المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 9518 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الجغرافيا العسكرية في الولايات المتحدة الأمريكية - ما بعد حرب فيتنام  
  
113   05:11 مساءً   التاريخ: 13 / 8 / 2022
المؤلف : فرانسيس جالجانو وايوجين بالكا
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا العسكرية الحديثة
الجزء والصفحة : ص 31- 32
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية العسكرية /

ما بعد حرب فيتنام

في أعقاب حرب فيتنام، بقيت توترات الحرب الباردة، وانتقلت إلى أمكنة أخرى. وبرغم نجاح العمليات العسكرية الأمريكية في جرينادا وبنا في مطلع عقد الثمانينيات ومنتصفه، أصبح تبرير هذه العمليات محل جدال؛ ولذلك كان الاهتمام المتجدد بالجغرافيا العسكرية ضئيلا في أوساط الأكاديميين الجغرافيين. ومع ذلك، ظهرت بعض المنشورات ضمن أدبيات هذا الاختصاص.

واستفاد بعضهم من الدراسات الجغرافية العسكرية وسيلة لتحليل الصراعات الإقليمية (1982 Soffer)، أو لتقييم الانعكاسات الأمنية لنماذج استخدام الأراضي (1986O'Sullivan 1980; Soffer and Minghi). وعزز آخرون؛ مثل مان (1980 Munn) اهتمام الجيش المتواصل في هذا الفرع من الجغرافيا، وحددوا دور الجغرافيين داخل وزارة الدفاع الأمريكية. وفي الأدبيات العسكرية، قام جارفر (1984 ،1981 Garver) وجالواي (1990 ،1984 Galloway) بتجميع مجموعة ممتازة من القراءات المعاصرة لاستخدامها في منهاجهم الخاص بالجغرافيا العسكرية في الأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت، كما قام بالكا (1988 ،1987 Palka) بدراسة المتطلبات المعتادة للآراء والأدوات الجغرافية في التخطيط العسكري.

ومن بين الذين وصلوا إلى شريحة أوسع من الجمهور، كان هناك وينترز (1991 Winters) الذي ناقش تأثير العوامل الجيومورفولوجية" [المتعلقة بعلم شكل الأرض وتضاريسها] والمناخية في سرده التاريخي المعركة من معارك الحرب الأهلية الأمريكية، وكذلك أوسوليفان (1991O'Sullivan) الذي قدم بحثا موسعة عن العلاقات بين التضاريس ومعارك الوحدات الصغيرة.

وخلال المراحل الأخيرة من الحرب الباردة، أصبحت الحدود بين الجغرافيا السياسية والجغرافيا العسكرية والاستخبارات العسكرية غير واضحة، وهي حالة شبه محتمة توقعها جاكان (1962 Jackman) قبل عقود من الزمن. وفي بعض الحالات، اندمجت الجغرافيا العسكرية مع الجغرافيا السياسية، في حين أنها في حالات أخرى O'Sullivan and) (1986 Miller 1983; Soffer and Minghi، تداخلت مع الاستخبارات العسكرية (1991O'Sullivan). وفي الوقت ذاته، حظي استخدام الجغرافيا التطبيقية تجاه مبادرات السلام (مقابل الحرب بالشعبية Pepper and Jenkins 1985; O'Loughlin and van) (1993 ،1986 der Wusten. وخلال عقد الثمانينيات من القرن العشرين، عانى الجغرافيون العسكريون داخل الأوساط الأكاديمية جراء سمعة هذا الفرع وغموضه الملحوظ والشكوك في أهميته.

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






قسم المعارف يشارك في فعاليات محطّة فتية الكفيل الثقافيّة
افتتاحُ أكبر محطّةٍ قرآنيّةٍ في العراق لزائري الأربعين
فرقةُ العبّاس القتاليّة: أكثرُ من 5000 عنصرٍ أمنيّ يشاركُ في تأمين زيارة الأربعين
على امتداد عشرات الكيلو مترات.. طريق (يا حسين) يشهد إقامة الصلاة الممتدّة بإمامة العشرات من طلبة الحوزة العلميّة