لها »[10].
ووضع ( عليه السّلام ) منهجا للحقوق والواجبات بين الأبناء ووالديهم ، فالواجب على الوالدين تربية أولادهم على المفاهيم والقيم الإسلامية [11]. وابعادهم عن الانحرافات بمختلف ألوانها[12].
ووضع ( عليه السّلام ) برنامجا للتربية في مختلف مراحل حياة الأطفال ابتداءا بالطفولة المبكرة حتى بلوغ وسن التكليف والرشد[13].
وحثّ ( عليه السّلام ) على التعامل المتوازن مع الأطفال فقال ( عليه السّلام ) : « شرّ الآباء من دعاه التقصير إلى العقوق وشرّ الآباء من دعاه البر إلى الافراط »[14].
وأمر ( عليه السّلام ) ببرّ الوالدين ، فقال : « ثلاثة لم يجعل اللّه عزّ وجلّ فيهنّ رخصة :
أداء الأمانة إلى البرّ والفاجر ، والوفاء بالعهد للبرّ والفاجر ، وبرّ الوالدين برّين كانا أو فاجرين »[15] .
وكانت أوامره مؤكدة على برّ الوالدين وان كانا منحرفين أو فاجرين وذلك لحقوقهما على الابن .
ونهى عن العقوق مهما كانت الظروف ، وان كان الوالدان مسيئين للأبناء ، فقد روى عن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) قوله : « إياكم وعقوق الوالدين ، فإنّ ريح الجنّة توجد من مسيرة ألف عام ، ولا يجدها عاقّ . . . »[16].
2 - الأرحام
الأرحام هم كل من يرتبط بالأسرة بعلاقة نسبية وهم الاخوان والأخوات والأعمام والأخوال ، والأجداد ، وسائر أفراد العشيرة القريبين بالنسب أو البعيدين . لقد حثّ الإمام ( عليه السّلام ) على صلتهم بزيارة أو لقاء ، وما يترتّب على هذه العلاقات من حقوق . وهم مقدّمون على غيرهم في الاحسان إليهم ، وإدخال السرور في قلوبهم ، ومساعدتهم في حلّ مشاكلهم .
وبيّن ( عليه السّلام ) الآثار الايجابية المترتبة على صلة الارحام ، فقال : « صلة الارحام تزكّي الاعمال ، وتدفع البلوى ، وتنمي الأموال ، وتنسئ له في عمره ، وتوسّع في رزقه ، وتحبّب في أهل بيته ، فليتّق اللّه وليصل رحمه »[17].
وقال ( عليه السّلام ) لأحد أصحابه : « أما إنه قد حضر أجلك غير مرّة ولا مرتين ، كلّ ذلك يؤخّر اللّه بصلتك قرابتك »[18].
3 - الجيران
أكّد الإمام ( عليه السّلام ) على حسن التعامل مع الجيران فقال : « قرأت في كتاب عليّ ( عليه السّلام ) : أن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) كتب بين المهاجرين والأنصار ومن لحق بهم من أهل يثرب ، أن الجار كالنفس غير مضار ولا اثم ، وحرمة الجار على الجار كحرمة امّه »[19].
ونهى عن أذى الجيران وتضييع حقوقهم ، فقد روى عن أمير المؤمنين ( عليه السّلام ) عن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) أنّه قال : « من آذى جاره حرّم اللّه عليه ريح الجنة ، ومأواه جهنّم وبئس المصير ، ومن ضيّع حق جاره فليس منّا ، وما زال جبرئيل يوصيني بالجار حتى ظننت أنّه سيورثه . . . »[20].
وروى عن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) قوله : « ما آمن بي من أمسى شبعانا وأمسى جاره جائعا »[21].
والجار في منهج أهل البيت ( عليه السّلام ) هو مطلق الانسان سواء كان من أفراد الجماعة الصالحة ، أو من غيرهم ، وسواء كان مسلما أم غير مسلم ، كما هو المشهور في الروايات الصادرة عنهم ( عليهم السّلام ) .
4 - أفراد الجماعة الصالحة
النظام الاجتماعي في داخل الجماعة الصالحة يقوم على أساس وحدة التصورات والمبادئ ، ووحدة الموازين والقيم ، ووحدة الشرائع والقوانين ، ووحدة الأوضاع والتقاليد ، لأنّ مجموع الجماعة الصالحة تتلقى منهج حياتها من جهة واحدة وهي أهل البيت ( عليهم السّلام ) ، وتجمعها وحدة الطريقة التي تتلقى بها ، ووحدة المنهج الذي تفهم به ما تتلقى من أفكار وعواطف وممارسات .
والنظام الاجتماعي قائم على أساس القاعدة الثابتة ، وهي قول الإمام الباقر ( عليه السّلام ) : « المؤمن أخو المؤمن لأبيه وأمه »[22].
فقد جعل العلاقة بين أفراد الجماعة الصالحة كالعلاقة النسبية التي تترتب عليها حقوق وواجبات ، كالسعي في حوائج المؤمنين ، وتفريج كربهم ، والنصيحة لهم ، والدعاء لهم بالتوفيق ، وستر عيوبهم[23].
والعلاقة القائمة تنطلق من الايثار وتحكيم الحق في النفس ، قال ( عليه السّلام ) :
« ان للّه جنة لا يدخلها إلّا ثلاثة أحدهم من حكم في نفسه بالحقّ »[24].
ويقوم النظام الاجتماعي على قاعدة تعظيم وتوقير أفراد الجماعة الصالحة لكي يتعمّق الودّ والإخاء ، قال ( عليه السّلام ) : « عظموا أصحابكم ووقّروهم ولا يتجهم بعضكم بعضا ، ولا تضارّوا ولا تحاسدوا ، وايّاكم والبخل ، وكونوا عباد اللّه المخلصين »[25].
وحثّ الإمام ( عليه السّلام ) على إشاعة الودّ والمحبّة من خلال ممارسات متنوّعة ، قال ( عليه السّلام ) : « تبسّم الرجل في وجه أخيه حسنة ، وصرف القذى عنه حسنة ، وما عبد اللّه بشيء أحبّ إلى اللّه من ادخال السرور على المؤمن »[26].
ووضع مجموعة من الحقوق المتبادلة عليهما فقال : « من حقّ المؤمن على أخيه المؤمن أن يشبع جوعته ويواري عورته ويفرّج عنه كربته ويقضي دينه ، فإذا مات خلفه في أهله وولده »[27].
وحثّ على العوامل التي تؤدي إلى التقريب بين القلوب وتزيد في الاخوة والتآلف والتآزر . عن أبي حمزة الثمالي قال : زاملت أبا جعفر ( عليه السّلام ) فحططنا الرحل ، ثم مشى قليلا ، ثم جاء فأخذ بيدي فغمزها غمزة شديدة ، فقلت : جعلت فداك أو ما كنت معك في المحمل ؟ ! فقال : أما علمت أنّ المؤمن إذا جال جولة ثم أخذ بيد أخيه نظر اللّه اليهما بوجهه ، فلم يزل مقبلا عليهما بوجهه ، ويقول للذنوب : تتحاتّ عنهما ، فتتحاتّ - يا أبا حمزة - كما يتحاتّ الورق عن الشجر ، فيفترقان وما عليهما من ذنب »[28].
وقال ( عليه السّلام ) : « ينبغي للمؤمنين إذا توارى أحدهما عن صاحبه بشجرة ثم التقيا أن يتصافحا »[29].
روى عن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) قوله : « إذا التقيتم فتلاقوا بالتسليم والتصافح ، وإذا تفرّقتم فتفرّقوا بالاستغفار »[30].
وحثّ ( عليه السّلام ) على تبادل الزيارات لأنها تؤدي إلى تجذر روح الإخاء وزرع الودّ في القلوب والنفوس ، ورغّب فيها بتبيان آثارها الايجابية على المتزاورين ، حين قال : « أيّما مؤمن خرج إلى أخيه يزوره عارفا بحقّه كتب اللّه له بكلّ خطوة حسنة ، ومحيت عنه سيئة ، ورفعت له درجة ، وإذا طرق الباب فتحت له أبواب السماء ، فإذا التقيا وتصافحا وتعانقا أقبل اللّه عليهما بوجهه ، ثم باهى بهما الملائكة ، فيقول :
انظروا إلى عبدي تزاورا وتحابا فيّ ، حقّ عليّ ألّا اعذبهما بالنار بعد هذا الموقف ، فإذا انصرف شيّعه الملائكة عدد نفسه وخطاه وكلامه ، يحفظونه من بلاء الدنيا وبوائق الآخرة إلى مثل تلك الليلة من قابل ، فإن مات فيما بينهما أعفي من الحساب ، وان كان المزور يعرف من حقّ الزائر ما عرفه الزائر من حقّ المزور ؛ كان له مثل أجره »[31].
