المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

Twin Watches
12-11-2016
المعتصم وحرب الزط
28-1-2018
دور السياق في دلالة النص التشريعي في الاستنباط القضائي
2024-03-30
الادعاء بالتزوير
21-6-2016
النفط الخام ومكوناته
2024-07-23
ذكر النص على إمامة الصادق (عليه السلام)
17-04-2015


معنى (الشرح)  
  
2294   09:55 صباحاً   التاريخ: 24-3-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص36-37.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2014 2524
التاريخ: 25-11-2015 2439
التاريخ: 3/9/2022 1651
التاريخ: 2024-07-28 559

قوله – سبحانه -: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} [الشرح: 1].

ليس فيه مابهتوه. والشرح ، غير الشق ، ولا يحيا الحي (1) ، بعدما شق صدره . والمعصوم قلبه (2)، خال(3) من الرّين (4) . وليس في الظّاهر مايدل على مقالهم.

و(الوزر) هو الثّقل . وسميت الذنوب أوزاراً ، تشبيهاً بالثقل (5). والمراد – هاهنا –عمه (6) من قومه . يوضحه قوله : {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ} [الشرح: 4].

____

1- (الحي ) ساقطة من (هـ).

2- في (هـ)و(أ): قبله. بالباء ثم اللام

3- في (هـ)و(أ):حال. بالحاء المهملة.

4- في (ك)و (هـ): الدين. بالدال المهملة.

5- في (ك): بالنقل. بالنون الموحدة من فوق.

6- في (ك)و (ح): غمة. بالغين المعجمة والتاء المتحركة ، وفي (هـ): غمه. بالغين المعجمة والهاء غير المنقوطة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .