المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

وجوب الترتيب بين الجمار الثلاث.
29-4-2016
الشيخ مفلح بن الحسن بن راشد أو رشيد
11-2-2018
صناعة السكاكر والكراميل
2024-05-10
النور الذي خلق منه (صلى الله عليه واله)
13-12-2014
ترقيم الاغنام
29-1-2016
اجهاد الحرارة Temperature Stress
9-6-2020


إختبار الأصدقاء بعد اختيارهم  
  
2432   03:20 مساءً   التاريخ: 29-12-2021
المؤلف : رضا علوي سيد احمد
الكتاب أو المصدر : فن التعامل مع الناس
الجزء والصفحة : ص404 ـ 406
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16/11/2022 1232
التاريخ: 16-12-2021 1985
التاريخ: 13-6-2017 2214
التاريخ: 2023-04-20 1179

بعد اختيار الأصدقاء تأتي مرحلة اختبارهم (*).

ورب سائل يسأل: لماذا اختبار الاصدقاء؟ وكيف؟

إن الحكمة في إختبار الاصدقاء تنبع من أمور:

1ـ ان الزمن الذي نعيش فيه زمان جور، وإذا كان الزمن كذلك فسلاح الانسان في حفظ صداقاته هو الحذر، والتوسُّط في إعطاء الثقة، ويكون هذا الامر أكثر أهمية حينما تكون الصداقة متعلقة بأمور خطيرة، وأسرار جماعية.

2ـ قد يخطئ الانسان في اختياره للأصدقاء، وفي اختباره لهم يتعرّف على حقيقتهم، ويتبين له ما كان يجهله فيهم، وبالإختبار يمكن له اصلاح الثلمات فيهم، أو الابتعاد عنهم إذا دعت الحاجة والموقف لذلك.

3ـ يكون الاختبار ضروريا فيما إذا طرأت متغيرات معينة في الصداقة، ويكون الاختبار هو الكاشف لتلك المتغيرات. ومثال ذلك: أن يصادق انسان، آخر أمين على الاسرار، فتحدث لهذا الأخير متغيرات تجعله يفقد صفة الأمانة، او تجعله يشك في أمانته، فيكون الاختبار هو المقياس آنئذ.

أما عن كيفية اختبار الأصدقاء فما يجب التأكيد عليه ان الاختبار يجب ان يكون انسانياً وغير مهين لهم، إن قسماً من الناس يختبرون أصدقاءهم بشكل مهين او مؤذٍ، وحينما يراجعهم أصدقاؤهم يردّون: ان الذي كان منا لم يكن سوى مجرد اختبار!.

واختبارات الأصدقاء كثيرة منها ما يلي:

1ـ اختبار الميل النفسي والروحي (حب التقرب).

2- الاختبار عند الحاجة (العطاء في عموم الحاجات).

3- اختبار المواساة بالمال، والدرهم والدينار.

4ـ الاختبار في الضراء والشدائد والنكبات.

قال الشاعر:    

جزى الله الشدائد كل خيرٍ     عرفت بها عدوِّي من صديقي

5ـ اختبار الحلم والغضب.

6ـ اختبار السفر.

7ـ اختبار الأصدقاء بأخدانهم، أي بأصحابهم (**).

8ـ اختبار الأمانة، كالائتمان على مال.

9ـ الاختبار في الغيبة (حفظ الصديق في غيبته).

10- اختبار التقوى.

11ـ اختبار الاخلاص في الصداقة.

12ـ اختبار الصدق.

13ـ اختبار حفظ اللسان وحسن استعماله.

14ـ اختبار تحصين الاسرار.

قال الشاعر:

لا يحفظ السر الا كل ذي كرمٍ     والسر عند لئام الناس مبذولُ

15 ـ اختبار الإهتمام بالعبادات.

16 ـ اختبار الصفات النفسية كالإرادة، وسعة الصدر، والمزاج.

17ـ اختبار الاخلاق عموماً.

18ـ اختبار الاخلاص والثبات في الصداقة، قال الامام علي (عليه السلام) في الشعر المنسوب اليه:

ولا خيرَ في ودِّ أمرئٍ متلوّنٍ           إذا الريح مالت مالَ حيثُ تميلُ

وما أكثر الإخوانِ حين تعدهم          ولكنهم   في النـائـبـاتِ    قليـلُ

19ـ اختبار حسن العشرة والمعاملة.

20ـ اختبار رعاية الحقوق.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) يمكن اختبار الشخص قبل اختياره صديقاً، فيكون الاختيار مبني على الاختبار.

(**) کما تقول الحكمة الشهيرة: (قل من تصادق أقل لك من أنت، فاختبارك صديقك باختبار صديقه أو صاحبه يعينك على معرفة صديقك).




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.