المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

تحديات تواجه الصحافة الالكترونية وسبل النهوض بها ثانياً : سبل النهوض بالصحافة الالكترونية
11-6-2020
رؤيا تبشر بولادة الحسن (عليه السلام)
4-03-2015
James Alexander Macdonald
6-4-2017
المتاحف في روسيا
20-5-2018
معادلة "كالندر" Callender equation
4-3-2018
Ernests Fogels
26-11-2017


أولية خلق العرش  
  
5125   01:31 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 57
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2014 5116
التاريخ: 25-09-2014 5008
التاريخ: 2-5-2022 1823
التاريخ: 9-06-2015 5068

قوله - سبحانه - {وهُوالَّذِي خَلَقَ السَّمٰاوٰاتِ والْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيّٰامٍ وكٰانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمٰاءِ} [هود : 7] . ظاهر الآية يقتضي أن العرش الذي تعبَّدَ الله الملائكة بحَملِهِ كان مخلوقاً قبل السماوات والأرض . وقد اختاره المرتضى (1) .

وقال الجبائي (2) : في الآية دلالة على أنه كان قبل السماوات والأرض الملائكة ، لأن خلق العرش على الماء ، لا وجه لحسنه ، إلا أن يكون فيه لطف لمكلف أويمكنه الاستدلال به ، فلابد إذا من حي مكلف .

وقال الرماني (3) : لا يمتنع أن يتقدم خلق الله لذلك ، إذا كان في الإخبار بتقدمه مصلحة للمكلفين . وهواختيار الطوسي (4).

__________________

1. مجمع البيان ، 5 : 153 .

2. مجمع البيان ، 3 : 144 .

3. مجمع البيان ، 3 : 144 .

4. التبيان في تفسير القرآن ، 5 : 451 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .