المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 5967 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مفاهيم او ابعاد اي تحليل جيوبولتيكي  
  
108   05:44 مساءً   التاريخ: 26 / 9 / 2021
المؤلف : محمد عبد السلام
الكتاب أو المصدر : علم الجيوبولتيك علم هندسة السياسة الخارجية للدول
الجزء والصفحة : ص 69- 71
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

لذا فان اي تحليل جيوبولتيكي يجب أن يأخذ بالحسبان ثلاثة مفاهيم او ابعاد هي باختصار:

١- تحليل (جوهر الحدث) أي المشكلة القائمة، سواء أكانت داخل دولة معينة أو ضمن إقليم أوسع، ومعرفة مسبباتها الداخلية (جغرافيا وسكانيا واقتصاديا وحضاريا* وربط ذلك بسياسة الدولة ذات العلاقة بالمشكلة، ومعرفة انعكاسات المشكلة على المحيطين الإقليمي والدولي، لأن الربط بين الحدث وإطاره الجغرافي المحلي، وانعكاساته، من ضرورات التحليل الجيوبولتيكي.

٢- تحليل (عامل الحدث) أي دور القوى او العوامل التي من شانها تأجيج ذلك الحدث والتدخل فيه (إقليميا او دوليا* بمختلف الوسائل والتقنيات باتجاه التصعيد أو نحو إيجاد الحلول التدخلات الخارجية*. فبدون ذلك التحليل لا يمكن فهم حقيقة جيوبولتيكية الأحداث، أي تعقد المشكلات الإقليمية أو الدولية وحتى المحلية.

٣- تحليل (بيئة الحدث) أو (اللاعبون الخارجيون*، أي تحليل المشكلة القائمة، ضمن إقليمها الجغرافي الجيوبولتيكي، الإقليمي والعالمي، وعدم تجاهل او إغفال دور هذه البيئة ولاعبيها على طبيعة الخطوات اللازم اتخاذها في كل موقف مستجد، او إزاء اي تعقيد جيوبولتيكي قد يحصل، وانعكاس كل ذلك على الأمن المحلي والإقليمي والدولي وعلى طبيعة توازن القوى واصطفافها، ودرجة تأثيرها على التشكيلات القائم (للأقاليم الجيوبولتيكية) المحيطة بها، وطبيعة التحالفات والعلاقات القائمة بين الدول، أو قوى تلك المنطقة، ومن ثم على مصالح القوى الأكبر، لأن الربط بين جوهر، وعامل، وبيئة الحدث اصبحت من الأمور الجوهرية في التحليل الجيوبولتيكي المعاصر الناجح، ولعل التعقيد الحاصل في المعضلة الجيوبولتيكية السورية هي النموذج الصارخ لدور (بيئة الحدث) الدولية (روسيا والصين)، والإقليمية (ايران)، والذي ادى الى تعقيد الوضع، وصعوبة إيجاد توافق دولي لتغيير النظام السوري وانتصار الثورة. من هنا يجب آن نؤكد على قول الأستاذ كولن كري: "أن قوة الجيوبولتيكس تكمن في أنه يضع الحدث المحلي، أو الحدث المضاد له، ضمن بيئته   العالمية، لذا فهو يؤكد على الذين يريدون ان يفهموا الأبعاد الجيوبولتيكية للأمن العالمي يجب عليهم أن يستوعبوا الأفكار الجوهرية للجيوبولتيكس" .

يعتبر الأسلوب، او المنهج، الجيوبولتيكي لتحليل الحدث السياسي بالنسبة للمتخصص، وصفة علمية للبيئة السياسية التي تشكل شروط السياسة الدولية أو الإقليمية، وبذلك فهو يشكل حقلا معرفيا ذو صلة بالجغرافية من جهة، وبالتطورات التكنولوجية، والتغيرات الاقتصادية العالمية، وتغير موازين القوى العالمية، وتغير الأنظمة السياسية والفكرية من جهة ثانية، ومن هذا الفهم يجب أن نفسر بروز الأنظمة الليبرالية المعاصرة التي تبتي قوة دولها من خلال علاقاتها التجارية وتزايد قدراتها وكفاءتها الاقتصادية وتحالفاتها الاستراتيجية، وليس من خلال ساستها الاستعمارية الاحتلالية، وسيطرتها المباشرة على الأقاليم.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






العتبةُ العبّاسية المقدّسة تنظّم حملةً لتطعيم منتسبيها ضدّ كورونا
تكريمُ العتبة العبّاسية لمساهمتها في نجاح خطّة زيارة الإمام العسكريّ (عليه السلام)
جامعةُ العميد تعيّنُ طلبتَها المتميّزين
نشاطٌ تثقيفيّ موسّع ينظّمه مُلتقى القمر في الناصريّة