المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10456 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تغير طبيعة (او المسخ) للبروتين Denaturation of Protein  
  
961   09:05 صباحاً   التاريخ: 24 / 6 / 2021
المؤلف : د. حسين السعدي و د. حسين داوود
الكتاب أو المصدر : أساسيات علم الاحياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 10 / 2015 1823
التاريخ: 17 / 9 / 2017 832
التاريخ: 31 / 7 / 2018 814
التاريخ: 31 / 7 / 2020 890

تغير طبيعة (او المسخ) للبروتين Denaturation of Protein

 

ان الحرارة والاس الهيدروجيني pH ، وعوامل اخرى كثيرة تستطيع ان تغير شكل البروتين فعلى سبيل المثال : فان الحامض عند اضافته الى الحليب يتسبب في تخثره ، وتسبب الحرارة في تحويل بياض البيض (الاح) ، وهو نوع من البروتين يسمى الالبومين Albumin من الحالة السائلة الى حالة متخثرة (متصلبة) فاذا ما فقد البروتين هيئته الاعتيادية ، يقال عنه انه قد مسخ أي فقد صفاته الفيزيائية والكيميائية والخواص الحياتية Denatured.

ويحدث المسخ عندما تتحطم او تتعطل انماط الرباط الاعتيادي (الاواصر) بين اقسام (اجزاء) جزيئة ما. وحالما يفقد البروتين شكله الطبيعي او الاعتيادي فانه يفقد معها قدرتها على القيام بوظائفه الاعتيادية.

في بعض الاحيان تكون الظروف او للعوامل المسببة في مسخ البروتين غير عنيفة او قوية ، وعند زوالها ، يستعيد البروتين هيأته الاعتيادية Denaturing ، وفاعليته الحياتية ، على ما هو حال في الهيموكلوبين والانزيم رايبوكلييز. ويشير هذا الى التركيب الاولي المتعدد الببتيد بشكله النهائي (الشكل1).

 

الشكل (1) : الانزيم رايبوكلييز وهو بهيئته الاعتيادية (أ) ، وبهيئته الممسوخة (ب) ، وعودته الى هيئته الاعتيادية، بعد زوال الظروف المسببة للمسخ (ج).

2.3: Denaturation of proteins - Chemistry LibreTexts

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




الأوّل من نوعه في العراق.. العتبة العبّاسية تستعدّ لإقامة مؤتمرٍ حول التنمية المستدامة
قسم المعارف يزورُ حفيدَ الشيخ الفقيه عبد الكريم الجزائري
في بابل.. الشؤون الفكرية ينظّم ندوةً حول بناء الذات من المنظور القرآني
مركز الكفيل للإعلان: نتّجه نحو العمل في مجال تصميم العلامات التجارية الخاصّة