المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 6162 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



العلوم التي تدرس صحة الانسان - علم البيئة  
  
219   12:43 صباحاً   التاريخ: 18 / 10 / 2021
المؤلف : خلف حسين علي الدليمي
الكتاب أو المصدر : جغرافية الصحة
الجزء والصفحة : ص 36- 37
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الطبية /

علم البيئة

اوضحت العديد من الدراسات البيئية في العالم العلاقة بين البيئة والامراض، او المشاكل الصحية الاخرى، كما تضمنت تلك الدراسات امثلة عن بعض الامراض وعلاقتها بأمراض اخرى مثل اصابة بعض الاعضاء ممرض السرطان يؤدي الى حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي، واثر الامراض المعوية على اضطراب القلب او تؤثر على جهاز التنفس.

ولفهم العلاقة بين الصحة والبيئة يقوم العلماء بدراسة سلسلة من الاحداث والتي تبدأ من اطلاق الملوثات في الجو والتي تعمل على انتشار بعض الامراض في اشخاص معينين ثم ينتشر الى بقية السكان، حيث يصل تأثيرها الى الانسان من خلال استنشاقها او لمسها او وصولها الى الجلد، او الدخول الى الجسم عن طريق الفم.

ان توضيح الترابط بين التلوث والامراض البيئية ليست عملية سهلة، فقد يكون فهم ذلك الترابط واضح جدا لبعض الملوثات، ولكن غير واضح بالنسبة لأنواع اخرى من الملوثات، وقد يصف ذلك بعض المهتمين بالتحدي، لصعوبة كشف تلك العلاقة، وقد تستخدم امثلة لإبراز الدور الواضح للبيئة ومن خلال مؤشرات يمكن ان يكون لها دورا كبيرا في دعم فهمنا لتلك الروابط، ودعم جهود الادارة البيئية.

وقد زادت في العقود الاخيرة مؤسسات البحث العلمية في مجال البيئة والتي توضح دور البيئة في انتشار المرض، فقد يعرف العلماء الكثير من الحقائق عن الملوثات واثرها على المجتمعات الكبيرة بما فيه الكفاية، لما تسببه من تأثيرات صحية على الانسان، وقد تكون تلك التأثيرات على الصحة لغترة قصيرة الامد، مثل اصابة العيون بالدخان الضبابي، ولكن بعض الاثار تظهر بعد فترة قليلة من التعرض الى التلوث، مثل الانتفاخ ومرض القلب والسرطان المزمن، وتوجد تأثيرات اخرى تحتاج الى فترة طويلة حتى تظهر مثل السرطان، وفي العديد من الحالات تكون انبار التلوث نتيجة لواحد من العوامل، منها استخدام الكحول، فالتعرض الى ETS الذي يرتبط بسرطان الرئة، بسبب التعرض الى الملوثات المختلفة، والذي يعتمد على كميبة التلوث ومدى تعرض الانسان له ،وطول فترة التعرض، فضلا عن دور ملوثات اخرى، اضافة الى دور الصفات الشخصية للانسان من جينات وسلوك وغيرها، كل هذه العوامل قد ينتج عنها مرض يؤدي الى الموت.

ان المناطق الفقيرة لا يستطيع سكانها من متتابعة وبشكل دوري ما يعرضون اليه من امراض، وبسبب التعقيدات التي ترافق عملية المتابعة فيكون من الصعب جدا التوصل الى العلاقات السببية الكامنة وراء ذلك، فبعض الامراض معروفة انها ناتجة عن الملوثات البيئية، وفي كبير من الحالات في اجزاء محددة تتوطن امراض خاصة، قد تعود الى عامل بيئي معين.

ان تعقد الصورة ببعدها الحقيقي جعل اعداد كبيرة من السكان في خطر للتضرر من مرض معين بسبب الملوثات البيئية، والتي تتضمن مجموعة من الامراض تصيب الاطفال وكبار السن الذين يعانون من مشاكل صحية عدة، مثل مرض السكر وامراض جهاز التنفس والقلب والايدز والسرطان، وفي الغالب اكثر الناس تضورا هم الفقراء الذين يعيشون في بيئات ملوثة، لذا يجب تطوير معايير واسس صحية على المستوى الوطني للوقاية من الامراض.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






استئنافُ العمل ببرنامج (في كلّ بيتٍ مُنقِذ)
مراحل هامّة تصل إليها أعمالُ شبّاك مرقد السيّدة زينب (عليها السلام)، تعرّف عليها
موسوعةُ خُطَب الجمعة وحضورها في معرض النجف الدوليّ للكتاب
أمناء المزارات الخاصّة يزورون جناح العتبة العبّاسية المقدّسة في معرض النجف الدوليّ للكتاب