ونهى ( عليه السّلام ) عن جميع الممارسات التي تؤدّي إلى الكراهية والتنافر والتقاطع كالغيبة والبهتان والتحقير والتعيير والتنابز بالألقاب ، والسباب ، والاعتداء على الأموال والأعراض وغير ذلك .
ودعا إلى الاصلاح بين المؤمنين وحثّهم على التآلف فقال ( عليه السّلام ) : « ان الشيطان يغري بين المؤمنين ما لم يرجع أحدهم عن دينه ، فإذا فعلوا ذلك استلقى على قفاه وتمدّد ، ثم قال : فزت ، فرحم اللّه امرئ ألّف بين وليّين لنا ، يا معشر المؤمنين تألّفوا وتعاطفوا »[32].
ونهى ( عليه السّلام ) عن احصاء عثرات الآخرين وزلاتهم ، فقال : « ان أقرب ما يكون العبد إلى الكفر أن يؤاخي الرّجل الرّجل على الدين ، فيحصي عليه عثراته وزلّاته ليعنّفه بها يوما ما »[33].
ونهى عن الطعن بالمؤمنين ونبزهم بالكفر فقال : « ما شهد رجل على رجل بكفر قطّ إلّا باء به أحدهما ، ان كان شهد به على كافر صدق ، وان كان مؤمنا رجع الكفر عليه ، فإيّاكم والطعن على المؤمنين »[34].
ونهى عن النميمة فقال : « محرّمة الجنّة على القتّاتين المشائين بالنميمة »[35].
ونهى ( عليه السّلام ) عن الإذاعة وكشف الاسرار الخاصّة بالمؤمنين فقال :
« يحشر العبد يوم القيامة وما ندى دما ، فيدفع اليه شبه المحجمة أو فوق ذلك ، فيقال له :
هذا سهمك من دم فلان ، فيقول : يا ربّ إنّك لتعلم أنّك قبضتني وما سفكت دما . فيقول : بلى سمعت من فلان رواية كذا وكذا ، فرويتها عليه فنقلت حتّى صارت إلى فلان الجبّار فقتله عليها وهذا سهمك من دمه »[36].
5 - مجتمع المسلمين
الإسلام هو الأفق الواسع الجامع لمن شهد الشهادتين ، وهو الميدان الرحب لتجميع الطاقات وتوحيد الامكانات لتنطلق في مصالح واحدة ومصير واحد ، ولهذا فالاسلام محوره وحدوده مجتمع المسلمين جميعا .
والنظام الاجتماعي لمجتمع المسلمين قائم على أساس الإخاء والتآلف والتآزر من أجل تحقيق الأهداف الكبرى والحفاظ على الكيان الاسلامي من التصدّع والتمزّق .
ولذا حثّ الرسول وأهل بيته ( عليهم السّلام ) على الاهتمام بأمور المسلمين ومشاركتهم في آمالهم وآلامهم ، والاهتمام بالعوامل التي تؤدي إلى التقريب والاتفاق على القواسم المشتركة في الفكر والعاطفة والسلوك .
ووضع الإمام ( عليه السّلام ) قاعدة كلية في التعامل وهي تعميق مفهوم الولاية بين المسلمين . عن زرارة قال : دخلت أنا وحمران على أبي جعفر ( عليه السّلام ) ، فقلت له : إنّا نمدّ المطمار . . . فمن وافقنا من علويّ أو غيره توليّناه ، ومن خالفنا من علويّ أو غيره برئنا منه ، فقال لي : يا زرارة قول اللّه أصدق من قولك ، فأين الذين قال اللّه عزّ وجلّ : إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجالِ وَالنِّساءِ وَالْوِلْدانِ . . . .
أين المرجون لأمر اللّه ؟ اين الذين خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا ؟ أين أصحاب الأعراف ؟ أين المؤلفة قلوبهم ؟[37].
فليس المقياس عند الإمام ( عليه السّلام ) هو الانتماء إلى الجماعة الصالحة فقط ، وإنّما المقياس هو الانتماء إلى الإسلام .
ومن خلال سيرة أهل البيت ( عليهم السّلام ) ومن خلال متابعة أحاديثهم وبالخصوص أحاديث الإمام الباقر ( عليه السّلام ) المنتشرة في بطون الكتب نستطيع أن نقسم الولاية إلى أربعة أقسام :
الأول : ولاية اللّه تعالى .
الثاني : ولاية رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) .
الثالث : ولاية أهل البيت ( عليهم السّلام ) .
الرابع : الولاية بين المسلمين .
فمن لم يؤمن بولاية اللّه وولاية الرسول فهو كافر باجماع المسلمين ، امّا الذي يؤمن بهما ، ولا يؤمن بولاية أهل البيت ( عليهم السّلام ) - أي بإمامتهم - فلا يجوز سلب صفة الإسلام منه فتبقى ثابتة له - ما لم يبغضهم - وتبقى الولاية بين أتباع أهل البيت ( عليهم السّلام ) وغيرهم من المسلمين ثابتة لا يجوز خرمها وقطعها .
وبهذه الروح الإسلامية تعامل الإمام الباقر ( عليه السّلام ) مع سائر المسلمين .
ومن خلال هذا المفهوم بيّن ( عليه السّلام ) الأسس العامة في التعامل الاجتماعي ، فحثّ على التعاون مع سائر المسلمين ، ومن مصاديق التعاون ، ما رواه عن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) أنه قال : « من أطعم ثلاثة نفر من المسلمين أطعمه اللّه من ثلاث جنان في ملكوت السماوات : الفردوس ، وجنة عدن ، وطوبى »[38].
وروى عنه ( صلّى اللّه عليه واله ) قوله : « من كسا أحدا من فقراء المسلمين ثوبا من عري أو أعانه بشيء ممّا يقوته من معيشته ، وكّل اللّه عزّ وجلّ به سبعين ألف ملك من الملائكة يستغفرون لكل ذنب عمله إلى أن ينفخ في الصور »[39].
ونهى ( عليه السّلام ) عن وضع حجاب بين المسلم والمسلم . عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر ( عليه السّلام ) قال : قلت له : جعلت فداك ما تقول في مسلم أتى مسلما زائرا أو طالب حاجة وهو في منزله ، فاستأذن عليه فلم يأذن له ولم يخرج اليه ؟ .
قال ( عليه السّلام ) : « يا أبا حمزة أيّما مسلم أتى مسلما زائرا أو طالب حاجة وهو في منزله ، فاستأذن له ولم يخرج اليه ؛ لم يزل في لعنة اللّه حتّى يلتقيا » .
فقلت : جعلت فداك في لعنة اللّه حتّى يلتقيا ؟
قال : نعم يا أبا حمزة[40].
ونهى ( عليه السّلام ) عن تتبع عورات المسلمين ، وروى عن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) قوله : « يا معشر من أسلم بلسانه ولم يخلص الإيمان إلى قلبه لا تذموا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنّه من تتبع عوراتهم تتبع اللّه عورته ، ومن تتبع اللّه عورته يفضحه ولو في بيته »[41].
وروى عنه ( صلّى اللّه عليه واله ) قوله : « ليس منّا من ماكر مسلما »[42].
ودعا الإمام ( عليه السّلام ) إلى حسن التعامل والصبر على الأذى وعدم مقابلة الإساءة بالإساءة ، والظلم بالظلم ، والقطيعة بالقطيعة ، فدعا إلى العفو فقال :
« الندامة على العفو أفضل وأيسر من الندامة على العقوبة »[43].
وقال ( عليه السّلام ) : « ثلاث لا يزيد اللّه بهنّ المرء المسلم إلّا عزّا : الصفح عمّن ظلمه ، واعطاء من حرمه ، والصلة لمن قطعه »[44].
وحبّب ( عليه السّلام ) طلب مرضات الناس وسائر المسلمين ، بالتقرب إليهم بحسن المعاملة وحسن السيرة ، ويجب أن لا تكون مرضاة الناس مسخطة للّه تعالى ، فقد روى عن رسول اللّه ( صلّى اللّه عليه واله ) قوله : « من طلب مرضاة الناس بما يسخط اللّه كان حامده من الناس ذامّا ، ومن آثر طاعة اللّه بغضب الناس كفاه اللّه عداوة كل عدّو ، وحسد كل حاسد ، وبغي كل باغ ، وكان اللّه عزّ وجلّ له ناصرا وظهيرا »[45].
وفي الوقت الذي شجّع فيه على إقامة العلاقات مع سائر المسلمين وسائر الناس حذّر من مصاحبة أصناف منهم ، فقد روى عن أبيه الإمام زين العابدين ( عليه السّلام ) وصيته له : « يا بنيّ انظر خمسة فلا تصاحبهم ، ولا تحادثهم ولا ترافقهم في طريق .
إياك ومصاحبة الكذّاب فإنه بمنزلة السّراب يقرب لك البعيد ، ويباعد لك القريب .
وإياك ومصاحبة الفاسق فإنه بائعك بأكلة أو أقلّ من ذلك .
وإيّاك ومصاحبة البخيل فإنّه يخذلك في ماله .
وإياك ومصاحبة الأحمق فإنّه يريد أن ينفعك فيضرّك »[46].
ونهى ( عليه السّلام ) عن الخصومة ، ودعا إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ليكون المؤمن في وسط الميدان الاجتماعي ويكون قدوة لغيره بعمله واخلاصه للّه ، وحسن سيرته . قال ( عليه السّلام ) : « المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده . . . المؤمن من ائتمنه المسلمون على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم حرام على المسلم أن يظلمه أو يخذله ، أو يدفعه دفعة تعنته »[47].
ودعا إلى المجاملة حفاظا على الأفق العام من العلاقات فقال :
« خالطوهم بالبرّانية وخالفوهم بالجوّانية ان كانت الامرة صبيانية »[48].
[1] الكافي : 2 / 99 .
[2] المصدر السابق : 2 / 103 .
[3] المصدر السابق : 2 / 118 .
[4] مكارم الأخلاق : 214 .
[5] من لا يحضره الفقيه : 3 / 278 .
[6] مكارم الأخلاق : 215 .
[7] المصدر السابق : 217 .
[8] مكارم الأخلاق : 216 .
[9] المصدر السابق : 216 .
[10] من لا يحضره الفقيه : 3 / 279 .
[11] مكارم الأخلاق : 222 .
[12] المصدر السابق : 223 .
[13] مراجعة كتاب : تربية الطفل في الإسلام ، اصدار مركز الرسالة .
[14] تاريخ اليعقوبي : 2 / 320 .
[15] الكافي : 2 / 162 .
[16] الكافي : 2 / 349 .
[17] المصدر السابق : 2 / 152 .
[18] رجال الكشي : 224 .
[19] وسائل الشيعة : 12 / 126 .
[20] المصدر السابق : 12 / 127 .
[21] المحاسن : 98 .
[22] الكافي : 2 / 166 .
[23] الكافي : 2 / 198 ، 199 ، 205 ، 207 ، 208 .
[24] وسائل الشيعة : 15 / 285 .
[25] الكافي : 2 / 173 .
[26] المصدر السابق : 2 / 188 .
[27] المصدر السابق : 2 / 169 .
[28] الكافي : 2 / 180 .
[29] المصدر السابق : 2 / 181 .
[30] المصدر السابق .
[31] الكافي : 2 / 183 ، 184 .
[32] المصدر السابق : 2 / 345 .
[33] المصدر السابق : 2 / 355 .
[34] المصدر السابق : 2 / 360 .
[35] المصدر السابق : 2 / 369 .
[36] الكافي : 2 / 371 .
[37] المصدر السابق : 2 / 382 .
[38] الكافي : 2 / 201 .
[39] الكافي : 2 / 502 .
[40] المصدر السابق : 2 / 365 .
[41] المصدر السابق : 2 / 354 .
[42] وسائل الشيعة : 12 / 242 .
[43] المصدر السابق : 12 / 170 .
[44] وسائل الشيعة : 12 / 173 .
[45] الكافي : 2 / 372 .
[46] المصدر السابق : 2 / 376
[47] الكافي : 2 / 234 .
[48] المصدر السابق : 2 / 220 .