المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
تساؤلات محورية عن التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي و العلاقة بين التفكير الابتكـاري وجـودة الخدمـة العامـة أهميـة وأهـداف التفكيـر الابتـكاري الإبداعـي فـي تـطويـر جـودة الخدمـة العامـة مجالات تأثير التفكير الابتكاري الإبداعي ودوره في تطوير جودة الخدمة العامة مشكلات التقييم بالأسعار الجارية (تحديد المشكلة وطرق معالجة المشكلة) مبيد ميلياتوكسين Meliatoxin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مبيد فولكينسين Volkensin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) مـشـكلات التـقيـيم بسعـر تكـلفـة عـوامـل الإنـتاج مبيد الاسيتوجينين Acetogenin (مبيدات حشرية كيموحيوية غير تجارية) تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ جعفر بن محمد بن مسرور. تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ بعض أصحابنا عن محمد بن الحسين. مفهوم الشركة في القانون الخاص مفهوم الشركات في القانون العام مدة العضوية في مجلس إدارة الشركة العامة لمحة تأريخية عن نشأة الشركات العامة ضمن القطاع العام في العراق عزل أعضاء مجلس إدارة الشركة العامة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة رفق  
  
6888   04:48 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص195-200
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12/12/2022 1045
التاريخ: 18-11-2015 2489
التاريخ: 10-12-2015 3291
التاريخ: 15-2-2016 5513

مصبا- رفقت به من باب قتل رفقا ، فأنا رفيق ، خلاف العنف. والرفيق أيضا ضدّ الأخرق ، مأخوذ من ذلك. ورفق به مثل قرب ، ورفقت العمل من باب قتل : أحكمته ، ورفقت في السير : قصدت والمرفق ما ارتفقت به بفتح الميم وكسر الفاء كمسجد ، وبالعكس : لغتان ، ومنه مرفق الإنسان. وأمّا مرفق الدار كالمطبخ والكنيف ونحوه : فبكسر الميم وفتح الفاء لا غير ، على التشبيه باسم الآلة ، وجمع المرفق مرافق. وانّما جمع المرفق في قوله تعالى- {وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ } [المائدة : 6] : لأنّ العرب إذا قابلت جمعا بجمع حملت كلّ مفرد من هذا على كلّ مفرد من هذا ، وعليه قوله تعالى-. {وأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرٰافِقِ...} ،  {فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ...} [المائدة : 6] ، {وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ...} [المائدة : 6] ، {ولْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ...} ، {ولٰا تَنْكِحُوا مٰا نَكَحَ آبٰاؤُكُمْ}. ولذلك إذا كان للجمع الثاني متعلّق واحد فتارة يفردون المتعلّق باعتبار وحدته وبالنسبة الى متعلّقه نحو خذ من أموالهم صدقة ، اي خذ من كلّ مال واحد منهم صدقة ، وتارة يجمعونه ليتناسب اللفظ بصيغ الجموع ، قالوا ركب الناس دَوابّهم برحالها وأرسانها ، اي ركب كلّ واحد دابّته برحلها ورسنها ، ومنه - {وأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرٰافِقِ} ، اي ليغسل كلّ واحد كلّ يد الى مرفقها ، لأنّ لكلّ يد مرفقا واحدا ، وان كان له متعلّقان ثنّوا المتعلّق في الأكثر قالوا وطئنا بلادهم بطرفيها ، اي كلّ بلد بطرفيها ، ومنه : {وأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ} وجاز الجمع فيقال بأطرافها والى الكعاب. والرفقة : الجماعة ترافقهم في سفرك فإذا تفرّقتم زال اسم الرفقة وهي بضمّ الراء في لغة بنى تميم ، والجمع رفاق. وبكسرها في لغة قيس ، والجمع رفق مثل سدرة وسدر. والرفيق الّذى يرافقك قال الخليل ولا يذهب اسم الرفيق بالتفرّق. وارتفقت بالشيء : انتفعت به وارتفق : اتّكأ على مرفقه.

مقا- رفق : أصل واحد يدلّ على مرافقة ومقاربة بلا عنف ، فالرفق خلاف العنف ، يقال رفقت أرفق ، وفي الحديث- انّ اللّه جلّ ثناؤه يحبّ الرفق في الأمر كلّه. هذا هو الأصل ثمّ يشتقّ منه كلّ شي‌ء يدعو الى راحة وموافقة. والمرفق : مرفق الإنسان ، لأنّه يستريح في الاتّكاء عليه ، يقال ارتفق الرجل إذا اتّكأ على مرفقه في جلوسه. ويقال فيه مرفق ومرفق ، حكاهما ثعلب. والمرفق الأمر الرافق بك. والرفاق : الحبل يشدّ به مرفق البعير الى وظيفه. والمرفق المرحاض ، والجمع مرافق. ويقال ارتفق الرجل ساهرا إذا بات على مرفقه لا ينام.

الفروق 180- الفرق بين اللطف والرفق : أنّ الرفق هو اليسر في الأمور والسهولة في التوصّل اليها ، وخلافه العنف وهو التّشديد في التوصّل الى المطلوب.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المعاملة بلطف ولين الجانب ، ويقابله العنف وهو المعاملة بشدّة وخشونة. ويعبّر عنه بالفارسيّة بكلمة (سازگارى ونرم خويى).

والفرق بين هذه المادّة واللين والسهولة واللطف والرخاوة واليسر والتوافق والنفع والقصد والاعانة : أنّ اللينة ضدّ الخشونة ويستعمل فيما هو أعمّ من التليّن في الماديّات والأجسام ومن اللينة في الأخلاقيّات. والرفق انّما يستعمل في غير الأجسام فلا يقال شي‌ء رفيق وفي هذا الجسم رفق. ويلاحظ في اللطف جهة الدقّة والتوجّه الى الجزئيّات والدقائق. وفي النفع والافادة الى جهة وصول الربح وإيصال الفائدة. وفي التوافق الى جهة مطلق الموافقة وفقدان الخلاف. وفي القصد الى جهة مطلق التوسّط بين الافراط والتفريط.

والسهولة يقابله الصعوبة. والرخاوة يقابله الشدّة. واليسر يقابله العسر.

راجع- رخو ، رحم فظهر أنّ تفسير المادّة بالانتفاع والموافقة والمقاربة وأمثالها : انّما هو بالتقريب لا بالتحقيق.

وأمّا مفهوم الاتّكاء على المرفق : انّما هو بالاشتقاق الانتزاعي.

وأمّا باقي المعاني المذكورة : فلا بدّ أن يلاحظ في كلّ منها جهة اللينة والرفق ، فالمرفق من الارفاق ، وهو من يظهر من نفسه الرفق. والمرفق اسم آلة من الرفق ، فانّه وسيلة الرفق والاستراحة بالاتّكاء عليه. وإذا قيل بصيغة اسم المكان : فهو محلّ رفق ولين في اتصال العظمين.

{وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} [النساء : 69] منصوب على التمييز أو على الحاليّة ، والمراد كلّ واحد منهم يفرض كونه رفيقا ، أو انّ الفعيل ، يلاحظ فيه ثبوت الصفة على ذات من حيث هو ، وهذا المعنى في الحقيقة- كمفهوم الجنس يطلق على مفرد وجمع.

{بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا} [الكهف : 29] ،  {نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا} [الكهف : 31] الارتفاق افتعال ويدلّ على المطاوعة والاختيار ، اي اختيار الرفق وأخذه ، والمرتفق اسم مكان ، يراد انّ النار بئس المحلّ من جهة انتخاب محلّ استراحة وارتفاق ، وفي قبالها الجنّة فهي أحسن محلّ للارتفاق.

{ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا} [الكهف : 16] اسم آلة ويدلّ على وسيلة الرفق- والخطاب لأصحاب الكهف.

{فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} [المائدة : 6] لمّا كانت اليد مجملة مفهومها من جهة الحدّ والانتهاء : قيّدت بانتهائها الى المرفق ، وهذا بخلاف الوجه فانّ مفهومه معلوم عرفا ، فيتوجّه التكليف الى ما يتفاهم في العرف منه.

وأمّا الغسل في كلّ من الوجه واليد : فهو أيضا أمر عرفي ، وخصوصيّاته ترجع الى المتفاهم العرفي فيهما ، ومعلوم من كلّ عرف في أي ملّة إذا خوطب بغسل الوجه أو اليد : فانّهم يغسلون الوجه من ابتداء الناصية الى الزقن ، واليد (إذا قيل اغسلها الى المرفق) من ابتداء المرفق الى الأصابع. وإذا أحد من الناس غسلهما بخلاف هذا المتفاهم العرفي : كان موردا للتعجّب والاستهزاء ، وينكره العرف العاقل ويخالفه المعروف من المتفاهم.

وأمّا دخول المرفق في الغسل : فانّ حدّ اليد إذا كان الى المرفق لا بدّ أن يكون الى انتهاء عظم الزند الممتدّ من رسغ اليد الى منتهى المرفق.

فالمرفق ليس عضوا مستقلّا في الواقع ، بل هو محلّ اتّصال عظم الزند وعظم العضد أو مفصلهما ، فغسل اليد الى منتهى محلّ الوصل يلازم غسل المرفق ، وأمّا- القول بأنّ حرف الى بمعنى مع : فغير وجيه جدّا.

ونظير الغسل في الوضوء : المسح في التيمّم حيث يقول تعالى- {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ} [النساء : 43] فإطلاق اليد ينصرف الى المتفاهم من اليد عرفا عند الإطلاق وهو الى حدّ الزند ، ولا يحتاج الى التقييد به ، وكذا اطلاق المسح بالوجه واليد : يدلّ على المسح المتعارف فيما بين الملل واهل العرف ، وهو مسح الوجه من أعلى الوجه ، ومسح اليد من الزند الى آخر- الأصابع ، وهذا أمر يجرى عليه التخاطب والمكالمات.

فكما انّ التجوّز يحتاج الى قرينة ، فكذلك ارادة ما هو خلاف المتفاهم فيما بين اهل العرف يحتاج الى قرينة وتقييد.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .