المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18282 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفطريات الجلدية Dermatophytes
2025-02-05
تعقيم المستأصل النباتي في الزراعة النسيجية
2025-02-05
Non-uniform preservation of secondary stress
2025-02-05
تعقيم غرفة النمو والأدوات والزجاجيات في الزراعة النسيجية
2025-02-05
تعقيم بيئة مزارع الانسجة النباتية
2025-02-05
تعريف السائح وأنواعه
2025-02-05



ذم التكبر والعجب  
  
2226   07:26 مساءاً   التاريخ: 9-10-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج4 ، ص318 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 2371
التاريخ: 2024-12-10 277
التاريخ: 31-5-2016 2952
التاريخ: 9-10-2014 2303

نحن نقرأ في نهج البلاغة «الخطبة القاصعة» في كلام أميرالمؤمنين (عليه السلام) عند ذمّه للتكبر والعجب مايلي : «فاعتبروا بما فعل الله بإِبليس إِذ أحبط عمله الطويل ، وجهده الجهيد ، وكان قد عبد الله ستة آلاف سنة ... عن كبر ساعة واحدة ، فمن ذا بعد إِبليس يسلَم على الله بمثل معصيته؟ كلا ، ما كان الله سبحانه ليدخل الجنّة بشراً بأمر أخرج به منها مَلَكاً ، إِنّ حكمه في أهل السماء وأهل الأرض الواحد».

وقد جاء أيضاً عن الإِمام علي بن الحسين (عليه السلام) أنّه قال : «إنّ للمعاصي شعباً ، فأوّل ما عصي الله به الكبر ، وهي معصية إِبليس حين أبى واستكبر وكان من الكافرين ، والحرص وهي معصية آدم وحواء ... ثمّ الحسد وهي معصية ابن آدم حيث حسد أخاه فقتله» (1).

وكذا نقل عن الإِمام الصادق (عليه السلام) أنه قال : «أُصول الكفر ثلاثة : الحرص والاستكبار والحسد ، فأمّا الحرص فإِن آدم حين نهي عن الشجرة حمله الحرص على أن أكل منها ، وأمّا الاستكبار فإِبليس حيث أُمِر بالسجود لآدم فأبى ، وأمّا الحسد فإبنا آدم حيث قتل أحدهما صاحبه» (2).
_______________

1- سفينة البحار ، مادة كبر.
2- أصول الكافي ، ج2 ، ص 219 ، باب أصول الكفر.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .