مفاهيم وآراء الغزالي والمكونات التربوية والثقافية والأخلاقية والدينية للفرد |
2467
09:44 صباحاً
التاريخ: 21-11-2021
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-4-2017
4038
التاريخ: 26-7-2016
2941
التاريخ: 29-1-2018
2368
التاريخ: 7/9/2022
1440
|
تميز (الغزالي)* عن غيره من العلماء بطرح الآراء العلمية الدقيقة، التي تبحث في أصول التربية والتعليم وبناء الشخصية، بناء ثقافيا واخلاقيا ودينيا، وأثر العوامل البيئية والوراثية في ذلك وتشديده على أهمية الارشاد التربوي في تحديد صفات وسمات المعلم والمتعلم، وغير ذلك من المفاهيم العلمية، التي جاءت غنية بالمعارف التي أصبحت أساسا للعلم الحديث..
ومقارنة بين غزارة هذه المفاهيم وسعتها العلمية في آراء الغزالي، وبين الآراء العلمية لعلماء الغرب في نظرياتهم الحديثة، نجد أهمية السبق العلمي في ذلك للغزالي، حيث التقت الآراء الحديثة مع ما أكده الغزالي في طروحاته، ومنها ما ذهب اليه (جون لوك وهيوم) من أصحاب المدرسة التجريبية الإنكليزية في علم النفس، بتأكيدها على حقيقة الادراك بانه (ليس في الفكر شيء قبل ان تأتيه الحواس بالخبرات)، وكان هذا ما طرحه الغزالي من قبل حين ذهب في قوله الى ان : (الصبي امانة عند والديه، وقلبه الطاهر جوهرة نفسية ساذجة، خالية من كل نقس وصورة، وهو قابل لكل ما ينقش عليه)(1). وقد استند الغزالي في رأيه هذا الى الحديث الشريف: (كل مولود يولد على الفطرة، وانما ابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه)..
لذلك فقد شدد الغزالي على غرس القيم العالية في نفس الطفل، وضرورة ان تنطلق هذه القيم من المفاهيم التربوية والاخلاقية والدينية المتوافقة مع قدرات الطفل ومستوى وعيه وفهمه وحاجاته الثقافية للتعلم والتنمية، ومن هذا المنطلق فقد اكد الغزالي على ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين مستوى ومستوى اخر، اثناء تعليم الأطفال وتثقيفهم حين قال (وكما ان الطبيب لو عالج جميع المرضى بعلاج واحد لقتل اكثرهم كذلك المربي لو أشار على المريدين بنمط واحد من الرياضة اهلكهم وامات قلوبهم، وانما ينبغي ان ينظر في مرض المريد، وفي حالة سنه ومزاجه وما تحتمله نفسه من الرياضة ويبني على ذلك رياضته)(2).
ومن هنا يتحتم على المربي النظر بعين الاعتبار، لهذا التفاوت في المستويات، وهذه الفروق الحاصلة في القدرات بين طفل وآخر، لكي تصل المؤثرات التربوية والثقافية الى هدفها وتنجح بالتأثير في المتلقي..
وتأتي هذه الفروق في القدرات كما يحللها الغزالي ويرجعها الى أسباب عديدة منها ما هو بسبب البيئة، ومنها نتيجة لأسباب الاسرة وطبيعتها، وبعضها بسبب الفطرة او الغريزة كما يذهب الغزالي بذلك الى القول: (وكيف ينكر تفاوت الغريزة، ولولاها لما اختلفت الناس في فهم العلوم، ولما انقسموا الى بليد لا يفهم بالتفهيم، الا بعد تعب طويل من المعلم، والى ذكي يفهم بأدنى رمز واشارة، الى كامل تنبعث من نفسه حقائق الأمور بدون التعليم)(3).
وبجانب اخر يدعو الغزالي الى أهمية اقتران النظرية بالتجربة، والعلم بالعمل، والعمل بالعلم، حين يوجه كلامه الى الطفل، ويخاطبه بقوله: (أيها الولد، العلم بلا عمل جنون، والعمل بغير علم لا يكون)(4).
ويضع لذلك قاعدة علمية رصينة تضمن نجاح العملية التعليمية وقياس مهارة المعلم، وقدرة المتعلم على الاستيعاب.. وذلك باتباع أساليب التعليم المناسبة، والمادة العلمية المتوافقة مع مكونات الطفل المتعلم وقدراته على الاستيعاب والتعلم، اذ قال في ذلك يخاطب المعلم: (على المرشد ان يقتصر بالمتعلم على قدر فهمه، فلا يلقي اليه ما لا يبلغه عقله فينفره او يخبط عليه عقله).. اقتداء في ذلك بسيد البشر النبي محمد (صلى الله عليه وآله) اذ قال: (نحن معاشر الأنبياء امرنا ان ننزل الناس منازلهم، ونكلمهم على قدر عقولهم) (5).
وهذه القاعدة العلمية هي الصائبة في جعل التعليم يبلغ أهدافه ويحقق النتيجة المرجوة، في وظيفة المرشد المعلم وسعيه، وفي عقل الطفل المتعلم، وسعة استيعابه، وان عدم تطبيق هذه القاعدة في المدارس، كما يذهب الأستاذ جمال حسين الالوسي (يشكل خطرا كبيرا يتحمل نتائجه كل من المتعلم والمعلم والمجتمع، لان المادة السهلة يواجهها المتعلم بالاستهتار او الملل، لأنها لا تشكل موقفا يستحق التحدي، ولا يحتوي على جديد يحتاج الى تعلم، اما المادة الصعبة فأنها تبعث في نفس المتعلم روح الياس او عدم الثقة بالنفس، اما بالنسبة للمعلم فان عدم تطبيق هذه القاعدة تحمله جهودا مضنية دون ان يحقق المستوى المناسب لها، ولذلك فان المجتمع يتحمل ضياعا في اماله واضطرابا في خططه الحاضرة والمستقبلية)(6).
ومثلما ذهب ابن سينا الى أهمية الارشاد التربوي في نجاح العملية التربوية، وهو الموضوع الأساسي الذي ترتكز عليه التربية الحديثة في خططها، كذلك ذهب الغزالي بالتشديد على هذا الجانب في اراء كثيرة لا مجال لإيرادها هنا.. ونكتفي بالقول: ان أفكار الغزالي وما طرحه من اراء كثيره حول شروط القدوة الحسنة في المجال التربوي، وانعكاساتها على الجانب الثقافي والأخلاقي والديني لشخصية الفرد، واسعة وغزيرة لذلك لا يمكن حصرها في مجال ضيق، الا انها تبقى تشكل ثراء فكريا وعلميا للثقافة العربية الإسلامية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*هو محمد بن احمد الغزالي، كني بأبي حامد نسبة الى اسم ابنه حامد الذي توفي صغيرا، ولقب بالغزالي نسبة الى مهنة ابيه وهي غزل الصوف، ولد في مدينة طوس سنة (450 هـ ـ 1059م) ، توفي والده وكان هو واخوه في مرحلة الطفولة، فأوصى بهما صديقه فقام بواجبه على قدر حاله، ثم نصحهما بالعلم ليكون مصدر رزقهما، فأخذا بنصيحته، وقد تنقل الغزالي طلبا للعلم بين أمهات المدن الإسلامية التي اشتهرت في العلم آنذاك (نيسابور وبغداد والشام والقدس ومكة المكرمة) والف ما يزيد على سبعين مؤلفا .. اشهرها كتابه الشهير (احياء علوم الدين) الذي يضم اراءه التربوية والنفسية ومن كتبه أيضا (رسالة أيها الولد) و(ميزان العمل) و(فاتحة العلوم) وله اراء أخرى في الفقه والجدل والمناظرة ومناقشة الفلاسفة والدفاع عن الدين.. توفي عام (505هـ ـ 1000م).
1ـ الغزالي ـ احياء علوم الدين.
2ـ مصطفى امين ـ تاريخ التربية، ص 183.
3ـ محمد ناصر ـ الفكر التربوي العربي الإسلامي.
4ـ الغزالي ـ أيها الولد، ص 30.
5ـ عبد الله عبد الدايم ـ التربية عبر التاريخ.
6ـ جمال حسين الالوسي ـ علم النفس العام، ص59.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|