المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 8231 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاستقبال في الصلاة
5 / 7 / 2022
مكان المصلي
5 / 7 / 2022
مواقيت الصلاة
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد عثمان
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد عمر بن الخطاب
5 / 7 / 2022
الحسين ( عليه السّلام ) في عهد أبي بكر
5 / 7 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


حلف شمال الأطلنطي  
  
159   05:58 مساءً   التاريخ: 23 / 5 / 2022
المؤلف : علي احمد هارون
الكتاب أو المصدر : اسس الجغرافية السياسية
الجزء والصفحة : ص 423- 425
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

حلف شمال الأطلنطي :

إن حلف شمال الأطلنطي كان يعد موجودا قبل الاتفاق عليه رسميا وذلك يرجع للعلاقة الخاصة التي تربط الولايات المتحدة ببريطانيا وفرنسا قبل الحرب العالمية الأولى، بل تمتد جذور هذه العلاقة إلى التراث المشترك بين أوربا وأمريكا منذ القدم. وعندما اشتدت الحرب الباردة بين أوربا والاتحاد السوفيتي رأت كل من فرنسا وبريطانيا وبلجيكا وهولندا ولكسمبورج أن مصلحتهم تقتضى التحالف عسكريا لمواجهة هذا الخطر، وقد تم ذلك فعلا في ميثاق عقد في بروكسل في مارس عام ،١٩٤٨ . ولكن هذا التحالف كان في حاجة إلى مساعدة الولايات المتحدة لإمكان الوقوف أمام توسع النفوذ السوفيتي في أوربا، وفعلا انضمت الولايات المتحدة إلى هذا الحلف بإبرام معاهدة حلف شمال الأطلنطي في أبريل عام ١٩٤٩.

وقد وقع على هذا الميثاق إحدى عشرة دولة هي : بلجيكا وهولندا وكندا وفرنسا وأيسلندا وإيطاليا ولوكسمبورج والنرويج والبرتغال وبريطانيا والولايات المتحدة، ثم انضم إلى الحلف بعد ذلك اليونان وتركيا في عام ١٩٥٢ ، ثم ألمانيا الغربية فيعام ١٩٥٥. والعامل الاستراتيجي العسكري هو المعيار الحاسم في عضوية الحلف وليس العامل الإقليمي كما يبدو من اسم الحلف. فكما يلاحظ أن الحلف يضم تركيا واليونان وهما لا تقعان على المحيط الأطلنطي، كما أنه لا يضم دولا أفريقية أو من أمريكا اللاتينية رغم وقوعها على الأطلنطي، وذلك لأن الهدف الأساسي من الحلف هو إقامة حزام حول الاتحاد السوفيتي.

وتقضى المادة الأولى من هذا الحلف «بالامتناع عن استخدام القوة والتهديد باستخدامها بما يتعارض مع مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة»، كما تعهدت بأن تعمل على تسوية منازعاتها الدولية بالطرق السلمية. ونصت المادة الرابعة على مبدأ «التشاور الجماعي في الحالات التي يعتقد معها بوجود تهديد للكيان الإقليمي أو الاستقلال السياسي أولاً من أى دولة منها» . كما تضمنت المادة الخامسة «أن أى عدوان يقع على دولة من دول الحلف يعد عدوانا ضد كل الدول المتحالفة، وعلى جميع الدول الأعضاء مقاومة هذا العدوان بما في ذلك استخدام القوة))، كما أكدت المادة السابعة على «عدم تعارض نصوص ميثاق هذا الحلف مع ميثاق الأمم المتحدة». ثم تضمنت المادة الثالثة عشرة على «سريان هذا الاتفاق لمدة عشرين عاما ويحق لأى طرف من الأطراف أن ينسحب من الحلف ويكون ذلك بعد سنة من التقدم برغبته في الانسحاب)).

ولكن الملاحظ أن الولايات المتحدة تهيمن على الحلف وتوجهه لخدمة مصالحها بالدرجة الأولى كما حدث عندما استنفرت أمريكا قواتها العسكرية بما فيها قوات حلف شمال الأطلنطي خلال معارك أكتوبر عام ١٩٧٣ بين مصر وإسرائيل وذلك لحماية إسرائيل عندما أحست أنها معرضة للهزيمة أمام تقدم الجيش المصري بعد عبوره لقناة السويس.

وقد تعرض حلف شمال الأطلنطي لنقد جميع الأطراف، فالدول الاشتراكية ترى أن هذا الحلف يناقض في جوهره قضية السلام ومبادئ الأمم المتحدة، فقد وضح أن هدفه الأساسي هو التربص بالدول الاشتراكية لاختلافها العقائدي مع دوله بزعم أنها تهدد السلام في أوربا والعالم، كما أنه يتناقض مع المعاهدتين اللتين أبرمتا معكل من بريطانيا والاتحاد السوفيتي، وبين فرنسا والاتحاد السوفيتي عام ١٩٤٤، كما يتناقض مع معاهدتي مالطة وبوتسدام المبرمتين بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وبريطانيا وهما أيضا معاهدتا صداقة وتفاهم؛ انقسم عالم ما بعد الحرب بين هذه الدول على أساسها.

كما تنتقد دول عدم الانحياز هذا الحلف لأنها ترى أنه أكد انقسام العالم إلى كتلتين متناقضتين وجعل التقارب بينهما صعبا، ولأنه يدعو إلى التسابق في التسلح مما يؤثر على مستويات المعيشة وبصفة خاصة بالنسبة للدول النامية. كما أن هذا الحلف يضعف الأمم المتحدة، حيث ينصب نفسه حارسا على السلام الذي هو من مهام مجلس الأمن. كما أن هذا الحلف استخدم أكثر من مرة في تدعيم الاستعمار، وقمع الحركات التحررية، كما حدث أثناء الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي، والحركات التحررية في المستعمرات البرتغالية في أفريقيا، حيث استخدمت أسلحة الحلف في قمع هذه الحركات التحررية التي تسعى للخلاص من قيد الاستعمار.

غير أن تفكك الاتحاد السوفيتي منذ عام ١٩٩٠، والتحول في سياساته نحو الاقتصاد الحر، وما ترتب على ذلك من إلغاء حلف وارسو، والتفاهم الذي حدث بين القطبين الكبيرين روسيا والولايات المتحدة، ووقف سباق التسلح بينهما، وانفراد الولايات المتحدة بزعامة العالم، كل ذلك خفف من الأعباء التي كانت تشكل المشكلة الكبرى أمام الحلف، بل إن روسيا نفسها تسعى للانضمام لحلف شمال الأطلنطي، وكذلك تسعى بعض الدول التي انفصلت عنها أمثال لاتفيا وستون يا ولتوانيا وبولندا وسلوفاكيا (جزء من تشيكوسلوفاكيا السابقة) والمجر.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






الأمينُ العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة يتسلّم راية الغدير الأغرّ
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُطلق دورة (من هنا نبدأ) النسويّة بمشاركة 200 طالبة
تواصل فعّاليات أضخم برنامجٍ مركزيّ لملاكات العتبة العبّاسية المقدّسة
مرقدُ أبي الفضل العبّاس (عليه السلام) يحتضنُ احتفاليّة زواج النور من النور في رحاب صحنه الشريف