أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-9-2020
2932
التاريخ: 27-10-2019
1676
التاريخ: 24-8-2022
1513
التاريخ: 2023-04-30
2937
|
لا بد لأي تلخيص للتحديات التي تواجه وسائل الاتصال الجماهيري أن ينعكس على الانتقادات الموجهة إلى جودة مضمونها . وتدور هذه الانتقادات حول المجالات العامة الآتية :
١) المبالغة في التسلية أكثر من المعلومات .
٢) الإثارة أكثر من الترويج.
٣) التفسير غير الكافي ورفض ممارسة وظيفة الرأي .
٤) افتقار مضمون وسائل الاعلام في الطوائف الأصغر إلى الكم والكيف .
أشارت لجنة حرية الصحافة التي يمولها هنري ر . لوس من شركة تايم بالمشاركة
مع روبرت م . هاتشينس مدير جامعة شيكاغو إلى هذه الأسئلة في التقرير الموجز المقدم من اللجنة في سنة ١٩٤٧ بعنوان : نحو صحافة حرة ومسئولة — وهو عرض عام للمبادئ التي يجب مراعاتها تجاه مشاكل وسائل الاتصال الجماهيري . وقد شارك في اعداد هذه الدراسة الخاصة ذات الأهمية ١٣ شخصية منها علماء اجتماع من خارج الحقل الصحفي ، ومحامون وفلاسفة . وقد ساهموا في التنبيه إلى مفهوم جيفرسون عن الصحافة الحرة المسئولة عن تقديم المفهوم الحالي الذي يحتاج إليه المجتمع الحر . وأعدوا كشفا بالمطالب الخمسة التي يحتاج إليها المجتمع من وسائل الاتصال الجماهيري ، وهي :
١) تقديم عرض صادق ومفهوم وسهل الإدراك لأحداث اليوم في سياق يوضح معناها .
٢) توفير منتدى لتبادل التعليق والنقد .
٣) رسم صور نموذجية للجماعات التي لها حق التصويت في المجتمع .
٤) عرض وتوضيح أهداف وقيم المجتمع .
5) تسهيل التوصل إلى فهم أحداث اليوم .
وقد اعتبرت وكالات الاتصال الجماهيري هذا البيان الفلسفي " أداة تعليمية وربما
أقوى الأدوات " إن الصور الذهنية التي تقدمها وسائل الاتصال يمكن أن تساعد أو تضر في صنع القرارات الجماهيرية وتحقيق الأهداف والقيم الاجتماعية . وقد أوصت اللجنة بأن يمتد الالتزام بتقديم المعلومات من جانب المجلات والكتب والأفلام والإذاعة والتليفزيون إلى ما ورا مجرد عرض الأنباء السارية المفعول ، أو التسلية المجردة . وكذلك يمكن للتسلية أن تكون ذات طبيعة غنية بالمعلومات ، ولكن هذه النوعية من المعالجة لا تحقق التزام وسائل الاتصال الكامل بأن تعكس الطبيعة القيادية في مجال التعليم .
وقد ذكرت اللجنة في تقريرها ما يلي بخصوص الإثارة .
" اذا أرادت الصحافة اجتذاب اكبر عدد من الجمهور ، فعليها أن تشجع الاستثنائي أكثر من النموذجي ، والعاطفي أكثر من المهم . وتقبع العديد من الأنشطة ذات الناتج الاجتماعي تحت سطح ما يمكن اعتباره واقعة تستحق الإبلاغ : آلات ميكانيكية أقوى ، عدد أقل من الرجال الذين يديرون الآلات ، ساعات فرع أكثر ، تعليم أوفر لكل طفل ، إقلال من التعصب ، مفاوضات ناجحة حول عقود العمل ، زيادة المشاركة في الموسيقى من خلال المدارس ، زيادة في بيع الكتب الخاصة بالسير الذاتية والتاريخ .
وتزدحم معظم الوسائل الإخبارية بمثل هذه النوعية من قصص الجرائم التي ترتكب في النوادي الليلية ومشاغبات السباق ، وعنف الإضرابات ، والمشاجرات بين الموظفين العموميين ، ولم تتطرق اللجنة إلى إبلاغ هذه الوقائع ، ولكن إلى انتقال الصحافة بها إلى المدى الذى يجعلها لا تمد المواطن بالمعلومات والمنافسات التي يحتاج إليها في ممارسة مسئولياته تجاه المجتمع .
أما الترويج الفعال فإنه يظهر في إبلاغ مثل هذه الأنشطة " ذات الناتج الاجتماعي " - كما أوردت اللجنة - بطريقة تجعل القصص الخبرية مشوقة ومسلية - ومن المؤكد أن الوسائل الإخبارية تبلغ القراء بهذه الجوانب وغيرها من مجالات النشاط الإنساني . ولكن يصدق القول أيضا على الجرائد والنشرات الإخبارية في التليفزيون والإذاعة من حيث انشغالها بالأخبار المشوقة ذات الأهمية الثانوية إلى المدى الذى لا تنال فيه الأخبار ذات الأهمية إلا القليل من الاهتمام . وتحتل أخبار الجريمة نسبة ضئيلة من مساحة الجرائد ، ولكن تسليط الأضواء عليها وإبرازها يجعلها تظهر " مزاحمة " للأخبار الأكثر أهمية . ويصدق نفس القول أيضا بالنسبة لأخبار المناظرات الجدلية التي تبدو متعارضة مع القصص الخبرية التي تسجل الإنجازات التقدمية .
إن مهمة عرض " قصة خبرية صادقة وشاملة ومفهومة لأحداث اليوم ، في سياق يجعلها ذات معنى " تتضمن العرض التفسيري للأنباء ، وممارسة وظيفة الرأي . وقد كان التيار الذي يؤيد الإبلاغ التفسيري تيارا أساسيا . ولكن أي صحفي يعمل فكره قد يوافق على ضرورة تحقيق الكثير . وإذا كانت قيود المساحة المحدودة تمنع استخدام المادة التفسيرية فإن الوسيلة الإخبارية تفشل في أداء جانب من واجبها . إن الإذاعة وهى تبث موجز الأنباء الذي يستغرق خمس دقائق على الهواء - ولو حتى على مستوى الشبكة - إنما تتخذ خطوة إلى الخلف في أدائها الاجتماعي ، وحتى لو تذرعت الإذاعة بأنها قد زادت من حجم عملياتها الإخبارية ، فإن اية إذاعة تستغرق خمس دقائق لابد بالضرورة وأن تكون أشد ضحالة من برنامج إخباري مدته 15 دقيقة أو إذاعة تحليل إخباري . اما الجرائد التي سمحت لمعدل الإعلانات بأن يصل إلى ضعف حجم الأخبار ، فإنها بذلك تحذف المساحة المتاحة للأخبار ذات الأهمية والتفسير الإخباري إلى المدى الذى جعل معظم نوعيات التسلية والمادة المميزة والأخبار ذات الاهتمام الإنساني ، تستطيع بالكاد أن تنقذ الموقف .
أما المجتمع الأصغر ، فلديه مشاكل الحصول الكم والكيف من مضمون وسائل الاتصال التي ليست شديدة التعقيد في المدن الكثيرة . ويجب على الجرائد اليومية المحدودة الحجم أن تختصر يعفى موادها الإخبارية ، وأن يلتزم محرروها بالتقاط واختيار القليل من القصص الإخبارية من بين الكم الضخم الذي يستحق النشر ، وذلك بسبب قيود المساحة المحدودة . ولا يستطيع عارضو الأفلام السينمائية في المجتمعات الأصغر — وحتى في بعض المدن الأكبر - أن يحققوا ربحا من وراء عرض الأفلام الأجنبية أو غير العالية الجودة بدلا من أفلام هوليود المعتادة . ولكن هذه المشكلة تمتد إلى بقية وسائل التثقيف والتعليم التي تخدم سكان المدن الأخرى بخلاف العواصم ٠ أما هؤلاء الراغبون في ذلك ، فلا بد لهم من الاشتراك في الجرائد الكبرى القريبة أو الدوريات مثل نيويورك تايمز أو كريستيان ساينس مونيتور . ويستطيعون أيضا قراءة المجلات والكتب والمجلات الإخبارية ، أو مشاهدة التليفزيون والاستماع إلى الإذاعة . ويمكنهم أيضا الذهاب إلى المدينة لمشاهدة الأفلام والمسرحيات الفنية ، والحفلات الموسيقية . وقد أظهرت دراسة أجريت في مدينة بادوكا بولاية كتتاكي وعدد سكانها ٣٣ ألقا ، أن المدينة يصل إليها ١٨٠٠ نسخة من الجرائد اليومية ، وأكثر من خمسة آلاف نسخة من جرائد الأحد الواردة من خارج المدينة ( جريدة مدينة بادوكا نفسها تبيع ألقى نسخة في داخل حدود المدينة ) ، وتوزع أسبوعيا ٤٣٠ نسخة من المجلات الإخبارية ، وحوالي ألفى مجلة مصورة ، وحوالى ١٧٥٠ جريدة عامة أسبوعية ، و١٣ ألف مجلة شهرية . ويوجد لدى مكتبتها العامة ١١٠ مجلة للاطلاع ، كما أنها توزع حوالى ألف كتاب شهريا ، وهذه الحقائق لا تعفى وسائل الاتصال الجماهيري من محاولة بذل أقصى جهدها لتقديم المعلومات ، وتعبر أيضا عن حقيقة الحاجة إلى استكمال جهد الجريدة الأصغر عن ، طريق نوعيات أخرى من وسائل الاتصال الجماهيري يصرف النظر عن مدى القيام بتحريرها على الوجه الأكمل .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|