المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16418 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحس - الشعور .. من مستويات المعرفة في القران الكريم  
  
9499   02:25 صباحاً   التاريخ: 5-05-2015
المؤلف : غالب حسن
الكتاب أو المصدر : نظرية العلم في القرآن ومدخل جديد للتفسير
الجزء والصفحة : ص47-48.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2016 7302
التاريخ: 10-1-2016 7893
التاريخ: 4-06-2015 57870
التاريخ: 16-1-2022 1366

تشير المعاجم اللغوية الى ان الحسّ هو الادراك بأحد الحواس الخمسة، فقد كان أصل الاحساس الابصار، ثم استعمل في الوجدان والعلم باي حاسّة كانت، ولذلك يقولون : حواسّ الانسان : مشاعره الخمس، والاحساس بشي‏ء كالإحاطة به، وحسست : علمت وفهمت، ولكن لا يقال ذلك الا فيما كان من جهة الحاسّة. قال تعالى : {هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ} [مريم : 98] أي هل تجد بحاسّتك أحدا منهم. { فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ} [آل عمران : 52]، أي انه ظهر منهم الكفر ظهورا، بان للحس، والحس بداية العلم، ويكون بواسطة الحاسّة.

امّا الشعور، ففي الأصل اسم للعلم الدقيق ثم انتقل للموزون المقفّى، وفي نص صاحب الفروق (... علم يوصل اليه من وجه دقيق) ولهذا يطلق على الادراك الدقيق، فهو على هذا الأساس مستوى من العلم، مستوى يتم بالدقة، ينطوي على البيان والوضوح وربما شي‏ء من التفصيل حتى تتم صفة (الدقيق)، ولا تكفي الصورة المجملة المبهمة. قال تعالى : {أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ} [البقرة : 12] . {إِنْ حِسَابُهُمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ } [الشعراء : 113]

ففي الآية الاولى يجرّد القرآن الكريم العقليّة المزدوجة من قدرة التشخيص الدقيق، وعلى وزانه قوله تعالى‏ {وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} [الأنعام : 123] ‏. وقوله تعالى : وما يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وما يَشْعُرُونَ‏. وفي الآية الثانية تشترط القدرة على العلم الدقيق في ادراك حقيقة معينة أمضاها اولا وهي قوله تعالى : {إِنْ حِسَابُهُمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي } [الشعراء : 113]

اذن الحس : علم اوّلي، بداية العلم.

اما الشعور : فهو علم دقيق يتسم بالوضوح والتفصيل في المعلوم.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة