المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد المطلب وحرب بن أمية في مكة  
  
3681   06:48 مساءً   التاريخ: 12-1-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص90- 93
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-3-2021 2085
التاريخ: 27-3-2021 2338
التاريخ: 10-1-2021 1799
التاريخ: 14-11-2016 877

منافرة [1] عبد المطلب وحرب بن أمية

قال أبو المنذر [2] : كان رجل من اليهود من أهل نجران يقال له أذينة [3] في جوار عبد المطلب/ بن هاشم، وكان يتسوق في أسواق تهامة بماله، وأن حرب بن أمية غاظه ذلك فألب عليه فتيانا من قريش وقال لهم: هذا العلج الذي يقطع الأرض إليكم ويخوض بلادكم بماله من غير جوار ولا أمان [4] ! والله لو قتلتموه ما خفتم أحدا يطلب بدمه، قال: فشد هاشم [5] بن عبد مناف بن عبد الدار بن قصي عليه وصخر بن عامر [6] بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة فقتلاه، وكان معهما ابن مطرود بن كعب الخزاعي، قال: فجعل عبد المطلب لا يعرف له قاتلا حتى كان بعد فعلم من اين أتى، فأتى حرب بن أمية فأنّبه لصنيعه وطلب بدم جاره، فأبى حرب ذلك عليه وانتهى بهما التماحك [7] واللجاج إلى المنافرة، فجعلوا بينهما النجاشي ملك الحبشة، فأبى أن ينفذ [8] بينهما فجعلا بينهما نفيل بن عبد العزى بن رياح [9] بن عبد الله بن قرط بن رزاح [10] بن عدي بن كعب فأتياه فقال حرب [11] بن أمية: يا أبا عمرو! أتنافر رجلا هو أطول منك قامة وأوسم [منك] [12] وسامة وأعظم منك هامة وأقل منك لامة، وأكثر منك ولدا وأجزل منك صفدا [13] وأطول منك مذودا [14] ، وأني لأقول هذا وإن فيك لخطالا [15] : إنك لبعيد الغضب رفيع الصيت في العرب، جلد المريرة [16] تحبك العشيرة، ولكنك نافرت منفرا [17] . قال: فنفر عبد المطلب على حرب، فغضب حرب من ذلك وأغلظ لنفيل وقال: من انتكاس الدهر أن جعلناك حكما، فأنشأ نفيل يقول: (البسيط)

ليهنأ [18] قوما لهم في الناس سابقة ... حمل المئين وسبق ما لهم [19] ورع [20]

أعطاهم الله نورا يستضاء به ... إذا الكواكب أخطا نوءها النجع [21]

وهم عروق [22] الثرى منهم أرومتنا ...ما جادى [23] اليوم في تربائهم [24] ضرع [25]

ما إن ينال البلى [26] أركان منزلهم [27] ... ولا يحل بأعلى نيقهم [28] صدع [29]

أولاد شيبة [30] أهل المجد قد علمت ... عليا معدّ إذا ما هزهز [31] الورع [32]

وهبت الريح بالصراد [33] فانطلقت ... تزجي جهاما [34] سريعا سيره ملع [35]

وشيبة الحمد نور يستضاء به ... إذا تخطّا إلى المشبوبة [36] الفزع

وراحت الشول [37] جدبا في مراتعها ... حول الفنيق [38] رسيلا [39] ما له تبع

يا حرب ما بلغت مسعاتكم هبعا [40] ... تسقي الحجيج وماذا يحمل [41] الهبع [42]

أبوكما واحد والفرع بينكما ... منه الخشاش [43] ومنه الناضر [44] الينع

فاعرف لقوم هم الأرباب فوقكم ... لا يدركنّك شر [45] [ماله [46]] دفع [47]

هم الرّبى من قريش في أرومتها ... والمطعمون [48] إذا ما مسها القشع

وقال في ذلك الأرقم بن نضلة بن هاشم يذكر منافرة هاشم وأمية:(الطويل)

وقبلك ما أردى أمية هاشم ... فأورده عمرو إلى شر مورد

فيا حرب قد جاريت غير مقصر [49] ... شآك [50] إلى الغايات طلّاع انجد

 

قال: فأراد حرب بن أمية إخراج بني [عدي-] [51] بن كعب من مكة فاجتمعت لذلك بنو عبد شمس بن عبد مناف وبنو نوفل بن عبد مناف وغضب لعبد المطلب بنو هاشم وبنو المطلب وبنو زهرة وغضبت بنو سهم لبني عدي لأنهم من الأحلاف فمنعوهم، فلما رأى ذلك حرب بن أمية كف عنهم.

________________

[1] المنافرة: المفاخرة في الحسب والنسب والشرف.

[2] يعني هشام بن محمد بن السائب الكلبي.

[3] في أنساب الأشراف 1/ 73: أدينة بالدال المهملة، وأذينة كجهينة.

[4] في أنساب الأشراف 1/ 73: ولا خيل، وهو خطأ.

[5] في أنساب الأشراف 1/ 73: عامر بن عبد مناف بن عبد الدار، لم يذكر عامر في ولد عبد مناف في نسب قريش- انظر ص 254.

[6] في أنساب الأشراف 1/ 73: عمرو، وهو خطأ. كان لكعب بن عامر ابنان عمرو وعامر وكان صخر ابن عامر- نسب قريش ص 275.

[7] في الأصل: التماحل، وفي أنساب الأشراف 1/ 73: المحك، والتماحك النزاع والخصام.

[8] في الأصل: ينفد- بالدال، وفي أنساب الأشراف 1/ 73: يدخل.

[9] في الأصل: رباح- بالباء الموحدة، ورياح بكسر الراء.

[10] رزاح بفتح الراء إذا نسب إلى عدي بن كعب بن لؤي وبكسر الراء إذا نسب إلى ربيعة بن حرام بن ضنة.

[11] في الأصل: الحرب (مدير) .

[12] ليست الزيادة في الأصل.

[13] الصفد متحركا: العطاء، وفي أنساب الأشراف 1/ 73: صلة.

[14] في الأصل: مددا، وفي أنساب الأشراف 1/ 73: مذودا، والمذود كمنبر اللسان وبه يذاد عن العرض، والمعنى أن عبد المطلب أكثر دفاعا عن عرضه وشرفه من حرب بن أمية.

[15] في الأصل: لخصال.

[16] جلد المرير: قوي العزيمة، وفي أنساب الأشراف 1/ 73: جلد النذيرة، وهو خطأ.

[17] نافرت منفرا: فاخرت من هو الغالب عليك في الحسب والشرف.

[18] في الأصل: ليهن- يعني ليهنأ الظفر.

[19] في الأصل: له.

[20] في الأصل: وزع بالزاي، والورع متحركا: الجبان الضعيف الذي لا غناء عنده.

[21] النجع بضم النون وفتح الجيم جمع النجعة بضم النون وسكون الجيم وهي طلب الكلأ في مواضعه.

[22] عرق الثرى اسم إسماعيل عليه السلام أيضا- أنساب الأشراف 1/ 6.

[23] في الأصل: جادب، والجادي: السائل (مدير) .

[24] في الأصل: ثوياله، وبهامش الأصل توياله تفعال من الويل وتاياله تفعال من آلت، ولعله كما أثبتنا (مدير) .

[25] في الأصل: الصرع، والضرع: الضعيف والمذلل (مدير) .

[26] في الأصل: الرجا ولعل الصواب ما أثبتنا.

[27] في الأصل: منزلة.

[28] النيق بكسر النون وسكون الياء: أعلى موضع في الجبل، جمعه نياق وأنياق ونيوق.

[29] في الأصل: الصدع.

[30] شيبة الحمد لقب عبد المطلب.

[31] هزهز: ذلل.

[32] سبق شرحه- انظر الحاشية رقم 6 (مدير) .

[33] الصراد كحجاج بضم الحاء: الغيم الرقيق الذي لا ماء فيه.

[34] الجهام بفتح الجيم: السحاء الذي لا ماء فيه.

[35] الملع بفتح الميم وسكون اللام: العدو الشديد، وقيل فوق المشي دون الخبب [وههنا متحرك للضرورة الشعرية- مدير] .

[36] يعني النار المشبوبة أي موقدة.

[37] الشول بفتح الشين وسكون الواو جمع الشائلة وهي من الإبل ما أتى عليها من حملها أو وضعها سبعة أشهر وارتفع ضرعها وجف لبنها.

[38] الفنيق كعتيق: الفحل المكرم الذي لا يؤذي ولا يركب لكرامته، جمعه الفنق والأفناق.

[39] الرسيل: الفحل العربي يرسل في الشول ليضربها.

[40] الهبع بفتح الهاء وسكون الباء مصدر هبع يهبع وهو مشي الحمار البليد فهو هبع.

[41] في أنساب الأشراف 1/ 74: يبلغ.

[42] الهبع بضم الهاء وفتح الباء: الحمار.

[43] في الأصل «الحشاش» أو «العشاش» ولا معنى له ههنا (مدير) .

[44] في الأصل: الزاهد، ولعله: الزاهر، والتصحيح من أنساب الأشراف 1/ 74. [وقد يجوز:

منه الخشاش ومنه الزاهد المنع- مدير] .

[45] في الأصل: شره.

[46] ليست الزيادة في الأصل.

[47] «دفع» متحركا للضرورة الشعرية (مدير) .

[48] في الأصل: المطمعون (مدير) .

[49] في الأصل: مغمر، والتصحيح من أنساب الأشراف ج 1 ص 74 (مدير) .

[50] في أنساب الأشراف «شأاك» وهو من «شأي القوم» أي سبقهم، وفي الأصل: شأاك (مدير) .

[51] ليست الزيادة في الأصل.

 

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد