أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-09-2014
4541
التاريخ: 8-10-2014
4176
التاريخ: 15/9/2022
993
التاريخ: 9-06-2015
4652
|
قوله – سبحانه -: { وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا} [المائدة: 44].
قد ثبت – بمقتضى العقل – عصمة الإمام ، وأنه يجب ألا يختار فعلاً قبيحاً .
وقد حصل الإجماع على [أن] (1) الجماعة ، لم (2) يكونوا(3) مقطوعين (4) على عصمتهم. فكيف يكونون أئمة ، مع عدم الصفة الواجبة في الإمام؟
ثم إن كل من أوجب – من الأمة – عصمة الإمام ، قطع على أنه لا حظ لهم في الإمامة.
وقد ثبت أن النبي – عليه السلام – قد نص – بالإمامة – على عليّ . ومع(5)ثبوت ذلك ، لا إمامة لغيره.
وقامت الدلالة – أيضاً – على أن الإمام ، يجب أن يكون محيطاً بعلوم الدين : دقيقه ، وجليله. ومعلوم أنهم كانوا يقفون (6) في أشياء كثيرة من الدين ، ويرجعون فيها الى غيرهم (7).
____
1- مابين المعقوفتين ساقط من (ش) و(هـ) و(أ)و(ح).
2- في (ح): أنهم لم ...
3- في (ك): تكونوا . بتاء المضارعة المثناة من فوق.
4- في (ح): مقطوعاً.
5- في (ك): من . بدلاً من (مع) . وهو تحريف.
6- في (أ) يفقهون.
7- في (أ): غيرهم هم .
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
|
|
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
|
|
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
|
|
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك
|