المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى علي بن الحسن بن فضال.
2024-05-06
سند الشيخ إلى صفوان بن يحيى.
2024-05-06
سند الزيارة ونصّها برواية ابن المشهديّ مع ملاحظات.
2024-05-06
نصّ الزيارة برواية الطبرسيّ في الاحتجاج.
2024-05-06
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة ردى  
  
16613   06:44 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص 117-119
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2923
التاريخ: 16-12-2015 13857
التاريخ: 22-11-2015 2055
التاريخ: 17-12-2015 7313

 مصبا- ردؤ الشي‌ء رداءة فهو ردى‌ء : أى وضيع خسيس. وردى ردى من باب تعب : هلك، ويتعدّى بالهمز.

مقا- ردى : أصل واحد يدلّ على رمى أو ترام وما أشبه ذلك.

يقال رديته بالحجارة أوديه : رميته، والحجر مرداة. والردى ثلاثة- مواضع ترجع الى قياس ما ذكرناه ، فالأوّل- ردى الحجر. والثاني- ردى الفرس : أسرع. وردت الجارية إذا رفعت احدى رجلها وقفزت‌ بواحدة ، وهو الثالث . وكلّ ذلك يرجع الى الترامي. ومن الباب الردى وهو الهلاك، يقال ردى يردى إذا هلك ، وأرداه اللّه : أهلكه. والتردّي : التهوّر في للهوى. يقال ردى في البئر كما يقال تردّى، ويقال ما أدرى أين ردى أى أين ذهب. وهو من الباب، معناه ما أدرى اين رمى بنفسه ومن الباب الرداة : الصخرة، وجمعها الردى.

صحا- ردى : ابن السكّيت : ردى الفرس يردى رديا ورديانا إذا رجم الأرض رجما بين العدو والمشي الشديد. ورديت على الخمسين وأرديت أى زدت. ورديته : صدمته. ورديت الحجر بصخرة او بمعول إذا ضربته لتكسره والمردي : حجر يرمى به، ومنه قيل للرجل الشجاع انّه لمردي حروب، وكذلك المرداة. ويقال ارتدى في البئر وتردّى إذا سقط في بئر أو تهوّر من جبل. وردى يردى ردا : هلك، وأراده غيره، ورجل رد وامرأة رديه على فعلة.

الاشتقاق 404- والرداة : الصخرة التي ترمى بها حجرا لتكسره. ورديته بالصخرة أرديه رديا. ومنه قولهم مردى حروب أى يقذف به فيها. والردى الموت، معروف. ردى يردى ردى، فهو رد كما ترى في وزن فعل. وردى البعير والفرس رديانا، وهو ضرب من المشي.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الضعة الشديدة والسقوط، وبهذه المناسبة قد ينطبق على الهلاكة والموت.

وأمّا استعمالها في مفاهيم الذهاب والرمي والكسر والصدم : فبلحاظ معنى السقوط والضعة وبالنظر اليه لا مطلقا.

وأمّا المشي المخصوص برفع احدى الرجلين والوثوب بأخرى : فكأنّ الماشي‌ بالوثوب يسقط على الأرض. وكذلك التجاوز عن الخمسين فانّه سقوط في الجملة.

وقد سبق في مادّة الردء : وجود الاشتقاق بينها وبين الردى.

{مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى} [طه : 16] أي فتسقط عن مقامك، فانّ ضعف الايمان بالآخرة : صدّ عن السلوك ومنع النفس عن الكمال.

{وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ} [فصلت : 23] أي انّ قولكم بأنّ اللّه لا يعلم كثيرا ممّا تعملون : أوجب طغيانكم وانحرافكم عن صراط الحقّ والكمال.

{وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ} [الأنعام : 137] لشركاءهم الذين يجعلونهم شركاء في أمورهم وأعمالهم ومؤثّرين فيها من الانس والجنّ ، وكذلك مؤثّرين في عامّة الأمور- راجع الشرك.

فانّهم يلقون اليهم ما يخالف الصلاح والحقّ ويضلّونهم عن الصراط ودينهم الحقّ بتغيير خلق اللّه وتحريف ما وجب لهم تكوينا وتشريعا، فيسقطونهم عمّالهم.

{وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى} [الليل : 11]  أي سقط عن صراط الحقّ والسعادة الى حفرة النار والعذاب والشقاء. والتفعّل يدلّ على المطاوعة للتفعيل، فيكون اشارة الى كون السقوط بانتخابهم وسوء اختيارهم. {وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ} [المائدة : 3] أي الميّتة بسبب السقوط من مكان عال الى السفل. والتعبير بالتفعّل فانّ الأغلب سقوط الحيوان بسوء اختياره وبنفسه، لا بالإسقاط والإلقاء.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف