المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سبب نزول قوله تعالى : {قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (1) الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ ...} [المجادلة: 1 - 4]  
  
1710   12:59 صباحاً   التاريخ: 23-2-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص526-527.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- أسباب النزول: عن خويلة بنت ثعلبة - وكانت عند أوس بن الصامت ، أخي عبادة بن الصامت – قالت : دخل علي ذات يوم وكلمني بشيء وهو فيه كالصخر , فراددته فغضب ، فقال : أنت علي كظهر أمي ، ثم خرج في نادي قومه ، ثم رجع إلي فراودني عن نفسي ، فامتنعت منه ، فشادني فشاددته ، فغلبته بما تغلب به المرأة الرجل الضعيف ، فقلت : كلا والذي نفس خويلة بيده ، لا تصل إلي حتى يحكم الله تعالى في وفيك بحكمه.

ثم أتيت النبي (صلى الله عليه واله) أشكو ما لقيت ، فقال : زوجك وابن عمك ، اتقي الله وأحسني صحبته ، فما برحت حتى نزل القرآن : {قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها} إلى قوله : {إن الله سميع بصير} حتى انتهى الى الكفارة ، قال : مُريه فليعتق رقبة ، قلت : يا نبي الله ، والله ما عنده رقبة يعتقها ، قال : مُريه فليصم شهرين متتابعين ، قلت : يا نبي الله ، شيخ كبير ما به من صيام ، قال : فليطعم ستين مسكينا ، قلت : يا نبي الله ، والله ما عنده ما يطعم ، قال : بلى ، سنعينه بعرق من تمر - مكتل يسع ثلاثين صاعاً – قالت : قلت : وأنا أعينه بعرق آخر ، قال : قد أحسنت ، فليتصدق(1).

عن طريق الإمامية:

2- تفسير القمي:  كان سبب نزول هذه السورة ، أنه أول من ظاهر في الاسلام كان رجلاً يقال له : أوس بن الصامت من الأنصار ، وكان شيخاً كبيرأ ، فغضب على أهله يوماً ، فقال لها : أنت علي كظهر أمي ، ثم ندم على ذلك ، قال: وكان الرجل في الجاهلية إذا قال لأهله: أنت علي كظهر أمي ، حرمت عليه الى آخرالأبد.

وقال أوس لأهله : يا خولة ، إنا كنا نحرم هذا في الجاهلية ، وقد أتانا الله بالاسلام ، فاذهبي الى رسول الله (صلى الله عليه واله) فسليه عن ذلك ، فأتت خولة رسول الله (صلى الله عليه واله) ، فقالت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، إن أوس بن الصامت زوجي وأبو ولدي وابن عمي ، فقال لي : أنت علي كظهر أمي ، وكنا نحرم ذلك في الجاهلية ، وقد أتانا الله الإسلام بك ، فأنزل الله السورة.(2).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- أسباب النزول للنيسابوري: ٣٣٧ ، وانظر الدر المنثور ٦: ١٨٠.

2- تفسيرعلي بن إبراهيم القمي٣٥٣:٢.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة