المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الادارة و الاقتصاد
عدد المواضيع في هذا القسم 3121 موضوعاً
المحاسبة
ادارة الاعمال
علوم مالية و مصرفية
الاقتصاد
الأحصاء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



منطق المعالجة في The MRP Processing Logic MRP  
  
197   01:46 صباحاً   التاريخ: 5 / 3 / 2021
المؤلف : د . عبد الكريم محسن د . صباح مجيد النجار
الكتاب أو المصدر : ادارة الانتاج والعمليات
الجزء والصفحة : ص421 -425
القسم : الادارة و الاقتصاد / ادارة الاعمال / ادارة الانتاج / نظام الانتاج وانواعه وخصائصه /

6 - 10  منطق المعالجة في MRP  The MRP Processing Logic   

أن سجل مخزون MRP (MRP Inventory Record) أو مصفوفة MRP (MRP Matrix) تقسم المستقبل إلى فترات زمنية تدعى " حجرات أو فواصل زمنية Time Buckets" أسبوعية على الأغلب أو أي فترات زمنية أخرى ، وتبين لنا سياسة حجم الدفعة و فترة الانتظار، و بیانات مختلفة مبوبة أو محددة وفق توقيتات زمنية (Time - Phased Data) تضم الاحتياجات الإجمالية ، الطلبيات المُجدول تسلمها، المخزون المتاح، صافي الاحتياجات، الإكمال/ التسلم المخطط للطلبيات، الإطلاق المخطط للطلبيات (دفعات إنتاج/ طلبيات شراء) (انظر الشكل 10 - 3) . 

إن نظام MRP مسؤول عن جدولة الإنتاج لكل العناصر (الأجزاء والمكونات والمواد) التي تقع تحت مستوى العنصر النهائي (المستوى 0). إذ يقوم النظام بإصدار أوامر إنتاج/ عمل، وأوامر شراء تُحدد فيها الكميات المطلوب إنتاجها /شراؤها ومواعيد الإكمال/ التسلم المخطط ومواعيد الإطلاق المُخطط لها، وإصدار إشعارات إعادة الجدولة كلما كانت ضرورية لتعديل الجدولة تبعاً للتغيرات التي تحصل.    

إن عملية المعالجة في نظام MRP تتضمن : (1) تجزئة المنتوج ( Product  Explosion ) النهائي إلى المكونات والأجزاء الداخلة في إنتاجه لتحديد الاحتياجات الإجمالية لكل مكون وجزء ، (2) تحديد صافي الاحتياجات (Netting) المطلوبة من كل جزء من خلال طرح المخزون المتاح ومخزون الطلبيات المُجدول تسلمها من الاحتياجات الإجمالية ، و(3) تعويض فترة الانتظار (Lead Time Offsetting) لتحديد مواعيد  إطلاق أوامر الإنتاج والشراء، أي تحديد توقيتات زمنية (Time Phasing) لتواريخ أو مواعيد الإكمال / التسلم للطلبيات (أوامر إنتاج وشراء) وطرح فترة الانتظار من تلك التواريخ لتحديد مواعيد أو تواريخ إطلاق تلك الطلبيات. وسيتم عرض تلك الخطوات ضمن منطق عملية المعالجة في نظام MRP وفق تسلسلها المنطقي لاحقاً .

ان سجل مخزون MRP  كما ذكرنا اعلاه ، يتضمن بيانات مبوبة وفق توقيتيات زمنية ، ان تلك البيانات التي يحويها السجل هي (انظر الشكل 10-3) : 

• الاحتياجات الإجمالية( GR - Gross Requirements  ) .

• الطلبيات المجدول تسلمها( SR - Scheduled Receipts ) .

• المخزون المتاح المُخطط الاحتفاظ به  (I- Inventory  Pojected On Hand ) .

• صافي الاحتياجات (NR -  Net Requirements) .

• طلبيات مخطط إكمالها أو تسلمها (PR - Planned Receipts) .

• الطلبيات المخطط إطلاقها (POR - Planned Order Releases) .

من المفيد توضيح ما يعنيه كل واحد من هذه المصطلحات، كذلك ما يحويه سجل مخزون MRP من مصطلحات أخرى، بإيجاز قبل التطرق إلى خطوات منطق المعالجة في نظام MRP .      

RP • M : أسلوب لتحديد الكمية المطلوبة من عناصر الطلب التابع وتوقيت الحاجة إلى تلك الكمية . 

• الاحتياجات (- Gross Requirements  GR) : هي كمية الطلب الواقع على عنصر معين في مدة زمنية معينة (أسبوعياً في MRP عادة). إن هذه الكمية لعنصر نهائي أو منتوج نهائي، يتم الحصول عليها من الجدول الرئيس للإنتاج MPS - كما ترد في الجدول - وتمثل طلبات الزبائن الحقيقية و الطلب المتنبـأ به وما ينتج لأغراض الاستبدال. أما بالنسبة لعنصر معين يقع في مستوى اسفل Level ItemLower في التركيبة الفنية للمنتوج، فإن كمية الاحتياجات الإجمالية تُشتق أو تُؤخذ من صف " الإطلاق المخطط للطلبيات POR- Planned OrderReleases " للعناصر الابوية التي يدخل في إنتاجها ذلك العنصر . 

• الطلبيات المفتوحة / المُجدول تسلمها (SR -Scheduled Receipts) : وتسمى أحياناً الطلبيات المفتوحة Open Orders' وهي تمثل كمية الأجزاء أو المواد التي سبق وان أطلق أمر إنتاجها (دفعة إنتاج) أو أمر شرائها (طلبية شراء) ولم يتم إكمالها أو تسلمها لحد الآن، ويُتوقع أن تصل أو يتم إكمالها في موعد محدد. وحالما يتم إطلاق الطلبية المخطط لها Planned Order Is Released فإنها تصبح طلبية مجدولة التسـلم (Scheduled Receipt) .

• المخزون المتاح تحت اليد المُخطط الاحتفاظ به  (I- Inventory  Pojected On Hand )  :                     

وهي تمثل الكمية أو المقدار المُتوقع من المخزون المخطط الاحتفاظ به في نهاية فترة معينة بعد أن يتم إشباع الاحتياجات الإجمالية لتلك الفترة ، والذي سيكون متاحاً لمقابلة الطلب في فترات لاحقة. يُحسب المخزون المتاح في نهاية الفترة الحالية (I) عن طريق طرح الأحتياجات الإجمالية GR للفترة الحالية من مجموع (الطلبيات المفتوحة المجدول تسلمها في الفترة الحالية (SR) + الطلبيات المخطط إكمالها / تسلمها في الفترة الحالية (PR) + المخزون المتاح في نهاية الفترة السابقة) .

• صافي الأحتياجات (NR - Net Requirements) : هي كمية الأحتياجات الصافية المطلوبة من عنصر ما والتي يجب إنتاجها أو شراؤها. ويتم حسابها لفترة معينة من خلال طرح مجموع (الطلبيات المفتوحة المجدول تسلمها لنفس الفترة، والمخزون المتاح للفترة السابقة) من الاحتياجات الإجمالية للفترة ذاتها. وعندما تحتفظ الإدارة بمخزون أمان، ولغرض حساب صافي الاحتياجات يجب إضافة مخزون الأمان إلى الاحتياجات الإجمالية لعدم السماح بأن ينخفض مستوى المخزون المتاح دون مستوى مخزون الأمان .  

• الطلبيات المخطط إكمالها / تسلمها (PR  -  Planned Receipts ): أو تدعى أيضا "بـمواعيد إكمال/ تسلم الطلبيات المخططة"، هي كمية المواد أو الأجزاء التي سيتم إنتاجها داخل المصنع أو طلب شراؤها من المجهز، وقد خططت تواريخ استحقاقها "مواعيد إكمال إنتاجها داخل المصنع ، أو مواعيد تسلمها من المجهزين" في بداية فترة زمنية معينة ضمن فترات الأفق الزمني لسجل مخزون الــ MRP لكي تقابل "صافي الاحتياجات" المجدولة لنفس الفترة. وكمية الطلبية هنا قد تساوي نفس كمية صافي الاحتياجات عندما تعتمد الإدارة سياسة حجم الدفعة المكافئة للاحتياج ' Lot for Lot Policy' ، أو اكبر من كمية صافي الاحتياجات عندما تتبع سياسة أخرى لحجم الدفعة. إن الطلبيات المُشار إليها في هذا الصف في سجل مخزون MRP لم يتم إصدارها لحد الآن، بل إن الفترة الزمنية التي تظهر فيها هنا تمثل تاريخ إكمالها / تسلمها المخطط أوالمتوقع .  

• الطلبيات المخطط إطلاقها (POR- Planned Order Releases): وتدعى أيضاً بـمواعيد إطلاق الطلبيات المخطط إنتاجها أو شراؤها . إن الطلبيات المخطط إكمالها أو Receipts  Plannedلكي يتم إكمال إنتاجها او تسلمها من المجهزين في تواريخ استحقاقها، يتم إطلاقها بمواعيد مبكرة تسبق تواريخ استحقاقها بما يكافئ أو يعادل فترات الانتظار للإنتاج أو الشراء. لذلك فان هذا الصف من سجل MRP يبين لنا مواعيد إطلاق أوامر الإنتاج وطلبيات الشراء وان كميات الطلبيات التي تظهر هنا لعنصر معين تمثل الاحتياجات الإجمالية للعناصر "الولدية" التابعة لهذا العنصر التي تقع في مستوى أدنى من التركيبة الفنية للمنتوج بعد أن يتم ضربها بكمية الاستخدام.

• حجم الدفعة (Lot size): هي كمية الوحدات التي يتم طلبها عند الشراء أو تصنيعها في أمر الإنتاج، أما سياسات أو أساليب تحديد حجم الدفعة (Lot Sizing Techniques) فهي الطريقة التي بواسطتها يتم تحديد حجم الدفعة. وهناك سياسات عديدة تستخدم في نظام MRP لتحديد حجم الدفعة. 




علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





لقد مرت الإدارة المالية بعدة تطورات حيث انتقلت من الدراسات الوصفية إلى الدراسات العملية التي تخضع لمعايير علمية دقيقة، ومن حقل كان يهتم بالبحث عن مصادر التمويل فقط إلى حقل يهتم بإدارة الأصول وتوجيه المصادر المالية المتاحة إلى مجالات الاستخدام الأفضل، ومن التحليل الخارجي للمؤسسة إلى التركيز على عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة ، فأصبح علم يدرس النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها من خلال برنامج معين يوضع لفترة محددة، بهدف تحقيق أغراض الدولة الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية و تكمن أهمية المالية العامة في أنها تعد المرآة العاكسة لحالة الاقتصاد وظروفه في دولة ما .و اقامة المشاريع حيث يعتمد نجاح المشاريع الاقتصادية على إتباع الطرق العلمية في إدارتها. و تعد الإدارة المالية بمثابة وظيفة مالية مهمتها إدارة رأس المال المستثمر لتحقيق أقصى ربحية ممكنة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المالية و إدارتها بغية تحقيق أهداف المشروع.






إطلاقُ تطبيق أصدقاء مكتبة أمّ البنين النسويّة
مقامُ الإمام المهديّ (عجّل الله فرجه) يحتضن ختمةً قرآنيّة طيلة شهر رمضان
مشروعُ المجمّع الإداريّ للعتبة العبّاسية يشهد مرحلة فحص المنظومات
اللّجنةُ التحضيريّة للمؤتمر العلميّ الدوليّ حول السيّد الطباطبائي تجدّد دعوتها للمشاركة