المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 7908 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
قبس من حياة أمير المؤمنين ( ع )
23 / 5 / 2022
مجموعة مونروفيا
23 / 5 / 2022
منظمة الوحدة الأفريقية
23 / 5 / 2022
أهداف منظمة الوحدة الأفريقية
23 / 5 / 2022
مبادئ منظمة الوحدة الأفريقية
23 / 5 / 2022
الاتحاد الأوربي
23 / 5 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الجغرافيا التاريخية لحركات السلام - الذروة الثانية من خمسينيات إلى ستينيات القرن العشرين  
  
362   03:06 مساءً   التاريخ: 22 / 1 / 2022
المؤلف : محمد عبد السلام
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا السياسية دراسة نظرية وتطبيقات عالمية
الجزء والصفحة : ص 731- 732
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

الذروة الثانية: من خمسينيات إلى ستينيات القرن العشرين

بعد مضي نحو عشر سنوات على نهاية الحرب العالمية الأولى، دبت الروح من جديد في نشاط السلام. وكانت القوة الرئيسية المحركة لذلك ممثلة في القلق الشعبي المتزايد حيال سباق التسلح النووي.

أولا: كانت هناك درجة أكبر من الوعي بأثار التجارب النووية واسعة النطاق ولم يؤثر تفجير أول قنبلة هيدروجينية امريكية في جزيرة بيكيني المرجانية في المحيط الهادئ عام 1954 على السكان الأصليين في جزر المارشال فحسب، والذي كان من الممكن إبقاؤه سرا، وإنما أدى الغبار النووي الناتج عن ذلك إلى إصابة العديد من صائدي الأسماك الأمريكيين واليابانيين. وبعودة مركب صيد إلى اليابان وعلى متنها طاقم مريض على نحو خطير من جراء الإصابة بالتسمم الإشعاعي ارتفع الصياح والاحتجاج واحتل الخبر عناوين الصحف الرئيسية في الغرب.

ثانيا، ساور العلماء القلق حول مخاطر الأسلحة النووية وسباق التسلح وشاركوا في مناقشة عامة حول المخاطر المحتملة للغبار النووي وأسسوا معاهد بحثية للسلام للمساعدة في تطوير سياسات بديلة عن الحرب. ولقد عبروا عن رؤاهم من خلال لقاءات دورية مثل مؤتمر بوجواش Pugwash والذي جمع علماء من الشرق والغرب وإصدار منشورات مثل نشرة علماء الذرة.

ثالثا، شعرت الدول التي لم تكن طرفا مباشرا في الصراع ثنائي القطبية بين الغرب والدائرة السوفيتية بالقلق من تورطها في ذلك ورفضت التجارب التي كانت تجري في الأساس في المناطق الأقل تنمية مثل صحراء شمال إفريقيا والمحيط الهادي. وطالبت هذه الدول بوقف هذه التجارب في مؤتمر باندونج الذي عقد عام 1955 وقاموا بعقد اجتماع حول نزع السلاح في العاصمة الغانية أكرا عام ١٩٩٢ وفي عام 1967، أي بعد مرور خمس سنوات على ذلك، صنفت أربع وعشرون دولة في أمريكا اللاتينية نفسها على أنها مناطق خالية من السلاح النووي وذلك بالتوقيع على معاهدة تلاتيلوكو Tlatelolco .

وقد حازت حركات السلام حشدا رائعا ردا على التهديد النووي. وقامت بعض المنظمات، مثل الحملة البريطانية لنزع السلاح النووي (CND) التي أنشئت عام ١٩٠٨، بحركات مشابهة في عدة دول مثل ألمانيا الغربية وسويسرا والسويد وفرنسا والدنمارك والنرويج واليونان وكندا ونيوزيلاندا واليابان، وجذبت المظاهرات التي قامت هذه الحركات بتنظيمها نحو 100.000 مشارك في بريطانيا والمانيا الغربية وفي الولايات المتحدة، انضم للجنة الوطنية للسياسة النووية الحكيمة عضو وأنشئ لها ١٣٠ فرعا محليا بحلول عام 1958. ولقد قامت هذه الحملة بحملات إعلامية عامة، مثل مركز الاستعلامات في ميدان تايمز في نيويورك والذي جذب ما يقدر ب - 40 ألف زائر في أربعة أسابيع، وقامت اللجنة أيضا بمظاهرات كبيرة العدد وقامت كذلك بتعيين أعضائها من جماعات الضغط lobbyists في واشنطن.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






معمل الحديد والصلب في العتبة العلوية المقدسة ... مشروع رائد لإنتاج (٣٥٠) طن سنوياُ
العاصفة الترابية تصل النجف الأشرف... الزائرون يجمعون ما تساقط من التراب في الصحن الشريف لأمير المؤمنين( عليه السلام) - صور -
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية يشرع بدورته الدينية الثانية الخاصة بمنسوبي العتبة العلوية المقدسة
وزير الاعلام اللبناني السابق يتشرف بزيارة مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام)