المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8480 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الوصف النباتي للجزر  
  
77   10:09 صباحاً   التاريخ: 23 / 4 / 2021
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 446-449
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / الجزر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23 / 4 / 2021 134
التاريخ: 23 / 4 / 2021 82
التاريخ: 23 / 4 / 2021 81
التاريخ: 23 / 4 / 2021 84

الوصف النباتي للجزر

الجزر نبات عشبي حولي أو ذو حولين، ويتوقف ذلك على الصنف ودرجة الحرارة السائدة شتاء.

إن الجذر الأولى لنبات الجزر قوي، جيد التكوين، ويتعمق بسرعة في التربة. ينشأ كثير من الأفرع الجذرية في النصف السفلي من الجزء المتضخم من الجذر الأولى وتنمو أفقيا لمسافة 60-70 سم وينمو قليل منها رأسيا؛ لتصل حتى عمق 90-150 سم. ومع قرب نضج النباتات.. تزداد التفرعات الجذرية من الجزء المتضخم الذي يستعمل في الغذاء. وتشكل هذه الأفرع نسبة كبيرة من المجموع الجذري النشط في عملية الامتصاص.

يتكون الجزء المستعمل في الغذاء من السويقة الجنينية السفلى، والجزء العلوي من الجذر. وتنشأ الجذور الجانبية من كليهما؛ لذا.. يصعب تحديد نهاية السويقة الجنينية السفلى (التي تشكل الجزء الأكبر من الجزء المتضخم)، وأين يبدأ الجذر.

تظهر في القطاع العرضي - لجذر الجزر - منطقتان رئيسيتان، هما: القلب الخارجي outer core، والقلب الداخلي inner core. ويتكون القلب الخارجي من الطبقات الآتية من الخارج إلى الداخل: بيريدرم رقيق، وطبقة من الخلايا الفلينية، وطبقة سميكة نسبيا من اللحاء الثانوي، وهي تعتبر المخزن الرئيسي للسكر. ويتكون القلب الداخلي من الخشب الثانوي والنخاع. وتوجد بين القلب الخارجي والداخلي طبقة نسيج الكامبيوم، وهي رقيقة، وتحاط من الخارج باللحاء الابتدائي، ومن الداخل بالخشب الابتدائي؛ وكلاهما رقيق أيضا، وتتحسن نوعية الجزر بزيادة سمك طبقة القلب الخارجي.

تكون ساق الجزر قصيرة في موسم النمو الأول، وتحمل مجموعة من الأوراق المتزاحمة. وتستطيل الساق في موسم النمو الثاني، وتتفرع، ويصل طولها إلى نحو 60 - 120 سم. وتنتهي كل من الساق الأصلية وتفرعاتها الأولية والثانوية بنورة.

أما ورقة الجزر.. فهي مركبة متضاعفة، ويتكون كل منها من 2 - 3 أزواج من الوريقات ، ووريقة طرفية. والوريقات شديدة التفصيص، والفصوص غائرة.

            

                شكل يبين التركيب التشريعي لجذر الجزر.

تسمى نورة الجزر «رأس» head ، وهي نورة خيمية umbel. يحمل النبات نورة رئيسية واحدة primary umbel في قمة الساق الرئيسية، كما يحمل عددا من نورات الرتبة الثانية Sccondary order umbels، توجد كل منها في نهاية أحد الأفرع الرئيسية. وقد يحمل النبات عددا من نورات الرتبتين : الثالثة والرابعة ، توجد كل منهما في نهاية أحد الأفرع الثانوية . وقد وجد في دراسة أجريت على الصنف شانتناي Chantenay أن النبات الواحد يحمل - إلى جانب النورة الرئيسية الأولية - من 12 - 15 نورة رتبة ثانية ، و 36 - 53 نورة رتبة ثالثة ، و13 - 42 نورة رتبة رابعة .

يبلغ قطر النورة الرئيسية 12٫5 - 15 سم، ويقل قطر النورة تدريجيا في الرتب التالية ، لدرجة أن نورات الرتبة الرابعة ربما لا يوجد بكل منها سوى عدد محدود من الأزهار.

إن أولى الأزهار في التفتح هي تلك التي توجد بحواف النورة الأولية، تليها في التفتح بقية أزهار هذه النورة بصورة تدريجية؛ أي تكون الأزهار التي توجد في مركز النورة أصغر عمرا من تلك التي توجد حول حافتها. ويتكرر الأمر نفسه بالنسبة للنورات الأخرى، علما بأنها تتفتح هي الأخرى بنفس ترتيب تكوينها؛ فيبدأ تفتح أزهار المحيطات الخارجية في نورات الرتبة الثانية بعد أيام من بدء تفتح الأزهار الخارجية في النورة الرئيسية، ثم يبدأ تفتح أزهار المحيطات الخارجية في نورات الرتبة الثالثة بعد 4 أيام أخرى.. وهكذا. ويستغرق تفتح أزهار النورة الواحدة من 7-10 أيام، ويتوقف ذلك على حجم النورة والعوامل البيئية. ويتضح مما تقدم.. أن النبات الواحد يستمر في الأزهر لمدة تصل إلى حوالي أربعة أسابيع.

إن زهرة الجزر خنثى صغيرة، لونها أبيض مائل إلى الأخضر، أو إلى البنفسجي. وقد يمكن رؤية ازهار مذكرة قليلة في غير النورة الأولية. يتكون الكأس من خمس سبلات صغيرة ، والتويج من خمس بتلات ملتحمة، وتتجه قمتها نحو الداخل، ويتكون الطلع من خمس أسدية ، تتجه نحو الداخل أيضا ، ويتكون المتاع من مبيض سفلي ، به حجرتان ، تتكون بكل منهما بذرة واحدة ، وتظل البذرتان متصلتين ببعضهما من أسفل.

                          

        تركيب زهرة وثمرة الجزر : (أ) الزهرة، (ب) كربلتان ، (ج) الثمرة الناضجة.

أزهار الجزر خصبة، ولا توجد بها ظاهرة عدم التوافق الذاتي. وبالرغم من ذلك.. فإن أزهار الجزر لا تلقح ذاتيا ، وربما لا يحدث التلقيح الذاتي بين أزهار النورة الواحدة ؛ ويرجع ذلك إلى نضج حبوب اللقاح في الزهرة الواحدة قبل استعداد الميسم للتلقيح ، وهي الظاهرة التي تعرف باسم الذكورة المبكرة protandary. فتتناثر حبوب اللقاح في الزهرة الواحدة على مدى 24 - 48 ساعة، ويبدأ استعداد المياسم للتلقيح في اليوم الثالث من تفتح الزهرة ، ويستمر لمدة أسبوع أو أكثر ؛ ولهذا السبب .. فإن التلقيح في الجزر خلطي، ويتم بواسطة الحشرات خاصة النحل. تحتوي أزهار الجزر على الرحيق بوفرة في غدد على السطح العلوي للمبيض. هذا .. إلى جانب أن حبوب لقاح الجزر تعد جذابة لعديد من الحشرات. وقد وجد أن أزهار الجزر يزورها 334 نوعا من الحشرات من 71 عائلة. وتبلغ نسبة التلقيح الخلطي في الجزر أكثر من 95%.

تلعب حشرة النحل دورا مهما في زيادة محصول البذور، وتعد أهم الحشرات الملقحة ، ويلزم توفيرها في حقول إنتاج البذور بأعداد كبيرة ، بحيث لا تقل كثافتها عن 10 حشرات لكل متر مربع من الحقل . هذا .. وتسقط بتلات الأزهار الخصبة بمجرد بدء استعداد مياسمها للتلقيح. أما بتلات الأزهار العقيمة الذكر، والتي يتحول فيها الطلع إلى بتلات.. فإنها تبقى حتى اكتمال نضج البذور.

إن ثمرة الجزر الكاملة عبارة عن ثمرة منشقة تتكون من اثنتين من الثمار الجزئية غير المتفتحة المرتبطة ببعضها البعض indehiscent mericarps، بكل منهما بذرة حقيقية واحدة. ويعني ذلك أن الجزء النباتي الذي يطلق عليه - مجازا – اسم « البذرة » هو في واقع الأمر نصف ثمرة ، وهو يشبه الثمرة الفقيرة achene . وتكون البذور مسطحة عادة من جانبها الداخلي، بينما تظهر عليها خطوط بارزة من جانبها الخارجي، وتبرز منها أشواك spines، وتوجد بينها قنوات زيتية. وقد أمكن التخلص من أشواك البذور معاملات خاصة تجرى عند استخلاصها.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




العتبة العسكرية المقدسة توزع وجبة جديدة من السلات الغذائية الرمضانية للعوائل المتعففة من أهالي سامراء
اعمال الليلة الثالثة و العشرون من شهر رمضان(ليلة القدر)
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يلتقي القيادات الأمنية في محافظة صلاح الدين
العتبة العسكرية المقدسة تقيم مراسيم التشييع الرمزي لنعش الامام علي (عليه السلام)